3
7
السعودية

رابط الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الإقامة أبشر الجوازات

إليكم رابط الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الإقامة من خلال أبشر للجوازات خلال مقالنا اليوم ، تُعتبر المملكة العربية السعودية من أزيد البلدان التي يتوجه إليها الوافدون للعمل وكسب الرزق، ولذلك فقد عملت على التسهيل على الوافدين من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية ولاسيما منصة أبشر، والتي حولت المملكة من خلالها خطوات الاستعلام عن الإقامة وتجديدها من أسهل ما يكون.

لذلك خلال مقالنا اليوم سوف نتناول كيفية الاستعلام عن صلاحية اقامة عن طريق ابشر للجوازات بالتفصيل مع التوضيح بالصور من خلال المختصر كوم.

رابط الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الإقامة

طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة ، التعرف على فترة الإقامة وتاريخ انتهائها من أهم الخطوات التي تهم المقيمين داخل المملكة من أجل التعرف على موعد تجديد الإقامة في حالة انتهائها لتجنب دفع الغرامات في حالة التأخر عن تجديدها، وذلك يتم من خلال منصة أبشر للخدمات الإلكترونية التي تتبع لوزارة الداخلية التي تيسر للمواطنين والمقيمين العديد من الخطوات ما إذا التي تتبع للجوازات أو الأحوال المدنية أو المرور، كما أن الهدف من إطلاق هذه المنصة هو تحسين مستوى الخدمات في المملكة.

صلاحية اقامة

المقصود بصلاحية الإقامة هي معرفة ما إذا كانت إقامة الوافد لا زالت سارية حتي الآن أم انتهت، وقد حددت وزارة الداخلية السعودية فرقة من الإجراءات التي تتم بنحو إلكتروني للتحقق من صلاحية الإقامة بيسر ما إذا كان من خلال موقع وزارة الداخلية أو من خلال موقع أبشر الإلكتروني.

خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة

هناك عدة إجراءات ينبغي اتباعها من أجل الاستعلام عن صلاحية الإقامة للوافدين أو المقيمين، وتتم تلك الإجراءات بنحو يمشي بشكل إلكتروني كما سنوضح فيما يلي :

في انطلاق الأمر ينبغي الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية من خلال هذا الرابط

ثم الضغط على الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية الموجودة على أعلي يسار الصفحة أو من خلال هذا الرابط وستظهر لنا هذه النافذة.

ستظهر نافذتين الأولي خاصة بخدمات إلكترونية متكاملة للأفراد والأخري خدمات مؤسسية بين يديك للأعمال، يتم الضغط على النافذة الخاصة بخدمات إلكترونية متكاملة للأفراد من خلال هذا الرابط.

وستظهر لنا الصفحة التالية: رابط الاستعلام عن صلاحية الاقامة فى السعودية برقم الإقامة من خلال أبشر للجوازات لتظهر لنا شُبْآك مكتوب فيها تقدم هذه الخدمة الإلكترونية للمواطنين والمقيمين الاستعلام عن صلاحية الإقامة وتاريخ انتهائها ما إذا كانت صالحة أو منتهية).

بعد ذلك يتم البدء بمليء الحقول اللازمة والمتمثلة في اسم المستعمل أو رقم الهوية – كلمة المرور – وتدوين الرمز المرئي الموجود أمامك بعد ذلك النقر على تسجيل الدخول.

ستظهر أمامك النتيجة فور النقر على تسجيل الدخول، وتشكل متشكلة في تاريخ تجديد الإقامة وهل هي سارية أم لا بخط كتب بلون أخضر، حيث سوف يتم عرض تاريخ انتهاء الإقامة.

وبذلك تكون قد حصلت على النتيجة اللازمة عن تاريخ تجديد الإقامة ومدي صلاحيتها، وذلك لتفادي توقيع غرامات على المقيمين الذين اختتمت مدة إقامتهم.

يؤدي التأخر في تجديد الإقامة في المملكة إلى دفع عُقُوبَة مالية مقدارها 500 ريال إذا كان ذلك للمرة الأولى، أما في المرة الثانية يسدد المقيم مبلغ مقداره 1000 ريال، أما في المرة الثالثة يدفع عُقُوبَة مالية مقدارها 3000 ريال ويعرضه ذلك للسجن لفترة شهر ونصف تقريبًا، كما أنه في تلك الحالة يؤول إلى ترحيله إلى وطنه مما يعني ترك وظيفته، فالهدف من تلك الخطوات هو أن تكون إقامة الجميع قانونية داخل المملكة من خلال الالتزام بتحديث الإقامة في حينها المحدد، وفيما يلي نعرض لك إجراءات الاستعلام عن صلاحية الإقامة:

  1. يتم الدخول على موقع أبشر من خلال الضغط على هذا الرابط.
  2. انقر عقب ذلك على الخدمات الإلكترونية للأفراد، ومن بعد ذلك يتم تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستعمل وكلمة المرور والرمز المرئي، بعد ذلك الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  3. في الخطوة التالية يتم الضغط على سلسلة الخدمات الإلكترونية، ومنها تختار خدمة “الاستعلام عن صلاحية الإقامة”.
  4. ستنتقل عقب ذلك إلى صفحة الخدمة، وفيها تدخل المعلومات اللازمة من رقم الإقامة بعد ذلك الرمز المرئي، بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة عرض” ليظهر لك الموقع عقب التفاصيل اللازمة عن الإقامة.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

الاستعلام عن اسم الكفيل برقة الإقامة من بين الخدمات الإلكترونية التي يمكن للمقيم الاستفادة منها أيضًا هو الإطلاع على معلومات الكفيل بالكامل من خلال خدمة الاستغلام عن اسم الكفيل، وهي خدمة يقدمها موقع وزارة الخارجية نعرض لك خطواتها فيما يلي:

  1. في الخطوة الأولى ادخل على الموقع الرئيسي لوزارة الخارجية السعودية من خلال هذا الرابط.
  2. اضغط على سلسلة التأشيرات الإلكترونية، ومنها تختار خدمات المواطنين والمقيمين، بعد ذلك من هذه القائمة الفرعية اضغط على خيار “مقيم”.
  3. في الصفحة التالية اضغط على خدمة طلب زيارة عائلية، بعد ذلك ادخل المعلومات اللازمة من رقم الإقامة وتاريخ انتهاء صلاحيتها، بعد ذلك عقب ذلك اضغط على خيار “عرض”.
  4. في الصفحة التالية سيعرض لك الموقع جميع المعلومات اللازمة عن الكفيل.

الاستعلام عن رسوم تجديد الإقامة

سداد رسوم تجديد الإقامة هو أحد الشروط الرئيسية في إنهاء هذا الإجراء، وقد وصلت الى قيمة هذه المستحقات في عام 2020 إلى 650 ريال، بالإضافة الى 100 ريال رسوم تجديد رخصة العمل، ويمكنك الإطلاع على المستحقات من خلال خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة من خلال موقع أبشر، ويتم سدادها مباشرةً من خلال البنك من خلال تعيين خدمة سداد من سلسلة أنظمة الدفع الإلكترونية، ومن أهم البنوك التي يمكن من خلالها السداد بنك الراجحي الذي يوفر لعملائه أيضًا خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة.

تصل قيمة تجديد رسوم المرافقين في المملكة إلى 200 ريال، أما عن رسوم تغيير الوظيفة فتصل إلى 1000 ريال، وعند انتقال الكفالة للمرة الأولى فيتم دفع 2000 ريال، أما في المرة الثانية فيتم دفع 4000 ريال، وفي المرة الثالثة يتم تسديد مبلغ 6000 ريال.

طريقة الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي

من بين الخدمات التي تهم المقيمين ويمكن تنفيذها إلكترونيًا الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي من خلال الإجراءات التالية:

  1. الدخول على منصة أبشر من هذا الرابط.
  2. عقب تسجيل الدخول، يتم الضغط على سلسلة الجوازات، ومنها تختار خدمات التأشيرات.
  3. في الخطوة التالية ادخل المعلومات اللازمة والتي تتعلق بالتأشيرة، ومن بعد ذلك سيعرض لك الموقع جميع التفاصيل اللازمة عن الفيزة مثل مدتها بالكامل وموعد الخروج النهائي من المملكة.

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

تقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية العديد من الخدمات الإلكترونية المهمة للمقيمين أهمها الاستعلام عن رسوم مكتب العمل، وذلك من خلال الإجراءات التالية:

  1. الدخول على الموقع الرئيسي لموقع وزارة العمل من هذا الرابط.
  2. يتم عقب ذلك تسجيل الدخول، بعد ذلك الضغط على سلسلة الخدمات الإلكترونية.
  3. اضغط عقب ذلك على خدمة الإصدار، بعد ذلك الضغط على خدمة “تجديد الرخصة”.
  4. في الصفحة التالية ادخل المعلومات اللازمة من رقم الإقامة أو رقم الحدود، بعد ذلك رقم العامل، بعد ذلك الرمز المرئي، بعد ذلك اضغط على زر “بحث” سيظهر لك الموقع عقب ذلك جميع التفاصيل اللازمة بالرسوم المطلوب سدادها.

والجدير بالذكر أن المهلة التي حددتها المملكة بداخل حملة وطن بلا مخالف قد شارفت على الانتهاء، وعلى ذلك تنتهي فترة التسعون يوماً التي قد قررتها الدولة لتوفيق حالات العمل والإقامة وامن الحدود من غير مخالفات أو غرامات طواعية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى