3
7
السعودية

خريطة عرعر بالتفصيل و الرمز البريدي لها

خريطة عرعر خريطة عرعر بالتفصيل خريطة عرعر التفصيلية خريطة عرعر وسكاكا خريطة احياء عرعر خريطة عرعر البرية خريطة عرعر البريه خريطة اودية عرعر خريطة الحدود الشمالية
تقع مدينة عرعر قرب من حدود المملكة العربية السعودية مع الجمهورية العراقية، حيث توجد في أقصى الشمال في المملكة في منطقة سهول صخرية من الصخر الجيري، ويحدها من الجنوب مدينة حائل ومدينة سكاكا والقصيم، ومن الجهة الغربية تقع القريّات والمملكة الأردنية الهاشمية، وتعتبر هي المركز الحضري والتجاري لها.
جغرافية مدينة عرعر
تتميز مدينة عرعر بأرضها الخصبة والتي تنمو بها العديد من النباتات الطبيعية والأعشاب المتنوعة، وهي تضم على العديد من الوديان والسهول، كما أنها تعتبر موطن أساسي لصيد الصقور، وتسقط على الحدود العراقية شمال المملكة العربية السعودية، كما يحدها من الجنوب مدينة سكاكا ومن الشرق رفحاء، وحفر الباطن والكويت، ومن الغرب مدينة طريف والقريّات و الأردن.
مميزات مدينة عرعر
تم تأسيس أو خط لأنابيب الزيت ومحطة ضخ لها بالإضافة إلى مساكن للعاملين ومستشفتى، ويكثر بها الوديان، ويرجع السبب خلف تسمية عرعر بهذا الاسم نسبة إلى وفرة شجر العرعر بها، وكانت في القديم تُعرف باسم بدنة نسبة إلى وادي بدنة، وتعد عرعر هي بند العبور لجميع من العراق وسوريا والأرد، وهي تربط بين العديد من المدن الكبرى في داخل المملكة نظرًا لأنها تقع على طرق بريّة هامة جدًا، بالإضافة إلى أنها العاصمة الإدارية لمنطقة الحدود من الجهة الشمالية والمركز الحضاري والتجاري.
السياحة في مدينة عرعر
تكثر المظاهر السياحة ضمن مدينة عرعر ويأتي إليها السياح من جميع أجزاء العالم نظرًا لأنه يسهل التوصل إليها بيسر لأنها تتعلّق مع بقية مناطق المملكة بشبكة من المسارات الواسعة والحديثة، ويمكن زياراتها بسهولة، حيث يتواجد ثلاثة مطارات إقليمية في عرعر ورفحاء وطريف، وتسير الرحلات إلى كافة مناطق المملكة، وهناك الكثير من الأنشطة التي يمكن القيام بها ضمن عرعر ومنها :
ـ تأمل المساحات الشاسعة من الخضرة والنباتات الطبيعية التي تزداد ضمن المدينة.
ـ التزلج على التراب الناعمة.
ـ مشاهدة موطن صيد الصقور وأنواعها.
ـ دراية أصالة الإنشَاء والتراث في قصر الإمارة القديم.
ـ حضور العديد من المهرجانات والفعاليات التي تقام في المدينة.
ـ حضور الندوات الأدبية والثقافية.
ـ زيارة متحف الحدود الشمالية ومتحف العبيد.
ـ دراية تاريخ المنطقة الجيولوجي والبشري منذ العصر الحجري وإلى الآن.
التركيبة السكانية لمدينة عرعر
تحتوي مدينة عرعر على تركيبة سكانية منوعة من المواطنين الذين أتوا من مناطق أخرى في المملكة كمدينة نجد والوجه والجوف والإحساء، وهي تتألف من البدو، وجرى إعطاء ذويها الأراضي مجانًا من قبل الدولة، بالإضافة إلى إعطاؤهم بيان من أجل تحفيزهم على البقاء والعيش في عرعر.
تتميز عرعر باحتوائها على الكثير من الموارد الاقتصادية، ومن أبرزها العمل بالرعي والذي يعد المصدر الأول لهذه المنطقة، فهي يتواجد بها المراعي الصالحة لرعي المراعيط ولاسيما في فصل الربيع، وكذلك في فصل الصيف، ومن المراعيط التي يرعاها أهل عرعر الأغنام والإبل، وساهمت الدولة في تطوير هذا المدى عن طريق تأسيس قسم للبيطرة من أجل حماية الحيوانات من الأمراض.
تُعد التجارة من أبرز الموارد الاقتصادية التي يعتمد عليها اهالي عرعر، ولها دور كبير في الاقتصاد، حيث يبرع السكان ضمن عرعر في بيع البضائع التموينية والسيارات ومستلزمات البناء، وتكثر بها الأسواق التجارية ومراكز التسوق والخدمات الخاصة بالحجاج، ويوجد ضمن المدينة مؤسسة معادن الفوسفات، وشركة إسمنت الشمالية، ومحطة خاصة بتوليد الطاقة الكهربائية ومحطة لتنقية المياه، والعديد من الشقق السكنية والفيلات والمباني والمدراس للجنسين.
ما هو النظام الجديد للترقيم البريدي في المملكة
قُسمت المملكة إلى ثمان مناطق بريدية، تشمل كل منطقة بريدية منطقة إدارية أو أكثر، وذلك من خلال الاستهلاك للرقم الأول من النظام الجديد للترميز، لتفادي المخاوف التي تحدث من تبديل أي من الرموز البريدية بنحو كامل، وقد جرى القيام بتقسيم كل منطقة منهم من أول خانة من رموز البريد لقطاعات، وذلك مع تدقيق عدد من العوامل الطبيعية والعوامل الجغرافية.
وراعت السعودية عند التقسيم ترتيب جميع القطاعات، وذلك من أجل تخفيف مصاريف عملية توزيع الخدمات وفقًا لعوائق الطبيعة والتضاريس من الهضاب والجبال والسهولة، فيتم إيصال جميع الخدمات بتكاليف اقتصادية قدر الإمكان وفق الشركة الخاصة بالطرق الأساسية والفرعية، فأصبح بالإمكان التوصل إلى كافة المواقع بيسر تامة.
راعت المملكة العربية السعودية كثافة السكان والمعدلات الطبيعية لرفع ونمو السكان في كل قطاع من القطاعات، وراعت التقسيمات الإدارية الخاصة بكل محافظة وكل قطاع على حدى مع تدقيق ارتباط تلك القطاعات بجميع القرى والمدن، والقيام بتوزيع أول خانة من رموز البريد على المناطق كما يلي:
الرياض، رقم 1. مكة، رقم 2. الشرقية، رقم 3. تبوك والمدينة المنورة، رقم 4. حائل والقصيم، رقم 5. عسير، رقم 6. الجوف والحدود الشمالية، رقم 7. جازان، رقم 8.
عنوان البريد لعرعر يتكون الرقم البريدي لعرعر ولكافة مناطق المملكة من خمسة أرقام الرقم الأول يشير على رقم المنطقة، والرقم الثاني إشارة على رقم القطاع، والرقم الثالث يشير على رقم الفرع، أما الرقم الرابع فهو الخاص بالقسم، والخامس والأخير هو الرقم الذي يتبع للشركة أو الفرد، ووفقا على ذلك فأن الرمز البريدي لعرعر التي تتبع لمنطقة الحدود الشمالية هو 91431.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى