3
7
السعودية

شاهد: “ولي العهد” يزور المواقع التاريخية في العلا .. والشباب يلتقطون “السيلفي”

صحيفة المختصر – زار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، المواقع التراثية والتاريخية في محافظة العلا في المدينة المنورة في إطار اكتراث سموه بالمواقع التاريخية والتراثية والسياحية في المملكة للعمل على تحسين الخدمات بها والحفاظ عليها.
وأظهرت فيديوهات وصور رائجة التقاط عدد من فتيان المنطقة صور سلفي مع سموه ، بعد أن صادف وجودهم بالمواقع التاريخية زيارة سموه للمنطقة.
يشار إلى أن المشروعات الجديدة التي وافق عليها سمو ولي العهد ومنها مشروع البحر الأحمر ومشروع نيوم ، ستسمح باستكشاف موقع العلا ومدائن صالح التاريخية.
واستقطبت مدائن صالح المدونة بداخل سلسلة مواقع التراث العالمي، خلال الـ 100 يوم الأولى من عام 2017 أزيد من 80 ألف سائح من داخل المملكة العربية السعودية.
الجدير بالذكر أن‏‫ محافظة العلا تعد من أبرز مواقع التراث الثقافي والحضاري من خلال التاريخ في المملكة العربية السعودية، وتحوي آثارًا عظيمة بعضها ظاهر وبعضها مدفون أسفل الأرض، وفيها بقايا موغلة في القدم كآثار قوم ثمود ومدائن صالح والحجر، وهي مدينة سياحية متكاملة، وتحاول المملكة من خلال الاهتمام بها جعلها أبرز مزار في الشرق الأوسط، حيث تَخُص استقبال أزيد من مليون سائح من داخل المملكة وخارجها.
وتعد مدائن صالح أول موقع سعودي تضمه منظمة “اليونيسكو” إلى قائمتها للتراث العالمي، وهو موقع تاريخي عريق يزوره آلاف السياح من شتى أجزاء العالم سنويًا.
وجاء أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- ببناء لجنة ملكية في محافظة العلا تأكيدًا لضرورة تلك المحافظة التاريخية، ومن أجل تنميتها للتوصل الى المصلحة الاقتصادية والثقافية والأهداف التي قامت عليها رؤية المملكة 2030.
وتبلغ مسافة مدائن صالح 14.6 كلم مربع، ويوجد فيها بقايا للاستيطان الآدمي في مدة ما يُعرف بالعصر الحجري، وكانت تتوافر فيها المقومات الرئيسية للاستقرار، من مياه وتربة خصبة وموقع إستراتيجي على المسارات المؤدية إلى المؤسسات الحضارية الكبرى في الشرق الأقل القديم.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى