3
7
السعودية

رسوم وطريقة تجديد الرخصة منتهية الصلاحية وكم غرامة تأخير التجديد

ننشر لكم من خلال هذا المقال رسوم وخطوات تجديد الرخصة منتهية الصلاحية في السعودية وقيمة عُقُوبَة تأجيل التجديد ، تجديد رخصة القيادة منتهية الصلاحية في موعدها المعين من الأمور التي يتوجب على كافة المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية الحذر لها حتى يتجنبوا التعرض للعقوبات القانونية، وتسهيلاً عليهم وفرت وزارة الداخلية لهم خدمة إلكترونية تتيح لهم من خلال منصة أبشر تمكنهم من تجديد الرخصة إلكترونياً، وفيما يلي على موقع المختصر كوم ننشر لكم إجراءات تجديد الرخصة من خلال منصة أبشر ورسوم تجديدها بالإضافة لمقدار العُقُوبَة المالية المفترض في حال تأجل تجديدها عن الموعد المحدد.

خطوات تجديد رخصة القيادة المنتهية

تسهيلاً على المواطنين والمقيمين في المملكة وفرت وزارة الداخلية لهم خدمة تقدم لهم تجديد رخصهم المنتهية بشكل إلكتروني من غير الضرورة للتوجه للمصالح الحكومية والوقوف لساعات، والخطوات طفيفة جداً نوضحها لكم فيما يلي :

  1. توجهوا للبوابة الإلكترونية التي تتبع لوزارة الداخلية “أبشر” من خلال الضغط هنا.
  2. سجلوا دخول على حسابكم الخاص من خلال كتابة اسم المستعمل وكلمة المرور بالإضافة لرمز التأكد الظاهر أمامكم في الخانة الموضحة لجميع منها.
  3. الآن عليكم التوجه لقائمة الخدمات الإلكترونية واختيار “تجديد الرخصة” منها.
  4. حددوا نوع الترخيص، وعدد أعوام تجديد الرخصة، وأنسب وسيلة من الخيارات المتوفرة أمامكم من أجل استلام الرخصة.

رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية

أما بشأن التكلفة المالية الضرورية لتجديد الرخصة فنوضحها لكم فيما يلي:

  • يكلف تجديد رخصة القيادة المنتهية لفترة عام واحد فحسب مبلغ 40 ريال.
  • يكلف مبلغ تجديد رخصة القيادة المنتهية لفترة سنتين مبلغ 80 ريال.
  • يكلف مبلغ تجديد رخصة القيادة المنتهية لفترة 5 سنوات مبلغ 200 ريال.
  • يكلف مبلغ تجديد رخصة القيادة المنتهية لفترة 10 سنوات مبلغ 400 ريال.

غرامة تأجيل تجديد رخصة القيادة المنتهية

تفرض وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عُقُوبَة على من يؤجل تجديد رخصة القيادة وذلك عقب مرور 60 يوماً على موعد التجديد، والتي تقدر بقيمة مالي يتراوح بين 300 حتى 500 ريال عن العام الواحد، وبعد دفع قيمة العُقُوبَة المالية يتيح بتحديث الرخصة ذلك في حال منع تخطي فترة التأخير ما يزي عن 3 أعوام، أما في حال ارتفعت المرحلة عن 3 سنوات فتسقط رخصة المركبة ويتطلب الأمر التقديم من أجل الحصول على رخصة من جديد طبقا لما تنص عليه القوانين.

وعدا ذلك لا يوجد معاقبة قانونية تطال المخالفين لمواعيد تجديد الرخصة، فالمملكة تعطي رخصة القيادة لجميع من هو مؤهل لقيادة سيارة ما إذا من المواطنين أو المقيمين.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى