3
7
السعودية

خطوات حجز موعد اصدار شهادة ميلاد للسعوديين وغير السعوديين

يدور مقالنا اليوم حول طريقة حجز موعد اصدار شهادة ميلاد ، وهي تُعد إحدى أبرز الخدمات التي توفرها حكومة المملكة السعودية لمواطنيها ووافديها من أي بلد مادام وافد بالمملكة، وذلك من خلال الموقع الخاص بالأحوال المدنية الى المملكة السعودية وبشكل إلكتروني تام، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها المملكة للتسهيل على رعاياها والمقيمين فيها.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على نبذة مختصرة عن مديرية الأحوال المدنية وبيان الطريقة الصحيحة والسهلة لحجز موعد إصدار شهادة ميلاد في المملكة السعودية بالتفصيل من خلال المختصر كوم.

الموقع الإلكتروني للأحوال المدنية بالمملكة

في ظل التطور الذي تريد له المملكة وحكومتها للتسهيل على الناس والتطوير في جميع النظم في المملكة وذلك من خلال الرؤية المأمولة التي تعمل المملكة على تحقيقها وهي رؤية 2030، والتي يعتبر من أبرز أهدافها تحويل جميع الأوراق والتعاملات والخدمات الورقية إلى صفقات إلكترونية.

حتى يمكنها السيطرة على البيروقراطية والأعمال الروتينية وإنجازاً للوقت و لتفادي المواطنين الزحام الشديد، ولكن الكثيرين لا يعرفون كيف يتم هذا الحجز من خلال الموقع الإلكتروني، وهذا ما يوضحه الآن فيما يلي: الاحوال المدنية حجز موعد شهادة ميلاد شهادة الميلاد هو حجر الأساس لأي مواطن وطفل في أي بلد بالعالم، فهي الشهادة التي تدل على اسم الطفل ونسبة وأسماء والدته وأبوه وعائلته ومكان الولادة، لنقف على الهوية الشخصية للمولود.

وتلك الشهادة هي أصل كل التعاملات التي يتعامل بها الطفل في المراكز والهيئات وكل المعاملات الحكومية أو الخاصة وإصدار جوازات السفر وغيرها إلى أن يبلغ الطفل السن القانوني لاستخراج بطاقة الهوية الوطنية.

وإليكم الإجراءات الواجب اتباعها من أجل تحديد حجز الموعد على الموقع الخاص بالأحوال المدنية الذي يتبع لوزارة الداخلية السعودية.

طريقة حجز موعد اصدار شهادة ميلاد

عليك الالتزام بالخطوات وترتيبها لتحصل على شهادة الميلاد بالنهاية، تابعونا:

  1. أولاً عليك الدخول على الموقع الرئيسي لوزارة الداخلية في المملكة السعودية.
  2. يظهر أمامنا تبويب الخدمات الإلكترونية وداخل التبويب توجد كلمة الأحوال المدنية ونجد من بين الاختيارات المتوفرة كلمة خدمة حجز موعد فقم بالنقر عليها.
  3. بمجرد الضغط على الخدمة تظهر لنا منصة أبشر للخدمات فعلينا تعيين أشخاص أو أعمال فنقوم بالنقر على أفراد.
  4. لتظهر لنا أقصى شمال الشاشة كلمة الأحوال المدنية فنقوم بالضغط عليها.
  5. ثم نبدأ في ملئ الخانات التي تحمل المعلومات اللازمة مثل رقم الهوية أو الإقامة والتاريخ هجري أو ميلادي وعليك التأكد من المعلومات صحية أم لا ومراجعتها جيداً.
  6. ثم اضغط على كلمة التأكد من بياناتي، ويبدأ الانتقاء من الخدمات المعروضة فنبدأ من تعيين استخراج شهادة الميلاد.
  7. ثم نبدأ في احراز المنطقة بعد ذلك تظهر إليك فرقة بالغة من المكاتب التي تتبع للمنطقة التي حددتها فقم بالنقر على المكتب الذي يتبع له منطقتك.
  8. ثم تقوم بإدخال بياناتك التي قد قمت بإدخالها مسبقاً.
  9. ويظهر إليك جدول يَرفَعْ عدد من المواعيد المقترحة بعد ذلك نبدأ تعيين المواعيد المتوفرة وانقر على زر التالي.
  10. سوف تظهر إليك خطاب بها جميع المعلومات الخاصة بالحجز وموعده فقم بالنقر على تأكيد.
  11. وقتها سوف تتوجه في الموعد المعين لاستخراج الشهادة واستكمال المعلومات والإجراءات وهناك سوف يخبرك بموعد استلام الشهادة وهو فترة لا تتعدى عن 15 يوم.

وتلك الخدمة جعلت الأمور أسهل وأيسر ووقف تكدس الناس والاحتشاد أمام المكاتب والتأخر في استخراج الشهادة بداعي مواثيق روتينية وتأخر من العاملين.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى