3
7
السعودية

شروط التجنيس في السعودية 2020

في الفقرات التالية نوضح لكم شروط الحصول على الجنسية السعودية بالتفصيل، قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية باعتماد قانون أُطلق عليه “قانون الجنسية السعودي”، وجرى اعتماده ونشره في عام 1374 هجرياً، الذي يوافق لسنة 1954 ميلادياً، ومع انطلاق عام 2019 ميلادياً جرى اعتماد قانون لتجنيس مالكي الكفاءة والخبرة المبدعين في المجالات المتنوعة، وتجنيسهم كنوع من أنواع التكريم، وذلك بحسب لرؤية المملكة 2030، وفي المقال الاتي من المختصر كوم نوضح لكم أهم شروط التجنيس، وكيفية التقديم عليه.

الحصول على الجنسية السعودية

تعريف الجنسية السعودية بحسب القوانين الموثوقة في المملكة العربية السعودية، فإن الأفراد الحاملين للجنسية السعودية هم: الأفراد الذين لهم تابعية عثمانية منذ عام 1332 هجرياً والذي يوافق العام الميلادي 1914، يُعدون من السكان الأصليين لأراضي المملكة.

الرعايا العثمانيون الذين وُلدوا في المملكة في عام 1332 هجرياً الذي يوافق لسنة 1914 ميلادياً، والذين حافظوا على الإقامة حتى عام 1345 هجرياً، ولم يحصلوا على أي جنسية أجنبية أخرى قبل هذا العام.

الأشخاص الذين لا ينتمون إلى الرعايا العثمانيين، ولكنهم أقاموا في أراضي الدولة انطلاق من عام 1332 هجرياً، واستمرت إقامتهم حتى عام 1345 هجرياً، ولم يحصلوا على أي جنسيات أجنبية أخرى قبل هذا العام.

شروط التجنيس في السعودية

اعتمدت الحكومة في المملكة العربية السعودية عدة شروط ، بناء عليها يتم الموافقة على طلبات المتقدمين من أجل الحصول على الجنسية أو رفضها، ومن أهم تلك الشروط:

  1. يجب أن يكون الشخص المتقدم من أجل الحصول على الجنسية متزوج من امرأة تحمل الجنسية السعودية، والعكس.
  2. يشترط أن يكون الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية مُقيم في أراضي المملكة، وأن تكون كيفية لتواجده مشروعة، كما ينبغي أن يكون حاملاً لجواز صفر أصلي وساري من بلده.
  3. يجب أن يكون يجل المتقدم من أجل الحصول على الجنسية خالي من الأعمال الإجرامية أو الأحكام القضائية.
  4. يجب أن يكون المتقدم قد أقام في أراضي المملكة العربية السعودية فترة لا تقل عن عشر أعوام متتالية.
  5. يشترط أن يكون المتقدم من العمال في المهن التي تطلبها الدولة وتحتاج إليها.

قوانين عامة للتجنيس السعودي

  • بعد اقتراح من وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية، يتم تقديم الجنسية من قبل رئاسة مجلس الوزراء في المملكة.
  • ولا يتم منح الجنسية للأجانب بدون الحصول على إذن من قبل رئيس مجلس الوزراء في الدولة.
  • يتم منح الجنسية للمولودين من أبوين مجهولين الهوية في المملكة العربية السعودية.

تقديم طلب تجنيس في السعودية

يمكن التقديم من أجل الحصول على الجنسية السعودية من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية بالمملكة، فقد جرى تدشين أبواب التسجيل القادرة على استيعاب أعداد بالغة من مالكي الخبرة والكفاءة في المجالات المتنوعة، وذلك بحسب للأهداف التي تريد المملكة تحقيقها في جميع المراكز والقطاعات في الدولة، ويمكنك الدخول على الصفحة الخاصة بالتجنيس من خلال النقر على الرابط الاتي (رابط التجنيس السعودي), وهناك عدد من الإجراءات التي ينبغي الالتزام بها لإتمام عملية التقديم، ومنها:

يجب التقديم في سجل رَهِن الوارد التسلسلي، مع الحرص على تقديم قسيمة وتوضيح رقم الطلب وتاريخ قيده بها.

يشترط تعبئة النموذج الخاص بالحصول على الجنسية السعودية، ورقم النموذج هو أربعة وسبعون، كما ينبغي الحرص على توقيعه من الشخص المتقدم من أجل الحصول على الجنسية، مع إرفاق صورة صفة للمتقدم في النموذج، وتقديمه للمديرية من أجل الحصول على الختم.

تعبئة ثلاث نسخ من نموذج البيانات الذي يَرفَعْ الرقم ستة وسبعون.

تقديم جميع النماذج الأصلية للوثائق.

وقبل التقديم من أجل الحصول على الجنسية، ينبغي الإطلاع على المادة 11 ، والمادة 22، والمادة 26، والتوقيع على الدراية بجميع القوانين التي تنص عليها المواد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى