3
7
السعودية

طريقة استرجاع مبلغ كرت العمل للوافدين بالسعودية

طريقة استرجاع مبلغ كرت العمل استرجاع رسوم مكتب العمل 2400 هل يتم استرجاع رسوم مكتب العمل الاستعلام عن رسوم رخصة العمل سددت رسوم رخصة العمل طريقة الغاء رخصة العمل سداد رخصة العمل اصدار رخصة عمل صلاحية رقم سداد رخصة العمل.
ذكرت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية على أهمية حصول العاملين الوافدين والمقيمين في المملكة على ترخيص العمل أو كرت العمل، وذلك حرصا منهم على الحقوق الخاصة بالعاملين في المملكة من جميع الجنسيات، حيث يحتوي الكرت الخاص بالوافدين على التاريخ الخاص ببداية عمل الوافد ومدة نفاذ رخصة العمل الخاص به، وذلك بالإضافة إلى تحديد ميعاد تجديد الترخيص بحسب لقوانين العمل في السعودية.
تقوم بوابة الخدمات الالكترونية التي تتبع لوزارة العمل السعودية بتوفير الكثير من الخدمات للوافدين والمقيمين على أراضي المملكة، حتى يتمكن الوافد والمقيم من الاستعلام عن رخص العمل من خلال رقم الهوية الخاص به، والقيام بتحديث بيانٍ السفر والاستفسار عن صلاحيته وغيرها العديد من الخدمات.
كرت العمل للوافدين
تم تأسيس هذه الخدمة للقيام بالاستعلام عن الترخيص الخاصة بدور الوافدين العمال في المملكة من كافة الجنسيات، وجرى تخصيصها للعمالة المقيمة، وتسقط الخدمات الخاصة بكرت العمل أسفل إشراف وزارة العمل، ومن جدير بالذكر أن كروت العمل أضحت شيء مهم جداً بالنسبة لأي عامل مقيم إلى المملكة، فعن طريق ذلك الكرت يتمكن الوافد العامل في المملكة من تجديد الإقامة الخاصة به، وذلك من خلال الإدارَة العامة للجوازات.
طريقة الاستعلام عن كرت العمل
– أنشأت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية موقع إلكتروني من خلال الإنترنت، للتمكن من خلاله من الإستعلام عن التفاصيل والخطوات الخاصة باستخراج كرت العمل للوافدين، إلى جانب أن ذلك الموقع يمكن وزارة العمل من التوصل لجميع البيانات والبيانات التي تتعلق ب أي منسوب مقيم بآلية سهلة وسريعة.
– في ضوء سعي الحكومة الخاصة في المملكة العربية السعودية في المرحلة الأخيرة، للعمل على التخفيض من نسبة تواجد العمال الوافدة للعمل بالمملكة، شرعت تأخذ عملية الاهتمام بالإجراءات الخاصة بتصاريح العمل للوافدين والمرافقين معهم حيز كبير، وجرى تنويه كذلك وجود عدد كبير من المواطنين المقيمين في المملكة يقومون بالبحث عن الخدمات المزودة من وزارة العمل السعودية وكذلك الجوازات، وبالأخص العمال الوافدين من خارج المملكة.
خطوات استخراج وتجديد كرت عمل الوافد
– يتم ذلك عن طريق الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص في وزارة العمل في المملكة للإستعلام عن الوافدين، وبعد تسجيل الدخول إلى الموقع، يقوم الوافد بإدخال رقم جواز السفر الخاص به، أو رقم الحدود، ليقوم الموقع على الفور بعرض المعلومات الخاصة بالعامل الوافد وكل البيانات المتوفرة عنه، بدون بذل أي مجهود أو الاضطرار للذهاب لمكاتب العمل والخضوع للإجراءات الروتينية التي تحتاج للكثير من الزمن والجهد.
– وبعد أن يختتم العامل أو الموظف من خطوات إصدار وتجديد كرت العمل الخاص به إلكترونيا، يصبح بإمكانه التوجه إلى الجوازات لتجديد الإقامة الخاصة به، حتى تستئنف أوراقه، وفي ضوء الحملة المشددة التي قامت بها المملكة للتمكن من إصلاح وضع المقيمين بالمملكة، يحرص الوافدون على أن يتابعوا مواقع الجوازات بهدف مراقبة تغييرات كرت العمل للمقيمين.
رسوم كرت العمل للوافدين
– قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان سابقا عن تطبيق رسوم جديدة على العاملين الوافدين، فقد قام مكتب العمل بالتصريح بأن العامل سوف يقوم بسداد ما لا ينخفض عن 13.3 ريال سعودي يوميا، أي ما يقرب إلى 400 ريال سعودي شهريا، أو بمبلغ كُليَة 4800 ريال سعودي سنويا، بالإضافة إلى تفاوت القيمة المالية في المجمل باختلاف عدد الأيام في الشهر.
– وقد قام مكتب العمل بالتأكيد على أنه في حالة صعود عدد العمال الوافدة إلى المملكة، فسيتم دفع مبلغ 20 ريال سعودي يوميا، أي ما يقرب إلى 600 ريال سعودي شهريا، بمبلغ كُليَة 7000 ريال سعودي سنويا، وذلك بحسب لسنة 2019، أما في عام 2020 سترتفع القيمة لتمتد إلى 26.6 ريال سعودي يوميا، أي ما يقرب إلى 800 ريال سعودي شهريا، بمبلغ كُليَة 9600 ريال سعودي سنويا.
– ولكن في حالة منع إرتفاع العمال الوافدة إلى المملكة في عام 2019، فسيتم دفع 16.6 ريال سعودي يوميا، و 500 ريال سعودي شهريا، و6000 ريال سعودي سنويا، وفي عام 2020 سوف يتم دفع 23.3 ريال سعودي يوميا، و700 ريال سعودي شهريا، و8400 ريال سعودي سنويا.
– أما فيما يختص برخصة العمل، فسيتم دفع 100 ريال سعودي عن كل عامل مقيم إزاء الحصول على رخصة العمل لفترة سنة، حيث أن السنة المالية يتم حسابها لجميع رقم على حدة، وتستهل مع إصدار أو تجديد أول رخصة، وذلك عقب إجراء بيان الحساب الجديد للمقابل المالي، ومن جدير بالذكر أنه سوف يتم حساب عدد الوحدات المستحقة اعتمادا على المعلومات الخاصة بعدد العمال الوافدة، ومتوسط عدد المواطنين السعوديين الذين يتم سداد التأمينات عنهم خلال 26 أسبوع.
الفئات المعفاة من المستحقات الخاصة بالعمالة الوافدة
أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تواجد 8 فئات معفاة من المستحقات الخاصة بالعمالة الوافدة الجديدة، وهم زوجة المواطن، وزوج المواطنة، وأبناء المواطنة من الوالد غير السعودي، وأيضا المؤسسات متناهية الصغر، والتي تتراوح مقدار العمال بها من 1: 5 عمال، والعمالة الخاصة بمكاتب وشركات الاستقدام وتأجير العمال المنزلية، بالإضافة إلى إستثناء المواطن الفلسطيني الحامل لوثيقة مصرية، والتركستاني، ومواطني اتحاد ميانمار، المقيم بلوشي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى