3
7
السعودية

حل سيقضي على أزمة السكن في السعودية لنصف قرن قادم

صحيفة المختصر – ذكر الكاتب الاقتصادي، عبدالحميد العمري، إن “أعداد قطع الأراضي التي صنفتها وزارة العدل على أنها “أراضٍ بيضاء” كفيلة بغلق باب مشكلة الإسكان لنصف قرن مقبل”.
وأوضح “العمري”، في عدة تدوينات بحسابه على موقع “تويتر”، أن أعداد قطع الأراضي التي صنفتها وزارة العدل على أنها “أراض بيضاء” وصلت الى حتى حاليا حوالي 64620 أرضاً بيضاء؛ إذ قُدِّمت العدل وزارة الإسكان ببيانات تلك الأراضي التي تنطبق عليها مواصفات الأراضي البيضاء”.
وأضاف: “الحديث حاليا عن الأراضي بمساحات 10 آلاف متر مربع فأكثر، وهناك أراضٍ تمتد مساحاتها إلى مئات الآلاف من الأمتار، بافتراض معدل مسافة 20 ألف متر لا أزيد لـ64.6 ألف قطعة؛ فالمساحة الإجمالية تقديريا = 1.3 مليار متر مربع، ماذا يعني”.
وتابع، “أول ما تعني مسافة الـ 1.3 مليار متر مربع؛ عن تواجد أزيد من 3.2 مليون قطعة أرض قابلة للتطوير والبناء (بافتراض معدل مسافة 400 متر مربع)، وهذا رقم عملاق يغلق باب مشكلة الإسكان لنصف قرن قادم”، مضيفاً “بافتراض معدل سعر 300 ريال للمتر كحد أدنى، قيمة سوقية لتلك الأراضي فحسب = 387.7 مليار ريال (حصيلة رسوم أراضٍ 9.7 مليار ريال) وكحد أقصى لمتوسط سعر المتر 1000 ريال؛ فالقيمة السوقية = 1.3 تريليون ريال حصيلة رسوم أراضٍ 32.3 مليار ريال.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى