3
7
السعودية

رابط التسجيل في خدمة التنقل الصادر عن الامن العام

في المقال الاتي نوضح لكم كيفية التسجيل في خدمة التنقل الصادر عن الامن العام في المملكة العربية السعودية، فمع كَشْف أوضاع حاملة لفيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا المستجد (كوفيد-19) في المملكة، سعت الحكومة على اتخاذ عدد من الخطوات الاحترازية التي تهدف إلى وقاية المواطنين والمقيمين من تداوُل الفيروس المميت بينهم، فقامت الدولة بتعليق رحلات الطيران، وتعليق العملية التعليمية، وإغلاق الأسواق التجارية والمقاهي والمطاعم، كما قامت بفرض منع التجوال على المواطنين، وذلك لحظر تكوين بؤر تنشر الفيروس.

وبالرغم من الصرامة في اتخاذ القرارات، إلا أن الحكومة سعت أيضاً على حظر سقوط المشروعات الاقتصادية، وبخاصة المشروعات الاستثمارية التي يحصل منها ملاكها على قوت يومهم، الأمر الذي جعل الدولة تضع مزيدا من الخطط التي تهدف إلى حماية أرواح المواطنين، ودفع عجلة الاقتصاد وجعلها لا تركد أبداً، ولهذا تتيح لعدة الفئات بالخروج والتنقل والحصول على تصريح بالخروج في أوقات منع التجوال، وسنوضح لكم من خلال فقرات المختصر كوم التالية ما هي إجراءات التسجيل في خدمة التنقل.

التسجيل في خدمة التنقل الصادر عن الامن العام

قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بفرض منع التجوال على المواطنين والمقيمين، وفي حالة اختراق المنع وعدم الالتزام بالقوانين، فإن الدولة تقوم بإعطاء الخطوات الضرورية وفرض المعاقبات على كل من اخترق القانون، ولكن قد يتعرض الأشخاص لأمر عآجل يستلزم منهم الخروج أثناء ساعات الحظر، مثل الذهاب إلى المستشفى.

كما أن هناك عدد من الفئات التي تعمل في أوقات الحظر، ولا يمكن لها القيام بتأخير تلك الأشغال، مثل العمال في القطاعات الرئيسية في الحكومة، فيجب عليهم استخراج الإدلاء الذي يتيح لهم بالتجول أثناء ساعات الحظر، ويتم استخراج هذا الإدلاء من الأمن العام، ويمكن لصاحبه حمله معه أثناء وجوده في الخارج، الأمر الذي يتيح لحامل الإدلاء بالتجول بحرية من غير السقوط أسفل المساءلة النظامية بخصوص كسر منع التجوال، وإذا كُنت عزيزي القارئ تعتزم في معرفة الطريقة الصحيحة للتسجيل في خدمة التنقل لإصدار التصاريح، فسنوضح لكم في الفقرات التالية طريقة التسجيل، بالإضافة إلى إيضاح الفئات المسموح لها بالحصول على التصريح.

القطاعات المسموح لها بالتنقل في أوقات الحظر

لا تقوم لجنة الأمن العام يتزويد تصاريح التجول لكل الأفراد، وذلك للحفاظ على صحتهم وسلامتهم، ولكن هناك عدد من القطاعات التي يمكن لها الخروج أثناء ساعات الحظر، وذلك للقيام بالأعمال الموكلة لها والتي لا يمكن تأجيلها لوقت أخر، ويمكن للعمال في تلك القطاعات الحصول على التصاريح وحملها معهم أثناء التواجد في الخارج تفادياً للوقوع أسفل المساءلة القانونية، وتلك القطاعات هي:

  • العاملين في القطاع الإعلامي.
  • القطاع الغذائي.
  • قطاع الكهرباء والطاقة.
  • قطاع المياه.
  • قطاع الصحة.
  • البعثات الدبلوماسية.
  • قطاع النقل العام والتوصيل.
  • قطاع الأموال والاستثمار.

طلب تصريح تنقل

إذا كُنت تعتزم في معرفة الطريقة الصحيحة من أجل الحصول على تصريح التنقل المقدم من لجنة الأمن العام في المملكة العربية السعودية، والذي يتيح لك بالتجول أثناء ساعات الحظر، فاتبع الإجراءات التالية:

  1. في البداية سجل دخولك على الموقع الإلكتروني للأمن العام، والذي يتيح لك باستخراج التصاريح، ويمكنك الدخول على الموقع مباشرة من خلال النقر على الرابط الاتي والذي سينقلك إليه بآلية تلقائية (رابط استخراج التصاريح من الأمن العام).
  2. وسينتقل بك هذا الرابط إلى صفحة تستلزم منك إدخال عدد من المعلومات لإيضاح هويتك.
  3. في الحقول المحددة قم بِتدوين رقم الهوية الوطنية الخاص بك بآلية صحيحة، وذلك إذا كنت سعودي الجنسية.
  4. ولكن إذا كنت من المقيمين في الدولة، فقم بِتدوين رقم بطاقة الإقامة التي تحملها.
  5. والخطوة التالية هي كتابة رقم الجوال الهاتف الشخصي.
  6. وسيتم بعِث خطاب نصية إلى رقم الجوال الذي قمت بإدخاله، وذلك من أجل التأكد من أن الرقم الذي قمت بإدخاله هو رقم صحيح وخاص بك.
  7. بعد قيام الموقع بالتأكد من رقم هاتفك الشخصي، قمت بإدخال سبب رغبتك في الخروج إلى الشارع أثناء فرض منع التجوال، واكتب الرغبة بآلية مبينة وتفصيلية.
  8. والخطوة التالية هي النقر على خانة المستندات، وقم بزيادة أي مستند يُثبت سبب رغبتك في الخروج، فعلى مسعى المثال إذا كنت تعتزم في الحصول على الإدلاء للذهاب إلى المستشفى، فقم بإرفاق تذكرة حجز الموعد، إذا كنت من العمال في القطاعات التي تعمل أثناء ساعات الحظر، فقم بزيادة أي مستند يُؤكَد ذلك.
  9. والآن وبعد إدخال جميع المعلومات بآلية صحيحة، قم بالنقر على زر (إرسال).
  10. وسيتم بعِث طلبك على الفور، وسيقوم فريق ذوي اختصاص بمراجعة هذا الطلب ومن بعد ذلك الإجابة عليك.
  11. بعد مرور مدة وجيزة سوف يتم التراسل معك بخصوص طلبك، وفي حالة نبذ الإدلاء سوف يتم إخبارك بأنه لا يمكنك الخروج أثناء الحظر، مع إيضاح سبب الرفض.
  12. ولكن في حالة قبول الطلب، فسيتم إخبارك بأنه يمكنك الحصول على الإدلاء من الأمن العام وطباعته، ولا تنسى اصطحاب الإدلاء معك أثناء التواجد في الخارج، وذلك تفادياً للوقوع أسفل المساءلة القانونية.

رقم الأمن العام

ولتقديم التساؤلات بإمكانكم التراسل مع رقم مصلحة الأمن العام من خلال التَواصُل على الأرقام التالية (24888888)، أو (24884500).

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى