3
7
السعودية

رسميًّا.. اشتراط فحص الحمض النووي لاستخراج بطاقة الهوية الوطنية لمن تجاوز 20 عام

صحيفة المختصر – إشتملت التغييرات الجديدة على عدد من مواد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية الخطوات المنظمة لطلبات حذف اسم القبيلة، وأيضا استعمال فحص الحمض النووي حينما يتقدم فتي تعدى سنّ العشرين بإلتِماس إصدار بطاقة الهوية الوطنية.
ونصّت التغييرات التي وافق عليها وزير الداخلية ونُشرت اليوم (الجمعة) في الجريدة الرسمية على أن طلبات حذف اسم القبيلة من بطاقة الهوية الوطنية ينبغي أن تتم على حسب 4 إجراءات.
وينصّ الإجراء الأول على أهمية مراجعة دائرة الأحوال المدنية التي قُدم لها الطلب لأساس طالب التغيير والتيقن من منع تواجد ملاحظات عليه، وأن يكون التقديم لوالده ولجميع الإخوة والأخوات بالاعتماد على صكّ شرعي.
كما استلزمت اللائحة ألا يكون تسجيل اسم القبيلة مبنيا على خطوات طلب الحصول على الجنسية، بالإضافة إلى وجوب الإبلاغ عن هذا في صحيفة محلية لفترة شهر من غير أن تتلقى الدائرة ذات الاختصاص اعتراضات أو ملاحظات على الطلب.
أما ما يرتبط بإلتِماس فحص الحمض النووي، فقد استلزمت اللائحة على الرجال مقدمي طلب الحصول على بطاقة الهوية الوطنية عقب إكمالهم سن العشرين أن تُراعى شروط تنظيم طلب فحوصات الحمض النووي عند معالجة مثل هذه الطلبات.
كما استلزمت أن يناقَش والد مقدم الطلب ـ إن كان على رَهِن الحياة ـ أو أحد إخوته ـ إن كان أباه ميت ـ أو أحد أهله عن سبب التأخر في طلب الحصول على البطاقة وعن الأعمال التي يمتهنها، كما أوجبت اللائحة جلب مقدم الطلب ـ في حال كان أباه ميت ـ لصك جَمِع الإرث وإصدار أصله للمطابقة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى