3
7
السعودية

شروط و خطوات تغيير الاسم في الاحوال المدنية

تغيير الاسم في الاحوال المدنية شروط تغيير الاسم في الاحوال المدنية للاطفال تغيير الاسم في الاحوال 2018 تغيير الاسم في الاحوال 2019 شروط تغيير الاسم للمولود في الاحوال المدنية السعودية اسباب تغيير الاسم غيرت اسمي في الاحوال تغيير الاسم في الاحوال 2017 تعديل اسم العائلة في الاحوال المدنية
كل شخص منا يجب من حصوله على بطاقة صفة من الأحوال المدنية، وهي من الأشياء المهمة جداً والتي تتيح بان يسكن ذلك الشخص في أي دولة، وهي تكون عبارة عن عدد من الأوراق الرسمية التي اشتمل له كل الحقوق او حتى لمعنى الاسم والكثير من الأسباب الخاصة بهم، واليوم سنتعرف على آلية تبديل الاسم في الأحوال.
بطاقة الأحوال المدنية
ان بطاقة الأحوال المدنية من الأوراق المهمة التي يتطلبها كل شخص يسكن في البلد، وهي من الأشياء التي تسهل عليه استخراج بقية الأوراق المهمة في حياته العامة مثل تسجيل المواليد مثلا او حتى تسجيل الوفيات، والالتحاق بالدراسة، وسواء كان ذلك في القطاعات العامة وحتى في القطاعات الخاصة، فان ذلك الشخص يلقى الكثير من الخدمات الصحية وكذلك المدنية وغيرها من الخدمات والحقوق التي تقوم بتقديمها الدولة للأفراد الذين يقيمون بها.
دائرة الأحوال المدنية
ان دائرة الاحوا المدنية هي عبارة عن لجنة حكومية تقوم على اصدار كل الوثائق الرسمية والتي يتطلبها كل الافراد المقيمين في البلد، كما انها تتعاون مع وزارة الداخلية، كمان انها تتعامل ايضا مع المنفيين في المعاملات مع المواطنين الذين يقيمون في كل الدول الاجنبية، وايضا الدول العربية كنا انها ايضا المسؤولة عن اصدار البطاقات لثبوتية كل الاجانب المقيمين في الدولة من أجل العمل او حتى الدراسة او الالتجاء او حتى لأي سبب من الاسباب.
شروط الحصول على بطاقة الاحوال
هناك عدد من الشروط التي ينبغي ان تتوفر في بطاقة الاحوال المدنية وان يكون الفرد المقدم من أجل الحصول على بطاقة الاحوال المدنية والتي يجب من استخراجها عقب عمر السادسة عشر من عمره، وان يَرفَعْ جنسية تلك البلد.
كما يجب من ان يَرفَعْ الشخص معه صورة مصدقة من دفتر الأسرة وايضا صورة مصدقة من شهادة الميلاد.
كما يجب من ان يقوم باصطحاب واحد من الاقارب التي تربطه به حوالي من الدرجة الاولى، مثل الاب مثلا او الاخ او الجد او حتى العم.
ثم بعدها يقوم بسداد المبلغ المستحق حتى يتم استخراج بطاقة الاحوال الشخصية لأول مرة، كما يجب من ان يقوم الشخص بالإبلاغ في حالة فقدان الهوية او حتى سلبها خلال ستين يوم من تاريخ وقوع الواقعة.
اهم اوراق الثبوتية الاخرى
شهادة الميلاد
هي عبارة عن ورقة بشكل رسمي يتم اثبات حادثة الولادة فيها، كما انه يتم اثبات وتسجيل اسم المولود فيها وايضا تاريخ بنحو دقيق، اي التاريخ باليوم والشهر والسنة ايضا، كما يتم تسجيل فيها موقِع الولادة وايضا اسماء الوالدين والعائلة، وتعد تلك الوثيقة هامة جداً بالنسبة للطفل في طريقة اثباته لنسبه لوالديه، كما ان كل الخدمات يجب من شهادة الميلاد حتى يتمكن من ان يتقدم لأي مصلحة حكومية كأحد المواطنين وايضا التقديم للتعليم بكل المراحل.
دفتر العائلة
هي ايضا احد الوثائق الرسمية والتي تؤكد فيها الزواج، كما ان تلك الوثيقة يتم استخراجها عقب عقد القران ولا تتعدى التسعين يوم منه، كما انها تعتبر الوثيقة الوحيدة التي تكفل تدوين السجل الاسري في موقِع واحد، حيث يتم تسجيل فيه اسم الزوجة وايضا اسماء الاولاد بالترتيب من الاكبر الى الاصغر، مع توثيق تاريخ كل حادثة منهم.
جواز السفر
ان جواز السفر يعد هو واحدة من اهم وثائق العبور بين البلاد، والتي تمنحها الدولة لرعاياها ويكون ذلك على وفق البروتوكولات والاتفاقات الرسمية بين البلاد، وذلك على وفق الشروط التي تقوم بوضعها كل دولة في عملية استقبال المسافرين وايضا المهاجرين الى اراضيها لاي سبب.
كيفية تبديل الاسم في الاحوال والاوراق المطلوبة
١_ شهادة الميلاد الكمبيوتر.
٢_ نحتاج ايضا الى صورة من قسيمة الزواج وايضا الاصل منها.
٣_ صورة من الرقم القومي للاب وايضا للام.
٤_ في حالة منع تواجد الاب او في حالة سفرة لأي سبب فمن الممكن ان يقوم بدور توكيل لك حتى تستطيع تبديل الاسم.
الخطوات بالتفصيل
١_عليك ان تقوم بانتحال الاوراق اللازمة وتذهب الى السجل المدني وتقوم بإلتِماس ورق استعلام ميلاد ووفاة، وعقبها تقوم بالذهاب بها الى إدارَة الامن، وتلك الخطوة هامة من اجل اثبات انه لا يوجد مولود او حتى متوفي بذلك الاسم.
٢_ بعدها نقوم بالذهاب الى إدارَة الامن وتقوم يتزويد طلب استعلام وتقوم بانتحال اوراق الاستعلام منهم.
٣_بعظها تقوم بالذهاب مرة اخرى الى السجل المدني وتقوم يتزويد الاوراق لهم، اي تلك الاوراق المكتوبة وايضا اوراق الاستعلام.
٤_ عقب ذلك سوف تقوم بانتحال ايصال وتنتظر الموعد المعين وغالبا ما سوف يكون عقب اسبوع او عشر ايام كمان انه من الممكن ان تمتد الى شهر.
٥_ بعد ذلك عقب ذلك سوف تقوم بانتحال ايصال لطلب تبديل الاسم في الكمبيوتر وتقوم بالذهاب به الى الاحوال المدنية، بعد ذلك عقب ذلك ستذهب الى استخراج شهادة الميلاد الجديدة بالاسم الجديد.
٦_ لو كان الشخص الذي سيبدل اسمه في المدرسة او حتى مَعَهُ جواز سفر او لي ورق رسمي ويريد تغييره، فعليه اولا ان يقوم بتبديل ذلك عن طريق طلب للأحوال المدنية.
٧_ بعد ذلك بعدها تقوم بالذهاب الى السجل المدني بالنموذج حتى يقوموا بملئه.
٨_ وبتلك الطريقة تكون قد قمت بتبديل الاسم بنحو كامل.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى