3
7
السعودية

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي 1440 للموظف للمتزوجين للمتقاعدين للعوانس للأفراد

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت موقع الضمان الاجتماعي شروط الضمان الاجتماعي للمتقاعدين 1440 شروط الضمان الاجتماعي للموظف شروط الضمان الاجتماعي للعوانس 2019 الضمان الاجتماعي استعلام الافراد طريقة التسجيل في موقع الضمان الاجتماعي.

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الفئات والشروط والاستحقاق للإنتفاع من خدمات معاش الضمان في جميع محافظات المملكة العربية السعودية.
وأكدت الوزارة أن التقديم على معاش الضمان أصبح إلكترونيًّا من خلال البوابة الإلكترونية، على أن يتم الصرف المستهلك في حال موافقة الطلب عقب خضوعه للدراسة بحسب للوائح وزارة العمل.
حيث يعد برنامج معاش الضمان الاجتماعي إحدى برامج الدعم أصجاب الظروف القاهرة، ويهدف إلى صرف مبلغ مالي شهري للمؤهلين والذين تنطبق عليهم ضوابط الوزارة لنظام الضمان وذلك للسعوديين الذين يقيمون بنحو مستمر في المملكة.
وأكدت “العمل والتنمية” على أن المواطنة المتزوجة، من أجنبي غير مشمولة بمعاش الضمان أو برامج المساعدة المقطوعة التي تمتد لـ 30 ألف ريال، وفق وضع العائلة وعدد أفرادها.
ولفتت إلى أن التقديم على المساعدة المقطوعة، يتم من خلال مكاتب الضمان، كما أن تحديث المعلومات بالنسبة لمستفيدي الضمان يتضمن البيانات الشخصية والبنكية فقط.
فيما استبعدت الوزارة من شرط الأصل المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملته التي لها أولاد منه ، وأيضا عيال الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي، كما يمكن لمن لاتتوفر مِعِهُم وثائق تأكيد جنسية سعودية الاستفادة من خدمات الضمان، وذلك لأصحاب الإعاقات والأرامل والأيتام.
فئات وشروط برنامج الضمان الاجتماعي
حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال لائحة الضمان الاجتماعي الفئات المستحقة لخدمة المعاش الضماني بحسب لقوانين وأحكام الوزارة للضمان كما يلي:
1- كل من تعدى سن الـ60 من العمر و ليس له عائل مقتدر أو مصدر كافٍ للعيش ما إذا قال أو أنثى.
2- الأسر الغير معولة و تشمل: المطلقة مع أبناءها، الأرملة مع أيتام، العائلة المهجورة، العائلة المعلقة، عائلة الغائب أو المفقود، عائلة المدمن على المخدرات.
3- الامرأة بلا عائل و تشمل: المطلقة، الأرملة، المهجورة، المعلقة، زوجة الغائب أو المفقود، زوجة المدمن على المخدرات.
4- الأيتام و تشمل: يتيم متوفي الأب، يتيمة متوفي الأب، يتيم غير معروف الأب/الأبوين، يتيمة غير معروفة الأب/ الأبوين، يتيح لحاملي بطاقات التنقل التقديم على حيثية يتيم متوفي الوالد و حيثية يتيمة متوفي الأب.
التقديم على خدمة معاش الضمان الاجتماعي إلكترونياً
قالت الوزارة بأنه يمكن للفئات الماضية والمستحقة التقديم على الضمان الاجتماعي من خلال البوابة الالكترونية المحددة للخدمات من خلال خدمة معاش الضمان من هنا، أما في الحالات الاستثنائية ينبغي الذهاب إلى مؤسسة الضمان في المنطقة التي يتبع لها المستهلك لدراسة الحالة يتمثل مستقل.
ويجب على من تنطبق عليه الشروط الماضية أن يقتني حساب بنكي فعال، وأن يقوم بملء معلومات الطلب بنحو دقيق وتشمل: معلومات العائل (إن وجدت)، وبيانات الدخل، وبيانات الأسرة، وإرفاق جميع الأوراق اللازمة وبياناتها.
ومن بعد ذلك يعشق على المستهلك تقديم الطلب ومتابعته من “طلباتي” من خلال بوابة الخدمات الاكترونية حتى يتم اتخاذ بيان فيه، وسوف تمتد لمقدم الطلب خطاب نصية على جواله اتضح نتيجة الطلب وهل جرى قبوله أم لا، خلال مدة 30 يوما من تاريخ التقديم.
فيما كشفت الوزارة برنامج إعانات التأهيل الشامل وشروط التقديم والمستندات اللازمة من أجل الحصول على الإعانة المالي، وبطاقات التيسير المزودة من خلال للوزارة للمستفيدين، كما حددت الوزارة فترة 15 يومًا؛ للرد على عدم الموافقة على إيقاف إعانة المعاقين.
ونشرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سلم الضمان الاجتماعي الجديد 1440/2018 وقواعد وشروط استحقاق المساعدة المقطوعة وبدل الكهرباء والسلة الغذائية والحقيبة المدرسية، بالإضافة إلى شروط الفرش والتأثيث من خلال الضمان الاجتماعي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى