3
7
السعودية

دليل حملات الحج المجانية للسعوديين والمقيمين 1440

يتم تقديم عدد من الحملات المجانية للحج للسعوديين و المقيمين ، و من أشهر تلك الحملات هي حملة الراجحي و التي يمكن التسجيل بها عقب النظر على الشروط و اتمام ملف التسجيل .
حملة الراجحي المجانية للحج
– أصدر الراجحي عن رميه حملات حج مجانية من خلال العديد من الوسائل بينها الموقع الإلكتروني وعدد من منسقي الحملة في مناطق المملكة العربية السعودية ، و يمكن التوصل لبيانات المنسقين في شتى مناطق المملكة من خلال الرقم الموحد الاتي 920033045 ، مع العلم أن هذه الحملة هي حملة خيرية لحجاج الداخل على كلفة عيال عبدالعزيز صالح الراجحي رحمه الله ( صالح ومحمد -رحمهما الله- وسليمان وعبدالله -حفظهما الله- ) و أسفل مديرية وإشراف أولادهم و أحفادهم .
المستندات اللازمة
1- صور صفة 4*6 للذكور .
2- صورة من كرت الأسرة الأمامي + الخلفي للأسر .
3- تأكيد علاقة القرابة للمرافقين .
4- رقم هاتف لجميع حاج مستقل .
شروط التسجيل
– ينبغي على المتقدم للتسجيل أن يكون المتقدم لم يسبق له أداء الحج قبل ذلك ، و أن يكون سعودي الأصل ، و تكون لدى المسجل الاستطاعة الجسدية و منع تواجد تعطيل ، كما ينبغي ألا ينخفض العمر عن 25 عامًا للحاج المستقل و 18 عامًا للحاج الذي يتبع ، و ينبغي أن تتوافر به حسن السير و السلوك ، و توفر متطلبات الحج .
حملات الحج لغير السعوديين
تتمثل حملات الحج لغير السعودين فيما يلي – تقوم فرقة الراجحي بإتاحة الفرصة أمام المقيمين المعنيين في أداء فريضة الحج التسجيل من خلال حملات الراجحي للحج ، و التي توافر لهم المبالغ المالية أو الخطوات اللازمة التي من الممكن أن يتم الالتحاق بها ، و يوجد العديد من الشروط التي يمكن من خلال التسجيل في حملات الراجحي للحج ، و ذلك لفتح المدى أمام مستحقي هذه الحملات في التسجيل بها .
– و قد نجحت حملة الراجحي الخيرية للحج بأن تستعمل أسلوب مختلف و جديد ، فهو مزيجا ما بين العلم و الابداع أسفل نقطة العمل الخيري و الإدراة ، و هذا من خلال قيام الأفراد الذين يحبون الخير و العطاء للآخرين و يحتسبون الأجر عند الله عز وجل ، كما تحرص حملة الراجحي الخيرية على الاعتماد على استعمال التقنيات الحديثة و الأشد تطورا في نطاق الإدارة لكي يكون الأمر أزيد سهولة على الجميع .
تسجيل الحجاج السعوديين و المقيمين
– يمكن التسجيل في موقع المسار الالكتروني لحجاج الداخل لسنة 2019م من خلال سماع عدد من الإجراءات ، و هي : الخطوة الأولى يقوم الراغب فى الحج ما إذا المواطن السعودي أو المقيم فى المملكة بإدخال البيانات الشخصية ، و الخطوة الثانية يتم تعيين الخدمة و البرنامج المناسب ، أما الخطوة الثالثة فتتمثل في اتمام عملية الحج ، و الخطوة الرابعة هي الدفع ، و الخامسة هي تسليم الإدلاء .
موعد التسجيل و التكلفة
– مع العلم أن موعد انطلاق التسجيل فى المسار الالكترونى لحج الداخل يكون في الأول من شهر ذي القعدة لسنة 1440هـ ، هذا و قد ذكرت وزارة الحج عن أسعار حج الداخل لهذا العام حيث سوف يكون تكلفة الحج الميسر 3465 ريال ، و برنامج الحج منخفض التكلفة أربعة شرائح من 4000 ريال حتى 4800 وفقا الشريحة و الموقِع ، و البرنامج العام يوجد منه ثلاثة شرائح يتراوح بين 6508 ريال حتى 8161 ريال ، أما سعر حج الداخل شريحة الأبراج 11905، موقع التسجيل هو : من هنا .
حملات الحج المجانية من العثيمين الخيرية
– يتم إقامة حملات حج مجانية عن طريق شركة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية داخل المملكة ، و تتمثل ضوابط التقديم في أن تكون حجة الإسلام عن المتقدم ذاته في حالة الحجاج السعوديين ، و ليس عن غيره ، و أن يكون المتقدم من المحتاجين الذين لا يستطيعون تحمل كلفة الحج ، و لا ينخفض عمر التقدم عن 25 سنة ، و هذه الحملة تضم أيضا المقيمين العرب ممن إقامتهم سارية المفعول ، و انصرم على وجوده في المملكة العربية السعودية فترة عام واحد و لا يتعدى دخله 2000 ريال ، مع العلم أن التسجيل يكون من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة .
حكم الحج في الحملات الخيرية المجانية
– الجنسية في الحج أنه صحيح ، لكن الأفضل في الحج أن يحج الحاج بماله الحلال مما عناء عليه و جمعه ، بسبب أن مما تميز به عبادة الحج أنها عبادة بدنية و مالية ، فلذلك الأفضل لمن كان له مال أن يحج من ماله ، هذا الأفضل .
– أما بالنسبة إلى من ليس عنده مال ألا يحج من عطايا المسلمين و صدقاتهم وغير ذلك ؛ فإن اليد العليا خير من اليد السفلى ، والله لم يوجب الحج على من لم يكن مستطيعًا ، كما ذكر الله عزوجل في كتابه الكريم: ﴿ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ﴾ [آل عمران:97] ، لكن لو حج صح حجه ، ومن باب أولى من عنده مال الأفضل أن يحج من ماله، وكما تتيح أن الحج عبادة مالية وبدنية .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى