3
7
السعودية

خريطة عالمية تكشف موعد عيد الفطر في السعودية و7 دول اخرى

صحيفة المختصر – ذكر مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد شوكت عودة: إن معظم بلدان العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال “عيد الفطر لسنة 1438هـ”، يوم السبت 24 يونيو؛ إذ تم توقّع موعد عيد الفطر في 7 بلدان إسلامية بينها مكة، من خلال خريطة استطلاع عالمية.
وأوضح: “في هذا اليوم سيحدث الاقتران (المحاق) قبل غروب الشمس، وسيغيب القمر عقب غروب الشمس في كافة الدول العربية والإسلامية، ويومها يمكن رؤية الهلال من عدة بلدان إسلامية باستعمال التلسكوب وباستخدام تقنية التصوير الفلكي أيضاً؛ في حين أن رؤية الهلال بالعين المجردة يومها غير ممكن من أي موقِع في العالم العربي؛ فهي ممكنة فحسب من أنحاء من القارتين الأمريكيتين وأقسام من المحيط الأطلسي والهندي”.
وأضاف: “حيث إن القمر يوم السبت 24 حزيران سيغيب عقب غروب الشمس، إضافة إلى تواجد احتمال لرؤيته باستعمال عدة وسائل؛ فمن المترقب أن يكون العيد في معظم الدول العربية والإسلامية يوم الأحد 25 يونيو؛ أما بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال بالعين المجردة أو الدول التي لا تقبل الشهادات إذا تعارضت مع البروفايلات الفلكية العلمية؛ فمن المترقب أن يكون العيد فيها يوم الاثنين 26 يونيو”.
وتابع: “بإلقاء نظرة على إدراج الهلال يوم السبت 24 حزيران من شتى بلدان العالم؛ نجد أن رؤية الهلال غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستعمال التلسكوب؛ على الرغم من غروب القمر عقب الشمس في كل من قارة آسيا وقارة أستراليا، ورؤية الهلال ممكنة باستعمال التلسكوب فحسب من معظم إفريقيا ومن أنحاء من الولايات المتحدة؛ في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بشدة من معظم أمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب أمريكا الشمالية؛ أما الأماكن التي يمكن منها رؤية الهلال بالعين المجردة بيسر فهي المحيط الهادي وغرب أمريكا الجنوبية.
وبيّن: “بالنسبة لوضع الهلال يوم السبت 24 حزيران في عدد من المدن العربية والإسلامية؛ فإن البروفايلات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كتالي: • جاكرتا: يغيب القمر عقب 19 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 9 ساعات و44 دقيقة.
والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.
• أبو ظبي: يغيب القمر عقب 19 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14 ساعة و16 دقيقة، والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.
• مكة المكرمة: يغيب القمر عقب 23 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة، والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.
• عمان: يغيب القمر عقب 19 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و35 دقيقة، والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.
• القاهرة: يغيب القمر عقب 21 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و41 دقيقة، والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.
• الرباط: يغيب القمر عقب 25 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 17 ساعة و46 دقيقة، والرؤية ممكنة باستعمال التلسكوب فقط.
• الخرطوم: يغيب القمر عقب 26 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و14 دقيقة، والرؤية ممكنة باستعمال التلسكوب فقط.
واستطرد: “لمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مُكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، وتمت رؤيته يوم 20 ايول 1990م من فلسطين؛ أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، وتمت رؤيته يوم 25 شباط 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يرفع مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته؛ حيث إن رؤية الهلال مرتبطة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق لحظة رصده”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى