3
7
السعودية

خريطة بيشة .. الرمز البريدي لبيشة

خريطة بيشة والرمز البريدي الخاص بها خرائط العنوان الوطني كيف اعرف الرمز البريدي الخاص بي الرمز البريدي جازان الرمز البريدي ابها الرقم الاضافي للطائف موقع المنزل على الخريطة الرمز البريدي للقصيم الرمز البريدي للمدينة المنورة
تتجزأ المملكة العربية السعودية إداريًا إلى 13 منطقة إدارية وهو التقسيم الرسمي الى المملكة العريبة السعودية أو المستوى الأول للتقسيم، أما المستوى الثاني فهو تقسيم تلك المناطق الإدارية إلى فرقة من المحافظات، وتبعا للقرارت في المملكة فإن المحافظات جرى تقسيمها إلى فئتين محافظات الفئة أ ومحافظات الفئة ب ويتم هذا التقسيم بناء على السكان وجغرافيا الموقِع وأيضا الظروف البيئية والأمنية للمكان والطرق والنقل والمواصلات منها وإليها.
محافظة بيشة إداريًا 
تقع محافظة بيشة في منطقة عسير الإدارية.
محافظة بيشة جغرافيًا 
الموقع الجغرافي لمحافظة بيشة حيث تقع محافظة بيشة في المنطقة الجنوبية وعسير وهى منطقة عالية يرد ارتفاعها إلى 3600 قدم عن سطح البحر، وهى عبارة عن وادي وقد ذكر عنها يعقوب “بيشة واد يصب من جبل تهامة”، أما عن حدودها فيحدها من الشمال رنية وأما من الجنوب فيحدها وادي بن هشبل وأبها وخميس مشيط، ومن الشرق يحدها تثليث، وأخيرًا من الغرب يحدها العقيق وحاول الجعبه.
أما فيما يخص عقب محافظة بيشة عن المدن الأساسية في المملكة فإنها تبعد عن العاصمة الرياض تقريبًا 1000 كيلو متر، وأما الطائف فتبعد عنها 430 كيلو متر تقريبًا، وتبتعد نحو 220 كيلو متر عن مدينة أبها.
 تضاريس محافظة بيشة 
أرض بيشة عبارة أراضي منبسطة سهلية تتحلى بالخصوبة المرتفعة وتتوفر بها المياه الجوفية ومياه الأمطار، وقليلًا ما تجد بها مرتفعات مرتفعة حيث أن أعلى عالي بها يرد ارتفاعه إلى 200متر، فبيشه عبارة عن هضبة غربها توجد جبال أما شرقها فتوجد السهول بينهما يمشي وادي بيشة.
المناخ في محافظة بيشة
 بيشة تعتبر من المناطق الحارة مقارنة بباقي منطقة عسير التي تتبعها إداريًا، يأتي موسم المطر بها في الربيع، وتعد الأقسام الشرقية الأشد حرارة والأكثر جفافًا.
وادي بيشة تعتبر محافظة بيشة واحدة من محافظات المملكة المشهورة وربما ترجع تلك الشهرة إلى الوادي الذي يمشي بها والذي نفذت اسمها منه وهو وادي بيشة، والذي يعد أطول أودية المملكة كما أنه متسع ويتشعب إلى الكثير من الروافد التي تتجاوز الـ 100 رافد، ويلاحظ على هذا الوادي أنه يمتد من سراة عبيدة في الجنوب إلى انطلاق بلاد غامد ويمتد شرقًا إل وادي الدواسر وبذلك يرد طول الوادي إلى 450 كيلو متر، أما اتساعه فيصل إلى 2 كيلومتر وتمر بالوادي المطر التي تأتي من جيال السروات.
من روافد وادي بيشة الكثيرة يوجد 4 روافد هي المهم والأشهر والتي تتمثل في: وادي بيشة حيث تخرج من هذا الوادي فرقة من الأودية المتفرعة الهامة وهى عسير وشهران وقحطان وقد جرى بناء سد كبير على هذا الوادي والذي يعد الحاجز رقم 3 من حيث المقاس في الشرق الاوسط ويسمى سد الملك فهد.
وادي ترج وتصب فيه فرقة من الأودية هى أودية بلحارث وهمت وادي حوران ووادي المسمى، وأيضا أودية بلسمر وبني شهر وبني عمرو.
وادي تبالة وتصب فيه أودية بالقرن وشمران والفزع ووادي طب.
 وادي هرجاب وتصب فيه أودية بني واهب وبني منبه من شهران وبعض أودية بادية بني شهر.
وتلتقي كل من وادي بيشة وترج وهرجاب عند قرية الحيفة في أعلى وادي بيشة.
الزراعة في محافظة بيشة 
عرفنا بأن أرض بيشة أرض سهلية تتحلى بالخصوبة ووفرة المياه لذا فهى أرض مناسبة للزراعة، وقد اشتهرت المنطقة بنخيلها حيث تشمل المحافظة نحو 3 مليون نخلة كما توافر فرقة متفاوتة من أنواع التمر الذي يعد أشهر أنواع التمور في المملكة لذا فهى تقوم بتمرير التمور إلى بقية أنحاء المملكة إلا أنه الآن أعداد النخيل تتناقص بداعي ندرة الامطار، وإلى طرف النخيل فإنه يتم زراعة أنواع من أجود أنواع العنب بها والجوافا والمانجو والرمان وأيضا الحبوب والخضروات، وتعتمد هذه الزراعات على المياه الجوفية وذلك باستعمال مضخات المياه حيث تشمل بيشة نحو 50 ألف مضخة تعمل على سحب المياه الضرورية للري.
 لمحة تاريخية عن بيشة 
وادي بيشة أكبر وأطول الأودية في المملكة وهو من الأودية القديمة التي ظهر ذكرها في النصوص القديمة فنجد ذكرها في نص شعري قديم (وجاءت من أباطحها قريش ……. كسيل جاء بيشة حين سالا).
 بما أن بيشة توجد في موقع معدل بين نجد والحجاز وعسير جعل ذلك منها موقعًا متميزًا للتجارة لذا بدت بها العديد من الأسواق مثل سوق الربوع، و سوق الخميس الذي يعنبر أبرز اسواق المملكة وأطبرها وأشهرها.
تطورت الأوضاع في المملكة عامة
 وقد واكب هذا تطور محافظة أو منطقة بيشة وصاحب ذلك تداوُل الأسواق المركزية وارتبط بيشة بباقي أنحاء المملكة بمنظومة طرق حديثة مما ساهم أن يدوم ويزداد نمو المنطقة ويتواصل شمول الحركة التجارية بها ويبلغ عدد السكان في محافظة بيشة 204491 نسمة وقد سكنها فرقة من القبائل هى قبائل معاوية وأكلب وشهران وسبيع و قحطان وبلحارث وأيضا الهلع شمران في تبالة وبادية بني شهر وبني عمرو في القوباء، وأيضا القليل من قبائل غامد وبلقرن.
الرمز البريدي الخاص 
طبقًا للترقيم الرقمي البريدي الجديد في المملكة فإنه جرى تقسيمها إداريًا إلى 8 مناطق حيث لجميع منطقة رمزها وتتمثل في:
 منطقة الرياض.
منطقة مكة المكرمة.
المنطقة الشرقية.
منطقة المدينة المنورة ومنطقة تبوك .
منطقة القصيم ومنطقة حائل,.
منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الجوف.
منطقة جازان.
ويأتي الرمز البريدي مكونًا من خمسة أرقام لجميع رقم منهم مغزى حيث يأتي الرمز البريدي معبرًا على المنطقة والإدارية والقطاع والفرع والقسم والفرد أما عن الرمز البريدي لمحافظة بيشة فهو 61361.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى