3
7
السعودية

ساما توجه للبنوك: الريال الورقي في طريقه للذاكرة و”المعدني” يتأهب

صحيفة المختصر – وجّهت شركة النقد العربي السعودي “ساما”، المصارف، من خلال رسالة يشمل جاهزيتها لاستقبال العملة المعدنية، خاصة الريال والريالين، ووقف التعامل مع العملة الورقية بنحو تدريجي حتى اختفائها مطلقاً في كافة الفروع.
بدورها؛ تستعد المصارف المحلية لإنهاء الخطوات الفنية لوقف العملة الورقية من فئة الريال واستبدالها بالعملة المعدنية من فئتي الريال والريالين، وذلك من خلال الفرز والعد والإيداع في المصارف نفسها.
وبدأت المصارف بشكل فعلي في خطوات التأهب وبشكل متسارع للتطبيق والخاصة لمحاولة العد للعملة المعدنية وفرزها وإيداعها، حيث بلغت نسبة التأهب لدى معظم المصارف إلى مرحلة موفقة في الزمن الحالي، وذلك للبدء بالتنفيذ حال الانتهاء بشكل تام من الخطوات على حسب ما نقلته “الاقتصادية” اليوم.
وأعلنت “ساما” في تشرين الأول الماضي، إتمام رحلة الريال الورقي خلال الفترة القادمة في المركز التجاري المحلية، التي ستدخل تصريحات بديلة له بنحو معدني متشكلة في الريال والريالين والعملات المعدنية الأخرى، متوقعة تداوُل هذه العملات المعدنية بنحو جسم في المركز التجاري المحلية.
وقالت في مؤتمر صحافي خلال إطلاق الإصدار السنوي للعملة النقدية، إن “ساما” إختتمت تهيئة البنية التحتية لتداول هذه الإصدارات الجديدة في المصارف التجارية كافة، مبيناً أنه جَرى إتمام تنصيب آلات المعاينة مرتفعة السرعة وأيضا موافقة العملة المعدنية لتيسير تداولها.
وتستمر برمجة المصارف في السعودية للعملة الجديدة بمراحل عدة التي قد تستغرق ستة شهور لبعضها، حيث إن البرمجة للعملة الجديدة ستمر بمراحل عدة، وتستغرق ستة شهور لعدة الصرّافات، حيث ستتولاها شركات دولية متخصّصة في البرمجة والنواحي الأمنية.
وكان قد أبان متخصّصون أن منع موافقة الصرّافات الآلية العملة الجديدة ناتج من الاهتمام بالنواحي الأمنية والتأكد من دخول هذه العملات المركز التجاري من غير أيّ خلافات أو ثغرات أمنية وقانونية، كما أن هناك شركات دولية متخصّصة في برمجة الصرّافات للمصارف ومراجعة النواحي الأمنية لها، وستبدأ عملها المكثّف خلال المرحلة المقبلة؛ حيث تعقُب هذه الشركات أحدث التقنيات المرتفعة للغاية للحفاظ على العملة وعدم تواجد أخطاء تضرّ بالعملاء والمصارف على حد سواء.
وأضافوا، أن المصارف السعودية تريد إلى إتمام الخطوات التقنية والأمنية لشروع ضخ العملة الجديدة في الصرّافات مع موافقة إيداعاتها، منوهة إلى أن من مصالحها منع تأجل تناقل العملة الجديدة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى