3
7
السعودية

شروط استحقاق بدل طبيعة عمل

شروط استحقاق بدل طبيعة عمل من يستحق بدل طبيعة عمل بدل طبيعة عمل كاتب بدل طبيعة عمل للاداريين بدل طبيعة عمل للمهندسين بدل طبيعة عمل للمساحين بدل طبيعة عمل للعسكريين بدل طبيعة عمل التشغيل الذاتي بدل طبيعة عمل بالانجليزي.
بدل طبيعة عمل هو عبارة عن بدل يعطي تعويضا لكثير من العمال في عدد من الجهات والمناطق، ويكون هذا البدل عن الجهود والاعباء التي تكون غير عادية والتي يقوم هؤلاء العاملين ببذلها وذلك في مسعى اداء العمل.
بدل طبيعة العمل هو عبارة عن تعويض يكون متمثل في نسبة مئوية وذلك من الاجر الذي جرى قطعه بعد ذلك يتم تقديمه عقب ذلك للعامل إزاء طبيعة العمل.
وهنا يقصد بطبيعة العمل هي: ـ الطبيعة التي تكون خاصة للعمل ـ ان يكون هناك شدة في الاقامة في موقِع العمل.
ـ وايضا كافة الأخطار التي يقوم العامل بتحملها اثناء العمل.
ـ الاجهاد ما إذا فكري او جسماني الذي يطلبه العمل.
لذلك فانه لا يستحق بدل طبيعة العمل هذا الا لجميع عامل تحمل هذه الاعباء ، وان رئيس مجلس الوزراء هو الإختصاصي وذلك بناء على حكم المادة 42 من قانون العامليين بالدولة، وأيضا بناء على الاقتراح المقدم من هيئة شئون الحماية المدنية، وذلك بان يتم منح بدلات التي تفتضيها أخطار أو ظروف المهنة وان تكون هذه البدلات بحد أقصى 40% من اساس الاجر الخاص بالوظيفة.
السند القانوني لبدل طبيعة العمل
مادة 42
“…………… ويسمح لرئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح هيئة شئون الخدمة المدنية منح البدلات الآتية وتحدد فئة كل منها بحسب للقواعد التي يتضمنها القرار الذي يصدره في هذا الخصوص وبمراعاة ما يلى:
(1) بدلات تفتضيها ظروف أو أخطار المهنة بحد أقصى 40% من انطلاق الأجر المُؤكَد للوظيفة.
(2) بدل إقامة للعمال في مناطق تستلزم ظروف الحياة فيها بيان هذا البدل أثناء إقامتهم في هذه المناطق، ولا يخضع هذا البدل للضرائب.
(3) بدلات وظيفية يقضيها أداء وظائف محددة بذاتها تتطلب حظر شاغليها من مزاولة الوظيفة وذلك في حدود الاعتمادات المالية المحددة بالموازنة.
ولا يجوز أن يرفع اجمالي ما ينفق للعامل تبعاً لما تتيح على 100% من الأجر الأساسي.
مادة 43
يحتفظ العاملون بصفة صفة بالبدلات التي يتقاضونها على نزاع الشروط التي تم تقريرها في هذا القانون وذلك على أساس القرارات التي منحت هذه البدلات حتى تزول الأسباب التي تقررت على أساسها وأيضا إذا نقلوا إلى وظائف أخرى تطبيقا للمادة (55) من هذا القانون “ الخدمة المدنية تعيد بدلات منسوبي العمل وزارة الخدمة المدنية قد استبعدت الذين على مهنة مراسل أو كاتب أو سائق أو حارس أو مراقب أمن وسلامة وذلك من ان يتم إيقاف صرف بدل طبيعة العمل.
ولكن وزارة الخدمة وذلك وفق جريدة مكة قامت بالتوجيه لجميع الجهات الحكومية بان يظل مواصلة صرف بدل طبيعة العمل لمن هم شاغلي وظائف مراسل أو كاتب أو حارس أو مراقب أمن وسلامة أو سائق ، ولكن التوجيه فانه يأتي على حسب ما قرره مجلس الخدمة المدنية الذي كان يأمر بمنح بدل طبيعة عمل كل من يشغل هذه الوظائف.
والوزارة فسرت بدل طبيعة العمل بأنه عبارة عن ساعات عمل إضافية، لا يجوز ان يتم إيقاف بدلها وذلك عن شاغليها، وزهو بذلك كان يصر على ان يتم المواصلة في صرف هذا البدل وذلك على حسب الشروط والمعايير ، حيث ، حيث ان الوزارة قد اشارت إلى أن التوجيه الذي قامت بإصداره فانه يكون عبارة عن اجابة على كل التساؤلات التي قامت الوزارة بتلقيها من مطالب ووزارات حكومية عديدة ما هي طبيعة وسبب إيقاف بدل طبيعة العمل للمهن التي جرى ذكرها، أو أيضا اي مهنة لا تكون تشبه بطبيعة عملها الوظائف التي جرى صدور بيان إيقاف البدل الخاص بها، وذلك على حسب بيان مجلس الوزراء الأخير.
وفق تفسير الخدمة المدنية ، فأن بدل طبيعة العمل هو كل عمل يقوم الموظف بعمله او أداءه عقب ساعات الدوام العادية أو يقوم به في أيام الإجازات والأعياد وذلك يكون بحق ائتمان رسمي.
الفئات المتضمنة دائماً بدل طبيعة العمل
1ـ الكتاب 2ـ المراسلون 3ـ الحراس 4ـ السائقون 5ـ مراقبو الحرس والسلامة شروط صرف بدل طبيعة العمل ـ ان يشغل الموظف لاحد الوظائف التي تعطي هذا البدل.
ـ ان يكون هذا الموظف يزاول هذه الوظيفة ـ
ان يكون مرفق بالملف المرفق النظامي.
انه يجوز ان يتم منح بدل طبيعة عمل وذلك لغير من هم شاغلي الوظائف التدريبية والتعليمية وذلك للأسباب الآتية:
ـ ان يكون هناك شدة في العمل الذي مكلف به العامل، او اذا كان استمراره في هذا العمل يسبب له اضرار.
ـ اذا كانت هذه المهنة هي أحد وظائف الرقابة.
ـ ان تكون طبيعة المهنة بها إلتزام يكون من شأنها ان تسبب خسارة مادية.
ـ اذا كانت المهنة لها اتصال مباشر ودائم بالجمهور.
اذا كان شاغلي المهنة ممن يعملون خارج مكاتبهم.
وان هنا البدل يعطي على الا يرفع عن نسبة عشرون في المئة من الراتب الاساسي .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى