3
7
السعودية

صرف مبالغ مالية لمَن يتم إخلاؤهم من منازلهم عند الحرائق او التقلبات الجوية

صحيفة المختصر – السعودية – تعاريف: أ- الكارثة: كل ما يطرأ من حريق, أو هدم, أو سيل, أو عاصفة, أو زلزال, أو أي حادث آخر من شأنه أن يلحق الضرر, أو يتوعَد بالخطر حياة الأشخاص أو الممتلكات العامة أو الخاصة (المادة الثانية من نظام الدفاع المدني).

ب- الإغاثة: تقديم الطعام, والكساء, والمأوى, والعلاج والإسعافات النقدية, وغير هذا للمتضررين في أوقات الكوارث. (المادة الثانية) تقديم الإغاثة: 1- يتم توفير الإغاثة بأمِر من أمير المنطقة أو المحافظ بالاعتماد على توصية من الإدارَة العامة للدفاع المدني تكشف أن حالة الضرر تستوجب العون والمساعدة بشكل مباشر وبشكل سريع وتحدد الإمارة أو المحافظة موقِع وآلية تقديمها.

2- تكوّن هيئة الإغاثة من وزارة الداخلية (إمارة المنطقة أو المحافظة أو المركز والمديرية العامة للدفاع المدني أو شعباتها في المناطق) ووزارة المالية أو شعباتها أو مكاتبها, ولها الاستعانة بمن تشهده من الجهات الأخرى. (المادة الثالثة) مهام هيئة الإغاثة: تتولى هيئة الإغاثة توفير المأوى والطعام والكساء للمتضررين وفقما يلي: أولاًـ المأوى: إذا استوجبت حالة الضرر إجلاء عدد من المتأذيين من منازلهم لمدة محدودة فيتم إيواؤهم بإحدى البدائل التالية: 1. صرف مبلغ قدره (300) ريال يومياً كبدل توطين للعائلة التي تتكون من من فردين وما نمى عليهما ينفق لجميع فرد (50) ريالاً يومياً ولمدة خمسة أيام.

2. إسكانهم في أحد مواقع الإيواء المتوفرة العامة أو الخاصة مثل (الشقق المفروشة, الفنادق, الاستراحات, المدارس, الملاعب, مؤسسات الإيواء الثابتة أو المؤقتة التي تنشأ عند الحاجة) بحسب لما أمرَت به اللائحة التنـظيمية لعمليات الإخلاء والإيواء الصادرة بالقرار رقم 12 / 2 / و/ 12 / دف وتاريخ 8-8-1422هـ.

3. صرف خيمة مع (2) بساط لجميع أسرة لا يرفع عدد عناصرها على أربعة أفراد مع مستلزماتها, وما نمى على هذا فيضاف خيمة أخرى بالمعدل نفسه.

ثانياًـ الطعام: يتم توفير الطعام وفق البدائل التالية: 1

. صرف مبلغ قدره (50) ريالاً يومياً لجميع فرد كبدل إعاشة ولمدة خمسة أيام.

2. توفير سلة غذائية وفق الجدول رقم (1) للعائلة التي تتكون من من خمسة أشخاص فأقل ولمدة خمسة أيام, وتزاد هذه الكمية وفق أشخاص العائلة من واقع دوْنَ العائلة على حسب الجدول رقم (2).

3. توفير وجبات غذائية مُعدّة أو مطهية بمعدل ثلاث وجبات يومياً من الغذاء الشائع والمألوف في منطقة الضرر على ألا يتعدى قيمة الوجبة للفرد الواحد في اليوم المال المحدّدة في الفقرة (1) من ثانياً أعلاه, مع تدقيق الضوابط الصحية للوجبة. ثالثاًـ الكساء: يؤمّن الكساء أو أيّ مستلزمات أخرى للمتضررين إذا اقتضت الضرورة ذلك.

(المادة الرابعة) تـتولى وزارة الصحـة تأميـن الرعايـة الصحيـة الكـاملـة للمتضـرريـن من المأساة وتداعياتها وتنسيق مساعي الجهات الصحية والإسعافية المشاركة.

(المادة الخامسة) مدة توفير الإغاثة لفترات محدّدة: 1

. تخطى الإغاثة للمتضررين حتى نفاذ الحالة العاجلة بأمر من أمير المنطقة أو المحافظ.

2. إذا كـان هـناك مـتضررون تـرى الإمـارة أنـهم بـحاجـة إلى اسـتمرار توفير المسكن والإعاشة عقب نفاذ الحالة الطارئة، فتتولى إمارة المنطقة الصرف عليهم من خلال البـند الـمخصـّص فـي مـيزانـية إمـارة المنطـقة وفـق ما ورد بالأمر السامي رقم 46778 وتاريخ 17-10-1432هـ.

صحيفة المختصر – السعودية – (المادة السادسة) إذا تقرّر إجلاء الساكنين من مساكنهم وعدم الرجعة إليها لمدة طويلة فيتم الصرف لهم اجتماع الإعاشة والمأوى بحسب للأمر السامي الكريم رقم 2101 / ب وتاريخ 12-2-1431هـ، على النحو التالي: أ- ينفق مبلغ وقدره (60000) ستون ألف ريال كل عام للعائلة التي لا يتعدى عدد عناصرها طَالَب (10) أفراد وتصرف على قسطين.

ب ـ ينفق مبلغ وقدره (70000) سبعون ألف ريال كل عام للعوائل التي يرفع عدد عناصرها على (10) أشخاص وتصرف على قسطين.

ج – ينفق القسط الثاني عند تواصل منع رجعة المتأذيين إلى منازلهم.

(المادة السابعة) ضوابط توفير الإغاثة: 1. أن يكون المتقدم بإلتِماس صرف الإغاثة من المتأذيين في موقع الضرر.

2. أن يكون توفير الإغاثة بحق دوْنَ العائلة أو إقامة نظامية.

3. بالنسبة لمخالفي الإقامة ومجهولي الهوية تخطى لهم الإعاشة باشتراك الجهات الأمنية ذات الاختصاص وإثبات هذا بآلية رسمية.

4. يتم صرف المبالغ المشار إليها بالمادة السادسة بالتحويل لحسابات المتأذيين الذين جرى حصرهم واكتملت مستنداتهم وهي (صورة جديدة من دوْنَ الأسرة, صور الشهادات الدراسية للأبناء من مدارس موقع الضرر, صورة من الملف الصحي للعائلة من موقع الضرر, صورة من صك الملكية أو عقد الإيجار يُؤكَد إقـامـة الأسـرة قـبل الحدث, صورة من فاتورة الكهرباء, رقم الحـساب الـبنكـي (الآيبان).

5. تنسيق الجهود بين الجهات المشاركة في توفير الإغاثة (الحكومية وغير الحكومية).

(المادة الثامنة) تتولى وزارة المالية تقديم المبالغ الضرورية لانجاز الاشتراطات الواردة بهذه اللائحة كافة. (المادة التاسعة) يجري العمل بهذه اللائحة عقب (60) يوماً من تاريخ صدورها.

عناصر السلة الغذائية (م – العنصر – الوحدة – الكمية – الوزن – ملاحظة) 1 – العنصر أرز – الوحدة كيس – الكمية 1 – الوزن (10) كيلو.

2 – العنصر سكر – الوحدة كيس – الكمية 1 – الوزن (5) كيلو.

3 – العنصر دقيق – الوحدة كيس – الكمية 1 – الوزن (10) كيلو.

4 – العنصر زيت طعام – الوحدة جالون – الكمية 1 – الوزن (1800) جرام.

5 – العنصر فول – الوحدة علبة – الكمية 10 – الوزن (400) غرام للعلبة.

6 – العنصر شاي – الوحدة علبة – الكمية 2 – الوزن (200) جرام.

7 – العنصر ملح طعام – الوحدة علبة – الكمية 1 – الوزن (700) جرام.

8 – العنصر ماء – الوحدة كرتون – الكمية 5 – الوزن ما يساوي (12) لتراً للكرتون.

9 – العنصر تمر – الوحدة عبوه – الكمية 4 – الوزن (1) كيلوجرام للعبوة.

10 – العنصر حليب مجفف – الوحدة علبة – الكمية 1 – الوزن (1800) جرام.

ملحوظة: في حال تعذر توفر عدد من أفراد الغذاء أعلاه في موقع الضرر تقوم الهيئة بالاستعاضة عنه بالبديل الغذائي المناسب.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى