3
7
السعودية

شاهد الطائرة السعودية «صقر 1».. بدون طيار وتتمتع بمواصفات عالمية

صحيفة المختصر – أصدر الأمير تركي بن سعود بن محمد، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، يوم أمس الأربعاء عن مشروع تصنيع طائرة حنكة بلا طيار باسم “صقر1″، مشيراً إلى أن التقنيات المستعملة فيها تضعها في صدارة الطائرات بدون طيار العالمية.
وكشف الأمير الدكتور تركي بن سعود أن الطائرة “صقر1” جاهزة بنظام التَواصُل عن طريق الأقمار الصناعية تردد ka التي تمنح تفوقاً لهذه الطائرة، بالتحليق على مجال يرفع على 2500 كم، وقادرة على عبء مقذوفات وقنابل موجهة بنظام الليزر وإطلاقها من ارتفاعات متعددة ومدى يرد إلى 10 كم.
وأضاف، أن هذه الطائرة التي صممت وصنعت بأيدٍ سعودية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، تتميز بقدرتها على التحليق بصعود معدل يرد إلى 20 ألف قدم، ومدة تحليق تمتد إلى 24 ساعة، إضافة إلى احتمال استعمال الباراشوت، وحمل الكاميرات الحرارية مرتفعة الدقة وأنظمة الاستشعار عن بعد، كما جرى تجهيزها بتقنيات الرادارات وتقنيات التشويش الإلكتروني والتنصت.
وأشار إلى أنه جرى تدريب الكوادر الوطنية السعودية القادرة على صناعة هذه الطائرة وتشغيلها وصيانتها، وأنها خضعت للعديد من التجارب من أجل التأكد من استعدادها وأداء مهامها، مبيناً أن مشروع الطائرة “صقر1” يأتي بداخل تطلعات المدينة في برنامج التحول الوطني المنبثق عن “رؤية 2030”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى