3
7
السعودية

شاهد.. الجبير: قضية قطر صغيرة للغاية.. وهذا هدفنا منها

صحيفة المختصر – ذكر وزير الخارجية عادل الجبير، إن مسألة قطر صغيرة جدا ولا تصور أزمة، نافيا أن تكون الدول الأربعة المقاطعة للدوحة تعتزم في تبديل النظام إلا أنها تسعى تبديل السلوك.
ووصف الجبير في مقابلة له على فضائية “CNN” الأمريكية النظام القطري بأنه يسكن حالة إنكار، وعليه أن يبدل تلك الحالة لحل المشاكل.
وأوضح الجبير أن مسألة قطر صغيرة جدا، في حين المملكة بحوزتها مسائل ضخمة للتعامل معها كالإرهاب والتطرف والسلوك العدواني الإيراني. وأوضح أن قطر ألزمَت على القيام بعدة شؤون كانت قد رفضتها لسنوات، مثل الوثيقة التي وقعتها مع الولايات المتحدة الأمريكية التي تتعلق بالإرهاب، والتي سمحت لوزارة الخزانة الأمريكية بالولوج لنظامها المصرفي، كما أنها غيرت من قوانينها للسماح للأدلة المزودة من الحكومات الأجنبية.
وقال الجبير إن الدوحة عقب تخفيض تمويلها للجماعات المتطرفة في سوريا وليبيا فتحت الأبواب أمام تسوية سياسية، كما أن تخفيض دعمها لحماس أجبر الأخيرة على التخلي عن غزة للسلطة الفلسطينية.
وأشار إلى أن قطر تعرف ممولين إرهابيين حاضرين على قوائم الإرهاب يسيرون في الدوحة بكل حرية ويجمعون المال ويرسلونه للجماعات الإرهابية، مطالبا بالتوقف عن هذا.
وشدد على أن أمام النظام في الدوحة الكثير للقيام به، مبينا إلى أن الأمر لا يرتبط بالتنازلات لحل المشكلة، ولكن لا يمكن أن يكون هناك حل وسط في مسائل الإرهاب والتطرف.
وقال الجبير إن تبديل الأنظمة ليس من سياستنا لكننا نطالب بتبديل السلوك والتوقف عن سند الإرهاب والتطرف وعدم توطين الإرهابيين ونشر رسالة الكراهية من خلال وسائل الإعلام الخاصة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى