3
7
السعودية

رسميأ: “الشورى” يوافق على استقدام العمالة المنزلية الإثيوبية للمملكة

صحيفة المختصر – وافق مجلس الشورى، اليوم، على مشروع تفاهم استقدام العمال المنزلية بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في جمهورية إثيوبيا.
وفي مستهل دَورتَهُ العادية الحادية عشرة من السنة الثانية للدورة السابعة برئاسة نائب رئيس المجلس، وافق المجلس على مشروع معاهدة التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية.
ومن ناحية أخرى، طالب المجلس وزارة العدل بإيجاد كيفية لتوعية المرأة بحقوقها الشرعية والنظامية داخل الدوائر التي تتبع لها والإسراع في إشغال الوظائف النسائية الشاغرة، والتنسيق مع اللجنة السعودية للمحامين لتنظيم وضع المتدربين من خريجي الشريعة والقانون من الرجال والنساء، ووضع حد للأجور بما يضمن حقوق المتدربين أثناء مدة التدريب، وتقديم كيفية تحدد جودة الأعمال الموكلة للمتدربين، والتعاون وعقد التسهيلات والشراكات مع الجهات التدريبية الاختصاصية في نطاق تصحيح ذات البين، كالدبلوم العالي لإصلاح ذات الوصل الذي تقدمه جامعة أم القرى.
وطالب الوزارة أيضاً بتفعيل دورها وحضورها في نطاق التعاون والتراسل الدولي، وبالذات مع الإدارات المماثلة في كافة الدول، وتضمين بيانها المقبل عدد القضايا المنظورة في محاكم الدرجة الأولى ومحاكم الاستئناف ونوعها والمدور منها من سنوات ماضية والوارد خلال عام البيان وبيان نسبة المنجز، ومقارنة هذا بالأعوام السابقة، وتهيئة مباشرة محاكم الاستئناف والمحكمة العليا لعملها المنصوص عليه في نظام القضاء.
وطالب المجلس بتضمين بيانها المقبل ملابسات عدد مشاريع المحاكم الحالي إنجازها وسير العمل فيها والمنجز منها، وتضمين بيانها المقبل مؤشرات عن أداء مكاتب الصلح، ونسبة القضايا المحالة لها، والمنجزة منها، وأثر هذا في الوقف من تدفق القضايا على الدوائر القضائية، وأن تكشف في بيانها المقبل مقدار الاستفادة من البرامج التدريبية التي تقيمها ومدى انعكاس هذا على مستوى العمل.
وأكد المجلس على ما أتى في قراره القاضي بصرف بدل لكتاب الضبط والسجل في وزارة العدل، ومساواتهم بكتاب الضبط في النيابة العامة، وناشد وزارة العدل بالتعاون مع وزارة المالية لتزويد الأعداد المُلائمة من وظائف رئيس محكمة استئناف وقاضي استئناف، وتقديم توصيل اختصاص الهيئات العمالية -من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية- واللجان شبه القضائية إلى القضاء العام.
_________
وافق على معاهدة التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات مع الأردن “الشورى” يوافق على مشروع استقدام العمال المنزلية من إثيوبيا وافق مجلس الشورى، اليوم، على مشروع تفاهم استقدام العمال المنزلية بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في جمهورية إثيوبيا.
وفي مستهل دَورتَهُ العادية الحادية عشرة من السنة الثانية للدورة السابعة برئاسة نائب رئيس المجلس، وافق المجلس على مشروع معاهدة التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى