3
7
السعودية

رسميا: اعتماد سياسات برنامج “حساب المواطن” والإيداع 21 ديسمبر

صحيفة المختصر – أصدر اليوم مجلس الوزراء عن اعتماد سياسات برنامج “حساب المواطن ” والتي إشتملت ملابسات الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق.
وتعتبر هذه الخطوة الأولى لتفعيل أول برامج الدعم أسفل حساب المواطن، الذي يركز على توزيع الدعم الحكومي بآلية أزيد كفاءة، وذلك بتوزيعه على الفئات المستحقة للدعم وفق الحالة الاجتماعية، وسيتم أول تَحوِيلْ للمؤهلين من البرنامج في دورته الأولى في 21 من ديسمبر2017، وسيكون مرافَق معها الإبلاغ عن المبالغ وتفاصيلها بنحو واضح.
ويعد برنامج “حساب المواطن” أول برنامج حكومي من نوعه في البلاد، يتضمن كافة أشكال الدعم من خلال منصة موحدة اشتمل رفع كفاءة الدعم الحكومي، للفئات الأشد استحقاقاً، حيث يهدف برنامج “حساب المواطن” إلى تخفيف الوثائق القديمة المحتملة الشروع وغير الشروع من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل الدعم الارتفاع في التكلفة الناتجة عن إصلاح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على البضائع الغذائية والمشروبات.
ووفقا للتوجيهات، ستتم مراجعة هذه المبالغ كل ثلاثة أشهر من أجل التأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر بحسب للتغيرات.
واشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية، أن يكون المستهلك سعودي الأصل – ويستثنى من هذا ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل – وأن يسكن المستهلك بنحو مستمر داخل المملكة.
كما يشترط منع تواجد المستهلك في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق المعلومات المفصح عنها مع معلومات الجهات ذات العلاقة.
وتتأثر قيمة الدعم المزودة للمؤهلين بعدة عوامل منها اجمالي دخل الأسرة، وعدد وأعمار أفرادها، وستكون قيمة الدعم متغيرة وفق تبدل تلك العوامل الرئيسية، بحيث يتراكم الدعم أو يتناقص ليعكس العبء على الأسر المستحقة.
وسيتم تطبيق معايير الأهلية والاستحقاق الموثوقة اليوم في سياسات البرنامج على المُقَيدين الحاليين، وتعيين أحقيتهم واحتساب قيمة الاستحقاق.
وقد جرى جدولة صرف مبالغ الدعم للمؤهلين في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي اعتباراً من دورة الدفع الثانية في شهر كانون2 2018م.
ويمكن مراقبة ملابسات البرنامج من خلال قنوات حساب المواطن الرسمية على موقع شبكة التدوينات المصغرة تويتر @citizenaccount والبوابة الالكترونية من خلال الواصل www.ca.gov.sa وللاستفسارات يمكن التراسل من خلال حساب خدمة العملاء @Citizen_care أو مركز التَواصُل على 19912.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى