3
7
السعودية

خريطة الرياض التفاعلية

تشمل المملكة العربية السعودية العديد من المدن المميزة ، و من بين هذه المدن مدينة الرياض تلك المدينة النابضة بالحياة ، و التي تشمل العديد من الأماكن السياحية المميزة ، و لذلك تستقبل هذه المدينة عدد كبير من السائحين على مدار العام.
مدينة الرياض
– مدينة الرياض هي مدينة عربية توجد في المملكة العربية السعودية ، و تعتبر العاصمة الخاصة بها ، كما أن هذه المدينة تبعد عن المدينة المنورة و مكة المكرمة بنحو ثمانمائة كيلو متر ، أما بالنسبة للمساحة الخاصة في مدينة الرياض ، فتبلغ نحو 1435 كيلو متر مربع تقريبا ، و بذلك فهي واحدة من أسرع المدن طوعا في المساحة ، و بالنسبة لعدد السكان القاطنين بهذه المدينة ، فيصل إلى خمسة و منتصف مليون نسمة تقريبا.
– أما بالنسبة لأصل تسمية مدينة الرياض بهذا الاسم ، فقد سميت بذلك لتكون جمع روضة ، و تعني هذه الكلمة الأرض الخضراء ذات البساتين الحسنة ، و كانت هذه المدينة قديما تعرف باسم حجر اليمامة .
الموقع الجغرافي لمدينة الرياض
مدينة الرياض تقع في وسط المملكة تقريبا ، كما أنها تقع على خط 38 34 درجة شمالا ، كما أنها كذلك تقع على خط طول 43 و46 درجة شرقا ، و بالنسبة لطبيعة الأرض ، فالرياض تقع في الهضبة الرسوبية و ارتفاعها يرد إلى نحو 600 متر فوق سطح البحر ، و تقع هذه المنطقة في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية ، و تشمل العديد من التكوينات البيئية المميزة ، فطبيعة المدينة تضم الأودية و التلال و غيرها من التكوينات الجبلية المميزة ، هذا بالإضافة إلى أنها تشمل العديد من الصخور الجيرية و التكوينات و الصخور الكلسية.
أبرز المعالم التضاريسية بالرياض
أما بالنسبة عن أهم المعالم التضاريسية المتواجدة في الرياض ، فتشمل وادي حنيفة ذلك الوادي الذي يبلغ طول مجراه نحو 120 كيلو متر ، كما أنه يمشي في منطقة الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي للمدينة ، و تشمل المدينة كذلك عدد كبير من المعالم التضاريسية المميزة و من بينها حافة هيث ، هذا فضلا عن عدد كبير من الكثبان الرملية التي تتجه حوالي الشرق.
أبرز المعالم السياحية في الرياض
قصر المصمك قصر المصمك هو عبارة عن حصن مختلف ، و هذا الحصن يتكون من 4 أبراج مختصة بالمراقبة ، و قد جرى بناء هذا الحصن من أحجار اللبن ، و يسقط في وسط مدينة الرياض بين شتى الأحياء القديمة ، و هو أستاذ سياحي مختلف في المملكة ، و من خلاله جرى الاستيلاء على الرياض من قبل ابن مسعود و كان ذلك في عام 1902 ، و لذلك فله ضرورة تاريخية واضحة.
برج المملكة
ويعتبر برج المملكة هو أحد أبرز و أطول الأبراج السحابية المتواجدة في المملكة ، أيضا هو ثالث أطول مبنى في العالم ، و يعتبر من أهم الأماكن السياحية التي يوفر على زيارتها الكثيرين ، هذا إلى طرف أن الرياض تشمل عدد كبير من الأماكن السياحية الأخرى ، و من بينها مركز الملك عبد الله المالي و مركز الملك خالد الدولي ، و أيضا مسجد الإمام تركي بن عبد الله.
برج الفيصلية
وهذا البرج يسقط في الحي الشمالي في الرياض ، بلغت مساحته نحو 55 الف متر مربع ، كما أنه يرد ارتفاعه إلى ما يقرب نحو 267 متر ، و يعتبر أحد أبرز أطول المباني في العالم ، حيث يحتل تقريبا الرتبة الأربعين من بين أطول المباني ، و يمتاز بنحو معماري جذاب يشبه الهرم ، كما أن هذا البرج يعلوه قبة زجاجية مقسمة الحواف ، و يشتمل هذا المبنى صالة أفراح تستوعب نحو 4000 شخص ، و ذلك من غير أن تتواجد أي أعمدة داخل الصالة ، و هذه الصالة جاهزة بأفضل و أحدث الاستعدادات الحديثة.
المهرجانات و الفعاليات بالرياض
– هذا إلى طرف أن مدينة الرياض تشمل كذلك عدد كبير من المهرجانات و الفعاليات التي تقام على مدار العام ، و من بينها عدد من المهرجانات التراثية و الثقافية و الترفيهية كذلك ، تلك التي تتلائم مع شتى أشخاص العائلة ، و هذه المهرجانات يوفر عليها السائحين و أهل المملكة نظرا لما توفره من فعاليات جاذبة.
– و بالنسبة للمتاحف فمدينة الرياض تشمل عدد كبير من المتاحف و المعالم التاريخية و التراثية ، و التي تشمل أجمل و أحسن المقتنيات على مستوى العالم ، تلك التي تضم عدد كبير من الحضارات التي قامت في هذه المنطقة ، و من أهم المتاحف المتواجدة في منطقة المتحف الوطني الذي يشتمل عدد كبير من المقتنيات الأثرية ذات التاريخ الطويل ، هذا فضل عن عدد كبير من المتاحف الأخرى التي تشمل أثارا اسلامية و تاريخية رائعة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى