3
7
السعودية

شروط تملك اجانب للعقار قانون تملك الاجانب للعقار في السعودية

شروط تملك الاجانب للعقار في السعودية شروط تملك الاجانب للعقار في السعودية 1440 شروط تملك الاجانب للعقار في السعودية 2019 كيف يمتلك الاجنبي منزل في السعودية شروط تملك الخليجيين للعقار في السعودية حق الاجنبي في التملك كيف تملك منزل في السعودية شراء منزل للمقيمين قانون تملك الاجانب فى السعودية 2019 .
تملك العقارات داخل المملكة من الأمور التي يتساءل عنها الكثيرون من الناس داخل المملكة وخارجها، فهناك عدد من الإشكالات التي تتمركز على موضوع مدى احتمال تملك العقارات او منع تملكها من قبل غير السعوديين، ويتساءلون عن آلية التملك فيها وما هي الشروط والاحكام التي تنظم موضوع التملك داخل السعودية.
قانون التملك في المملكة
هناك عدد من الشروط والضوابط التي تنظم عملية التملك داخل المملكة، فعندما ننظر الى عدد من النصوص التي تحدد نظام تملك الغير سعوديين للعقارات وكذلك استثماراتها التي صدرت في عام 1421 هجريا، فالنص الموجود يقول بنحو واضخ انه يجوز تملك العقارات أي مستثمر غير سعودي، حتى ان التملك للمستثمر يكون للشخص الذي يَرفَعْ شخصية طبيعية او حتى شخصية اعتبارية، ولكن شريطَة واحد هو ان يكون ذلك الشخص مَعَهُ ترخيص بمزاولة أي فعاليات مهنية او حرفية او حتى اقتصادية.
ويجوز له التملك أي عقارات ضرورية حتى يتمكن من مزاولة تلك النشاطات، كذلك يتضمن ذلك الحق في تملك عقار مناسب لمسكنه وكذلك سكن كل العمال الذين يعملون لديه، ولكن ذلك له شرط واحد فحسب وهو قبول الجهة التي جرى إطلاقَهآ الخاصة بترخيص ذلك الشخص.
ماذا يتضمن الرخصة الذي يأخذه الشخص
ان الرخصة الصادر من قبل الحكومة السعودية يتضمن شراء الشخص للمباني او حتى الاراضي، وذلك بهدف إقامة عدد من المباني فيه، واستثمار تلك المباني والأراضي في عملية البيع او حتى التأجير ينبغي ان لا تقل التكلفة الاجمالية باي مشروع من أراضي ومباني عن 30 مليون ريال سعودي، كما انه يوجد شرط لذلك وهي انه ينبغي ان يتم استثمار ذلك العقار خلال خمس أعوام من تاريخ ملكية الشخص.
قانون التملك للمقيمين في المملكة
كل ما جرى ذكره كان للأشخاص الغير ساكنين داخل المملكة العربية السعودية، اما بالنسبة للأشخاص المقيمين داخل المملكة بنحو نظامي، فقد سمح القانون لجميع الأفراد الغير سعوديين الحاصلين على شخصية طبيعية الذين يقيمون داخل المملكة بإقامة نظامية بتملك ذلك العقار لسكنهم الخاص.
ويتم ذلك عقب ان تقوم وزارة الداخلية بالقبول على الرخصة لهم، ولكن ينبغي هنا ان نشير انه من حق الغير سعوديين المقيمين ضمن المملكة التملك، شريطَة ان يكون مقيد بقيد نظامي، وهو انه لا يجوز للأشخاص الغير سعوديين باي طريقة من المسارات حق الملكية او حتى حق الارتفاق او الانتفاع في المنطقة الحادثة بين حدودي مكة المكرمة والمدينة المنورة في طريق غير طريق الميراث.
ولكن يتم استبعاد ذلك من خلال اكتساب حق الملكية إذا جرى اقتران معه توقيف العقار المملوك تبعاً للقوانين والقواعد الشرعية على احدى الجهات المعينة السعودية، ولكن شريطَة ان ينص داخل الحد على ان يكون للمجلس الأعلى للأوقاف حق النظارة على الموقوف، على أنه يجوز للأفراد الغير سعوديين من المسلمين استئجار أي عقار داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لفترة لا تتعدى على عامين قابلة للتجديد لفترة أو مدد مماثلة.. الإجراءات الواجب اتباعها قد قام وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني تبسيط عدد من الخطوات لكتابة اعمال العدل الأولى وكذلك الثانية، تلك الاشياء بهدف تسهي وتيسير عملية الخطوات وتوثيقها بكل سهولة.
كما ان الدكتور قام بدور عدد من الضوابط للعمل في كتابة كل ما يخص الوكالات او حتى اعمال التوثيق، وكذلك الافراد لألية الاشتراطات التي تتعلق ب كل الصكوك التي يتم منحها لسهولة الخطوات امام كتاب العدل، ومن بداخل ذلك صك الوكالة وكل الشروط المخصصة له، وكذلك صك الولاية وكل الشروط التي تستند عليها ذلك الصك، وكذلك صك جَمِع الورثة ما إذا صدر ذلك داخل المملكة او حتى خارجها أيضا.
الافراغ لغير السعوديين
تم تناول عدد من الاليات التي تحق تملك العقارات لأشخاص الغير سعوديين الغير ساكنين داخل المملكة بنحو نظامي، ولكن يجب من ان تكون وزارة الداخلية السعودية قد وافقت على تملك الشخص للعقار، وان يكون ذلك العقار من اجل سكن الأفراد داخل المملكة، فضلا عن توثيق ملكية كل العقارات الأجنبية مثل السفارات وغيرها من المراكز الرسمية داخل المملكة السعودية.
ولكن تلك الضوابط تشترط انه في حالة افراغ أي عقار لغير السعوديين، إذا كان ذلك غير مستثمر، او انه أحد رعايا بلدان مجلس التعاون الخليجي، ويكون ذلك قبالة مالي مقداره عشرة في المئة من نصيبه الأصلي في العقار، ويكون ذلك في حالة البيع او حتى عند انتقال ملكية المبنى بآلية أخرى غير طريقة البيع، ما عدا أوضاع الإرث او حتى الهبة للوالدين او للأولاد، او الوصية، او حتى الوقف، او التبرع لاحد الجمعيات الخيرية، كالأوقاف وغيرها من المؤسسات، ويكون ذلك من خلال متابعة من طريق الإدارة المالية داخل وزارة العدل او حتى داخل مراكز النقد العربي.
ما هو الوقف الدولي
قد جرى منع كل التوثيقات في أي عقد او حتى في المبايعات، او حتى أي تصديق يفضي الى تملك غير السعوديين أي عقار داخل المملكة العربية السعودية، ما عدا ورث الاشخاص، كما انه يمنع على الأفراد الغير سعوديين التملك او حق الانتفاع على عقب 500 متر من القواعد او المدن العسكرية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى