3
7
السعودية

شرح الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة فقط 1441 أبشر الجوازات

تُقدم خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة فحسب من خلال بوابة أبشر الجوازات المنصة العملاقة التي تتيح خدمات تفوق مئة وثمانين خدمة إلكترونية للمواطنين والمقيمين على حد سواء، التحقق من صلاحية إقامة وسريانها عملية مهمة وضرورية لكل مقيم حتى يدوم في البلاد، وزارة الداخلية السعودية بحوزتها بوابة إلكترونية كانت عملية الاستعلام عن صلاحية إقامة الوافد تتم من خلالها.

لكن الآن أضحت الآن أبشر منصة مستقلة بذاتها، تتكاتف الهيئات السعودية من أجل تقديم أحسن خدمة للوافدين، لتسهل عليهم الزمن والجهد، ومن ذلك تتم عمليات عدة مثل الاستعلام عن وافد من خلال مكتب العمل السعودية، وأيضا خدمة الاستعلام عن إقامة مقيم، بنحو إلكتروني بدون ذهاب المقيم إلى مكتب العمل أو مكتب الجوازات، أتى الآن موعد معرفة كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة فحسب في السعودية.

طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

تطبق وزارة الداخلية السعودية بالمشاركة مع كافة الهيئات في المملكة حملة كبرى لانجاز القانون وعدم مخالفته، والمحافظة على نظام الإقامة من أولويات تلك الحملة حيث تمكَّنت في الآونة الأخيرة جمع وترحيل حوالي 190 ألف مقيم مخالف لم يجروا عملية تجديد الإقامة، لذلك فإن عدم الاستعلام عن موعد وتاريخ انتهاء الإقامة بنحو منتظم ودوري، يعرض المقيم للغرامات والترحيل، لذلك نتعرف الآن على طريقة التحقق من صلاحية الإقامة برقم الاقامة في السعودية:

  1. في البداية قم بالدخول على منصة أبشر الجوازات السعودية من الرابط التالي: .Absher.sa
  2. سجل الدخول على المنصة بإدخال اسم المستعمل أو رقم الهوية، والرمز المرئي.
  3. ملاحظة يقوم الموقع ببعث رمز تحقق على رقم الجوال، ينبغي عليك كتابته في الموقِع المحددة له.
  4. بعد ذلك من القائمة العلوية اشر على خدمات أعمالي واختر منها تجديد الإقامة (الغرض هنا الاستعلام عن إقامة وافد)ثم أنقر على التالي.
  5. سوف تظهر أمامك بيانات كافة العمال الوافدين لديك ورقم الإقامة الخاص بهم.
  6. إذا أردت بيانات تفصيلية عن كل عامل أنقر على أسم العامل، وبهذا تكون قد أجريت عملية الاستعلام عن الإقامة وتاريخ انتهائها وموعد تجديدها.

الاستعلام عن إقامة وافد في السعودية 1441

نتعرف الآن على كيفية الاستعلام عن تجديد إقامة مقيم والتي تجري من منصة أبشر الجوازات كذلك, حيث بأن الاستعلام عن صلاحية الإقامة السعودية، والتنبه إلى بالقرب من انتهاء الصلاحية ينبغي على الكفيل تنفيذ عملية التجديد والتي تتم من خلال إدخال رقم الحساب البنكي الخاص بالكفيل، واختيار فترة التمديد (عام أو عامين)، في الختام تظهر وثيقة تجديد صلاحية إقامة مقيم، والتي بإمكانك استلامها عن طريق مكتب الجوازات ولكن ينبغي أن يكون معك رقم الإقامة القديم، أو يمكن استلام الوثيقة عن طريق طلبها بالبريد السعودي.

تجدر الإشارة إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أعلن أمراً ملكياً يشمل تمديد صلاحية تأشيرة الخروج النهائي للوافدين، وأيضا تمديد صلاحية الإقامة للوافدين الحاصلين على تأشيرة الخروج والعودة المتواجدين في الوقت الراهن خارج المملكة، وذلك لفترة ثلاث أشهر بدون رسوم، وذلك للتيسير عليهم في ظل ظروف وباء متلازمة الشرق الاوسط كورونا الصعبة.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة من خلال بوابة مقيم

أطلقت الإدارة العامة للجوازات السعودية بوابة مقيم بنسختها الجديدة والتي جرى تنميتها من أجل خدمة عملائها بأعلى نوعية وأجمل صورة، حيث تلبي بوابة مقيم حاجات الشركات والمؤسسات التي تملك عدد كبير من الوافدين، حيث أن الاستعلام عن صلاحية الإقامة من خلال المنصة ينجز في وقت وجيز للغاية.

شروط واجب توافرها عند تجديد هوية مقيم

من العمليات المرتبطة بتنفيذ الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة فحسب في السعودية، عملية الاستعلام عن هوية مقيم وتجديدها، جدير بالذكر أن هذه الهوية تصدر بمدة صلاحية 5 أعوام كاملة، وهناك عدد من الشروط الواجب توافرها عن تجديد صلاحية هوية مقيم وهي:

  • سداد رسوم تجديد الإقامة ومخالفة التأخير إن وجدت.
  • أن لا يكون العامل مسجل متغيب عن العمل.
  • سداد المخالفات المرورية المدونة على العامل.
  • وجود بصمة وصورة للعامل لدى نظام الجوازات وتابعيه الذين تعدى عمرهم 15 سنة.
  • أن يكون جواز السفر الخاص بالعامل أثناء التجديد صالح.
  • تواجد الوافد على الأراضي السعودية.

عقوبات عدم الاستعلام عن صلاحية الإقامة وتجديدها

كما اشرنا مسبقاً إلى أن السلطات السعودية لا تتكاسل في تطبيق نظام الإقامة بمنتهى كما يلي:

غرامة مالية مقدارها 500 ريال في المرة الأولى.

غرامة مالية مقدارها 1000 ريال في المرة الثانية.

ترحيل نهائي من الأراضي السعودية في المرة الثالثة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى