3
7
السعودية

شروط زواج السعودي من اجنبية 2019 – 1440 شروط جديدة

شروط زواج السعودي من اجنبية للسعوديين 2019 شروط زواج السعودي من اجنبية 1440 شروط زواج السعودي من اجنبية 1440 شروط زواج السعودي من اجنبية مقيمة 2019 شروط زواج السعودي من اجنبية وزارة الداخلية 2019 شروط الزواج من اجنبية 1440 شروط زواج السعودي من اجنبية غير مقيمة شروط زواج السعودي من اجنبية وزارة الداخلية 2019 شروط زواج السعودي من اجنبية امارة الرياض.

شروط زواج السعودي من أجنبية 2019

أوضحت مصادر موثُوقة عن اعتماد الجهات العليا شروط جديدة لزواج المواطنين والمواطنات من غير السعوديين والسعوديات، من بينها ألا ينخفض دخل السعودي عن 3 آلاف ريال، وألا ينخفض عمره عن 40 سنةً ولا يرفع على 65 سنةً، وأن يكون لديه سكن مناسب.
وذكرت المصادر إن من بداخل شروط زواج السعودي من غير سعودية ألا ينخفض عمر المرأة عن 25 عاما، وألا يرفع الفارق بين الطرفين في كافة الحالات عن 30 عاما، موضحة أنه في حال سبق للسعودي الزواج بسعودية أو غير سعودية، فيجب أن ينقضي على صك الانفصال سنتان، أما إذا كان بعصمة مقدم الطلب زوجة سعودية فعليه إرفاق بيان طبي يُؤكَد منع سعة إمرأته على القيام بالواجبات الزوجية أو بحوزتها عقم.
واوضحت أنه في أوضاع زواج السعوديات من غير السعوديين فيجب ألا ينخفض عمر المرأة عن 30 سنةً ولا يرفع على 55 عام، وألا يرفع الفارق بين الطرفين عن 10 سنوات، وذلك خشية استغلالها.
وبينت  أنه يستبعد من شرط الوقف الأقل للسن من مِعِهُم أو لديهن إعاقات أو أمراض يترجح معها منع موافقة السعوديات أو السعوديين بهم، أو أن تكون السعودية صدارة الطلب من الفتيات مجهولات الأبوين، حيث يكون الوقف الأقل للزواج في حالتها 27 عاماً.
وتابعت المصادر أنه يشترط ألا يكون لدى غير السعوديين زوجة سعودية أو غير سعودية أو سبق له الزواج من سعودية، وألا ينخفض دخله الشهري عن 5000 ريال سعودي، وأن يتوافر لديه مسكن ملائم، وألاّ يكون له سوابق جنائية، وألاّ يكون مصاباً بأي أمراض معدية ووراثية، وألا يكون من المدرجين على سلسلة الممنوعين من الدخول للمملكة العربية السعودية، أو يشتغل أو سبق له العمل في جيش أجنبي.
وقالت أن الضوابط إشتملت أهمية إرفاق مقدم أو صدارة الطلب إقرارا خطياً ينص على أن الموافقة على الزواج من غير السعودي أو السعودية لا يعني أحقيته أو أحقيتها، أو أحقية الأولاد من غير السعودي في الحصول على الأصل السعودية.
قرارات زواج السعوديين من اجنبية
وجه وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني بأهمية حصول المواطن المطلق من أجنبية أو العكس طلاقاً بائناً على إذن جديد من الجهة ذات الاختصاص في وزارة الداخلية، في حال رغبوا في الزواج مرة أخرى.
وخلصت الدائرة ذات الاختصاص بالمجلس الأعلى للقضاء، بأن طلب عقد الزواج لسعودي من أجنبية أو العكس، ممن لهم إذن مسبق بالزواج بعد ذلك حصلت البينونة بينهما، يدخل بداخل لائحة زواج السعودي بأجنبية أو العكس، التي تأمُر بأهمية أخذ السماح قبل الزواج.
ويشار الى أن ذلك جاء على خلفية ما يصل للمجلس من تساؤلات بخصوص طلبات عقد الزواج لسعودي من أجنبية أو العكس، ممن أذن لهم في السابق بالزواج، “هل يكتفى بالإذن السابق أم لا بد من إذن جديد؟”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى