3
7
السعودية

دليل شروط وظائف ديوان المظالم 1440

دليل ضوابط وظايف ديوان المظالم ، في ذلك المقال على صحيفة المختصر نورد البيانات التي تتعلق بديوان المظالم في المملكة العربية السعودية والوظائف التي تتاح من خلاله والشروط لكي يتم التقديم عليها.
ديوان المظالم هو اللجنة القضائية المستقلة في المملكة العربية السعودية والتي تهدف إلى الرصد القضائية على الأعمال الإدارية عن طريق الدعاوي التي تصور أمامه من أجل ضمان تطبيق اللوائح والقوانين المقررة، ولتطوير كيفية التراسل مع الجهات الإدارية بالتمكين من وسائل التظلم من الأعمال الإدارية التي يشوبها تواجد عيب في الشكل أو السبب أو منع التخصص أو المنافية للوائح والنظم أو الخطأ في التأويل والتطبيق أو القرارات، بالإضافة إلى إهانة استغلال السلطة، ولذلك جرى تحديد ناحية للفصل في المظالم بعد ذلك ظهر الديوان وتحددت اختصاصاته على حسب المرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 17 من رجب لسنة 1402 هـ.
نظام التوظيف الإلكتروني بديوان المظالم وظائف ديوان المظالم شروط وظائف ديوان المظالم نظام التوظيف الإلكتروني بديوان المظالم ونظما التوظيف الإلكتروني هو أحد الأنظمة التقنية المتطورة التي تُستخدم ميزة الويب، وبما أن الديوان يشتغل على استقطاب الكوادر البشرية فيتم إتاحة هذه الخدمة لتمكين الأشخاص المعنيين في العمل بالديوان من تقديم طلبات التوظيف بصورة كيفية من غير الضرورة إلى القدوم بصفة شخصية، فيتم بثّ إعلانات مسابقات التوظيف على بوابة الديوان الإلكترونية، وحينها يوفر الراغبون في العمل طلباتهم، وتتفاعل تلك الخدمة مع المستفيدين من خلال الهاتف والبريد الإلكتورني ببعث الرسائل النصية بآخر التطورات والمستجدات التي تتعلق بحالة الطلب على الهاتف المسجل بالحساب الشخصي لمن قدم الطلب وأيضا بريده الإلكتروني.
وظائف ديوان المظالم
باحث القضايا، ورئيس كتاب الضبط، والمستشار الشرعي، والأخصائي الإعلامي.
الباحث الشرعي بالمرتبة السادسة، والمؤهل العلمي المطلوب هو الدرجة الجامعية في واحدة من التخصصات الآتية وجرى ترتيبها وفقا الأفضلية: الشريعة والفقه، أصول الفقه، الدراسات الإسلامية، أصول الدين، القرآن وعلومه، الحديث وعلومه، عقيدة ومذاهب معاصرة، وادلورة التدريبية لفترة ثلاث شهور في آلية إدخال المعلومات ومعالجة النصوص في الدمام والرياض وأبها وجدة.
باحث القضايا الرتبة السادسة، والمؤهل العلمي المطلوب الحصول على الدرجة الجامعية في واحدة من التخصصات الآتية والتي رتبت وفقا الأفضلية: الشريعة، الفقه، أصول الفقه، دراسات إسلامية، أصول الدين، القرآن وعلومه، الحديث وعلومه، عقيدة ومذاهب معاصرة، ويتم الحصول على دورة تدريبية لفترة ثلاثة أشهر في معالجة النصوص وكيفية إدخال المعلومات في بريدة وجدة والرياض.
كاتب الرتبة السادسة، والمؤهل العلمي المطلوب هو الحصول على الدرجة الجامعية في واحدة من التخصصات النظرية الآتية: مديرية عامة، مديرية الأعمال، خدمة اجتماعية، آداب، مكتبات، اللغة العربية، الاجتماعيات، ويتم الحصول على دورة تدريبية لفترة ثلاثة شهور في آلية معالجة النصوص وإدخال المعلومات في جدة والرياض.
الباحث القانوني المساعد مرتبة سادسة، والمؤهل العلمي المطلوب هو الحصول على الدرجة الجامعية في القانون أو الأنظمة أو الحقوق، ويتم الحصول على دورة تدريبية لفترة أشهر ثلاثة في معالجة النصوص وإدخال المعلومات في الرياض مكة وأبها وجدة وبريدة والدمام.
الباحث الإحصائي الرتبة السادسة، والمؤهل العلمي المطلوب هو الحصول على الدرجة الجامعية في واحدة من التخصصات الآتية والتي رتبت وفقا الأفضلية: أساليب كمية تخصص الإحصاء التطبيقي أو الإحصاء والأساليب الكمية، الأساليب الكمية تخصص دراسات سكانية كمية، الأساليب الكمية تخصص التأمين والعلوم الإكتوارية، ويتم الحصول على دورة تدريبية لفترة ثلاثة شور في آلية معالجة النصوص وإدخال المعلومات في الدمام وجدة والرياض وأبها وبريدة ومكة.
سكرتير الرتبة السادسة، والمؤهل العلمي المطلوب هو الحصول على الدرجة الجامعية في واحدة من التخصصات النظرية الآتية: أنظمة إدارية، اقتصاد، صلات عامة وإعلام، اللغة العربية، علم اجتماع، ويتم الحصول على دورة تدريبية لفترة أشهر ثلاث في معالجة النصوص وإدخال المعلومات في جدة والرياض وأبها وبريدة ومكة والدمام.
كاتب السجل الرتبة الرابعة، والمؤهل العلمي المطلوب هو الحصول على الثانوية العامة، ويتم الحصول على دورة تدريبية لفترة ستة أشهر في معالجة النصوص وإدخال المعلومات في أبها والدمام والرياض.
مأمور الوثائق بالمرتبة الرابعة، والمؤهل العلمي المطلوب هو الحصول على الثانوية العامة، والحصول على الدورة التدريبية لفترة أشهر ست في آلية معالجة النصوص وإدخال المعلومات في الدمام وأبها ومكة والرياض وبريدة وجدة.
كاتب بالمرتبة الرابعة، والمؤهل العلمي المطلوب هو الحصول على الثانوية العامة، والحصول على دورة تدريبية لفترة ستة أشهر في معالجة النصوص وإدخال المعلومات في مكة والدمام وبريدة وجدة والرياض.
وبالنسية للمهن التي تتعلق بالنساء ومنها استقبال المراجعات لقيد القضايا، والمساندة للعمل القضائي، وتسليم الأحكام، والرد على الاستفسارات، وخدمة المراجعات، وتطبيق الهوية الوطنية للنساء.
شروط وظائف ديوان المظالم
على المتقدم أن يكون لائق من الناحية الصحية للخدمة وذلك على حسب للائحة اللياقة الصحية الضرورية لشغل المهنة العامة.
أن يَرفَعْ الأصل السعودية.
لم يحكم عليه حكم شرعي أو حبس في إحدى الجرائم المخلة بالأمانة والشرف.
لم يقطع من إحدى الخدمات في الدولة من أجل التأديب.
حسن السلوك والسمعة.
يجبد العمل على الكمبيوتر والنسخ.
استطاع التوفيق في جميع المقابلات الشخصية والاختبارات اللازمة.
حاصل على المؤهل العلمي اللازم للتوظيف.
لديه خبرات ماضية مرتبطة بالوظيفة.
في حال الحصول على درَجة جامعية من خارج المملكة ينبغي الحصول على رسالة المعادل للمؤهل.
أن يكون شغل في الرتبة الماضية للمرتبة المتقدم عليها لفترة عامين على الأدنى بها هذا لغير المتقدمين للتعيين.
أماكن العمل
أماكن العمل هي الرياض، الدمام، مكة المكرمة، المدينة المنورة، نجران، جازان، أبها، تبوك، وادي الدواسر، جدة، عرعر،  حائل، الباحة، سكاكا.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى