3
7
السعودية

سماء المملكة تشهد خسوف جزئي للقمر.. الإثنين القادم

صحيفة المختصر – تحتضن سماء المملكة الاثنين القادم -باذن الله- خسوفا جزئيا للقمر، في ظاهرة خسوف تعتبر الوحيدة خلال العام الحالي, والمشاهدة من قارات العالم القديم.
وقال الباحث الفلكي ملهم محمد هندي: «يدخل بدر ذي القعدة يوم الإثنين القادم في مجال ظل الأرض الممتد في الفضاء مسببا ظهور ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر، وستصطف الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة كما يطرأ نصف كل شهر إلا أنه في بدر ذي القعدة يكون القمر قريبا من مستوى الشمس والأرض مما يسبب سقوطا جزئيا من ظل الأرض على سطح القمر».
وأضاف هندي: «ظاهرة الخسوف تستهل وتنتهي بلحظة دولية واحدة عكس ظاهرة الكسوف التي يختلف توقيت حدوثها وفق الموقع الجغرافي للمدن»، فتبدأ ظاهرة الخسوف الساعة 8:23 ليل بتوقيت مكة ويصل لذروة الخسوف الساعة 9:20 مساءً وقتها يختفي تقريبا 25% من قرص القمر وراء ظل الأرض وينجلي الخسوف وينتهي بشكل تام الساعة 10:18 مساءً.
وبذلك تكون فترة وقوع ظاهرة الخسوف الجزئي 1:55 ساعة فقط، ويسبق ظاهرة الخسوف ويتبعه دخول القمر في منطقة شبه ظل الأرض وتظهر لنا بخفوق ضوء البدر بنحو تدريجي يشرع من الساعة 6:50 ليل ويخرج القمر من تأثير شبه ظل الأرض الساعة 11:50 قبل نصف مساء الإثنين.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى