3
7
السعودية

دعم الموارد البشرية تحقق استعلام هدف

سنتحدث معكم من خلال مقالنا اليوم عن دعم الموارد البشرية ، فالموارد البشرية هم جميع الأشخاص المؤهلين للعمل في مجال واحد أو في عدد من المجالات، ومن الشهير عن المملكة العربية السعودية أنها تعطي للكوادر البشرية اهتمامًا كبيرًا، فهي تعتبر أن الأشخاص أساس بناء المجتمع، ولذلك قامت ببناء صندوق تنمية الموارد البشرية، الى تقديم جميع الوسائل التي تجعل عمل الأشخاص يتم بالشكل الصحيح داخل المنشأة، ومن خلال الاسطر التالية على المختصر كوم سوف نتحدث عن هذا الصندوق والهدف منه، وطريقة الاستعلام عن الدعم الذي يزوده برقم الهوية.

دعم الموارد البشرية

تم تأسيس صندوق التنمية البشرية في اليوم الـ29 من الشهر الـ4 لعام 1421 هـ، بالقرار رقم (107) من مجلس الوزراء السعودي، ورقم (18) من المرسوم الملكي، واطلق عليه اسم هدف، ومقره في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية.

ولقد جرى أنشاءه بهدف إتاحة كوادر بشرية سعودية ذات خبرة وبراعة في مجال العمل، وتوطين العمال السعوديين في القطاعات الخاصة، وتحقيق العديد من الفوائد الافتصادية والاجتماعية والأمنية، بإكساب المواطنين فنون العمل التي تكفل لهم الالتحاق بالعديد من الوظائف في كلًا من القطاعين العام والخاص.

أهداف صندوق الموارد البشرية

تم تأسيس صندوق الموارد البشرية (صندوق هدف)، ليحقق عدة أهداف ومنها الآتي:

  • توفير البرامج الضرورية الى تقديم التدريبات التي يجتاحها الأشخاص للالتحاق بسوق العمل.
  • البحث والدراسة في المجالات التي تختص بالأنشطة التي تتعلق ب سوق العمل، من تأهيل، وتدريب، وتوظيف وغيرها من التدريبات التي تحتاج إليها القوي العاملة للقيام بالعمل على أتمَ وجه.
  • تنمية فنون الكوادر البشرية في المملكة العربية السعودية لتوظيفهم في الأعمال بدلًا من استقدام عمالة من الخارج، وبذلك يجعل للمواطنين السعوديين الأحقية في التعيين.
  • بعد أن يتم تأهيل الشخص وتدريبه للعمل، يقوم صندوق هدف بتحمل جزء من الراتب الذي يحصل عليه هذا الشخص من قِبل المنشأة التي جرى توظيفه بها لمدة لا تتجاوز عامين، ويقوم صاحب العمل بصرف المبلغ المتبقي من الراتب، ولكن ذلك يتم على حسب الشروط التي يحددها مجلس الإدارة.
  • توفير مبالغ مالية لعدة المؤسسات التي تعمل على تأهيل وتدريب القوى العاملة الوطنية، وتوفيرها بأحدث الأساليب.

خدمات صندوق الموارد البشرية

يقوم صندوق هدف بتوفير الخدمات والتدريبات التي تحتاج إليها القوى العاملة للالتحاق بالعمل من خلال تزويدهم بالمهارات الضرورية التي تعينهم على القيام بذلك.

إمداد المؤسسات الخاصة بالتدريب ببعض القروض التي تساعدهم على تقديم أحسن الخدمات للكوادر البشرية الوطنية.

هذا الصندوق يستفيد منه نحو 1,3 مليون فرد، من خلال توفير فرص من أجل الحصول على عمل ، عن طريق إتاحة الإعانات التي يحتاجون إليها.

استعلام عن دعم الموارد البشرية برقم الهوية

يمكن الاستعلام عن دعم الموارد البشرية بآلية إلكترونية وذلك من خلال سماع عدد من الإجراءات وهي كالتالي:

  1. في البداية يتم التوجه إلى الموقع الرئيسي لصندوق التنمية البشرية، من خلال الضغط على هذا الرابط.
  2. ثم يتم الضغط على الخيار الخاص بالأفراد.
  3. بعدها سوف تظهر صفحة بها عدد من المعلومات الخاصة بالمستعلم، (رقم الطلب، رقم الهوية)، يتم إدخالهم.
  4. ومن بعد ذلك يتم الضغط على كلمة تحقق.
  5. بعد القيام بالضغط على خانة التأكد سوف يتم فتح نافذه بها جميع المعلومات التي تتعلق بالدعم الخاص بالمستعلِم، وهل اسم المستعلم حاصل على الدعم من صندوق الموارد البشرية أو لا.

رسالة صندوق الموارد البشرية

دراسة الأشياء التي تعوق التوظيف ومن بعد ذلك تقديم البرامج التي تكفل التغلب على ذلك، واستخراج كوادر بشرية مؤهلة للعمل في القطاع الخاص من خلال تقديم التدريبات الضرورية لتنمية قدراتهم.

رؤية صندوق الموارد البشرية

دعم قدرات القوى العاملة الوطنية، وتأهيلها للالتحاق بالعمل في كلًا من القطاعين العام والخاص.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى