3
7
السعودية

طريقة استخراج وطباعة تصريح الحج عبر ابشر

اتخذت حكومة المملكة العربية السعودية توسعا كبيرا في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، على مدار السنوات السابقة، نتيجة لذلك، جرى إعطاء المسلمين من كافة أجزاء العالم الفرصة لأداء طقوس الحج والعمرة بكل سهولة وراحة، وقامت المملكة بتطوير مشروعات البنية التحتية الضخمة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مع التركيز بنحو أساسي على فرقة كاملة من المرافق الخدمية المتنوعة .

طريقة طباعة تصريح الحج

1- في البداية ينبغي أن تقوم بالدخول إلى المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، أو الدخول إلى موقع وزارة الحج في المملكة .

2- إذا كنت غير مسجل في مسلك الحج فيجب التسجيل، وطريقة التسجيل هي :

– قم بتدوين الدخول على رابط المسار الإلكتروني على : localhaj.haj.gov.sa .

– قم بِتدوين المعلومات الشخصية .

– قم بتعيين باقة الحج الملائمة لك .

– ينبغي استخراج الفاتورة وسوف ترفع المعلومات لوزارة الداخلية عقب السداد .

– قم بإصدار الإدلاء بالحج .

– سوف يتم بعِث معلومات الشخص لشركة الحج من أجل تنظيم الخطوات .

– قم بالضغط على اطبع لكي تطبع تصريح الحج فور صدوره .

لوائح الحج

1- المسار الإلكتروني للنظام الإلكتروني للحجاج الخارجيين، إنه نظام متكامل مطبق منذ البدء في إبرام عقود ملزمة بخصوص الإسكان والنقل وتوفير الطعام حتى رحيل الحجاج، يتيح نظام التتبع الإلكتروني هذا والعقود التي يتضمنها، بالشفافية والقدرة على الرصد لمراقبة إجراء ومدى التزام كل جانب بمسؤولياته أسفل إشراف وزارة الصحة العامة .

2- النظام الإلكتروني للمسار الإلكتروني للحجاج الداخليين، هو عدد من الأنظمة والبيانات الموجودة في بوابة إلكترونية مطورة، تعرض برامج الخدمات المتنوعة التي تقدمها شركات ووكالات الحجاج الداخليين، اشتمل الوزارة للذين يطلبون الحج تعيين باقات الحج المناسبة، وتسمح لهم بعقد عقود إلكترونية على خدمات متعددة مع الشركات والوكالات، كما يقدم نظاما بشكل إلكتروني لمدفوعات العقود من أجل حماية حقوق الحجاج، ومن خلال البوابة الإلكترونية يمكنك القيام بعملية نقل طلبات تصاريح الحج عقب التعاقد إلى أنظمة وزارة الداخلية (MOI) من أجل إصدار تصاريح الحج .

حقوق الحجاج الداخليين

يتمتع المواطنون والمقيمون في المملكة بمجموعة من الحقوق التي يتم منحها لهم عند التقدم للحج، وهذه الحقوق هي :

1- ينبغي تمكين الحجاج من أداء فريضة الحج عقب إبرام عقد مع مؤسسة أو مؤسسة مرخصة من وزارة الحج والعمرة .

2- ينبغي على وزارة الحج والعمرة تأهيل الشركات والهيئات القادرة على تقديم الخدمات بنحو صحيح للحجاج .

3- تقوم وزارة الصحة العامة بتسهيل عقد الحجاج مع الشركات والوكالات المرخصة، تقوم بنقل معلومات الحجاج إلى وزارة الداخلية لإصدار تصاريح الحج لهم لأنها الجهة ذات الاختصاص المسؤولة عن هذا الإجراء .

4- تتخذ وزارة الصحة العامة الضمانات المالية الضرورية من الشركات والوكالات من أجل ضمان وفائها بعقودها مع الحجاج .

5- تقوم وزارة الصحة العامة بإجراء برامج متابعة نشطة حول إجراء الشركات والوكالات للخدمات المتفق عليها مع الحجاج.

6-تتلقى وزارة الصحة العامة شكاوى وملاحظات الحجاج على الشركات والوكالات، عقب ذلك سوف يعرضها على الهيئة ذات العلاقة بالتحقيق واتخاذ القرارات المناسبة.

7- تتيح وزارة الصحة العامة كافة التقارير التي بحوزتها فيما يرتبط بأداء الهيئات المُخَوَلة في الموسم، وأي تقارير تتلقاها من الجهات المعنية، وترسلها إلى الهيئة ذات العلاقة بالمخالفات من أجل النظر عليها وعلى مساعدته في التحقيق في شكاوى الحجاج.

8- تنفذ وزارة الصحة العامة قرارات الهيئة من أجل إرجاع حقوق الحجاج التي تحددها لهم اللجنة، بالإضافة إلى إجراء قرارات الهيئة التي تضم تطبيق المعاقبات على الشركات والهيئات المنافية من خلال فرض مالي، غرامة، أو توقيفهم عن الخدمة لموسم واحد أو أكثر، أو إلغاء تراخيصهم .

9- تصور وزارة الصحة العامة الحجاج أمام المحاكم النظامية المُخَوَلة إذا دمَرت الشركة أو الوكالة على التعويض المعين للحجاج .

10- تعطي وزارة الصحة العامة الحجاج مبلغ التعويض الذي يعين لهم من خلال القنوات الرسمية الموثوقة .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى