3
7
السعودية

طريقة استعلام عن البصمة برقم الاقامة

إليكم آلية عمل استعلام عن البصمة برقم الاقامة ، قامت وزارة الداخلية السعودية مُنذ شهر أبريل 2014 بتطبيق نظام البصمة المُحدثة الخاص بإتمام تنفيذ غالبية الخطوات والمعاملات الحكومية من خلال قيام المواطنين بتدوين بصمة الأصبع الخاصة بهم من خلال أجهزة البصمة الآلية المتواجدة بمكاتب الجوازات ومواقع شعب، حتى يتم بعد ذلك تدوينها حكومياً، عن طريق نقل هذه البصمات المقيَّدة إلى المركز الوطني للمعلومات فتُسجل بنحو إلكتروني مستمر عن طريق قواعد المعلومات الخاصة في وزارة الداخلية السعودية.

وتأتي المملكة السعودية في مقدمة الدول التي سعت لتطبيق نظام البصمة الإلكترونية المحدثة بهدف تطبيق الحرس العام، وتقديم الحرس والسرية المعلوماتية لجميع المقيمين على الأراضي السعودية من مواطنين ومقيمين.

وإليكم معرفة ما معنى البصمة محدثة وخطوات الاستعلام عن البصمة برقم الهوية للمواطنين أو رقم الهوية للمقيمين من موقع المختصر كوم.

استعلام عن البصمة برقم الاقامة

خطوات الاستعلام عن البصمة من خلال خدمة ” أبشر “ أطلقت وزارة الداخلية السعودية الخدمة الإلكترونية ” أبشر ” بهدف تبسيط تنفيذ العديد من المعاملات الحكومية والإجراءات الرسمية على الحاضرين على الأراضي السعودية من خلال استعمال شبكة الشبكة العنكبوتية من منازلهم ، وتأتي خدمة الاستعلام عن البصمة الإلكترونية المُحدثة واحدة من الخدمات التي يمكن الاستفادة منها من خلال خدمة ” أبشر” وذلك من خلال إدخال رقم الهوية الخاص بالمواطنين أو رقم الإقامة الخاص بالمقيمين على الأراضي السعودية، بعد ذلك إتباع عدداً من الإجراءات التي استطاع المُستعلم من معرفة بصمته الخاصة بآلية يسيره، وهذه الإجراءات هي:

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني الرئيسي الخاص بنسبة ”  منصة أبشر الإلكترونية “.
  2. قم بِتدوين اسم المستخدم،و رقم الهوية أو الرقم السري لتتمكن من تسجيل الدخول.
  3. أضغط على أيقونة ” الخدمات الإلكترونية “.
  4. ثم أنقر على خيار ” تسجيل البصمة في الجوازات “.
  5. قم بِتدوين رقم الهوية أو رقم الإقامة الخاص بك.
  6. أضغط على أيقونة تم.
  7. إذا جرى تسجيل بصمتك بنجاح لدى أنظمة وقواعد معلومات وزارة الداخلية ستجد في المنطقة الخضراء بأعلى الصفحة أمامك كلمة (البصمة مُحدثة).
  8. أما إن لم يكن قد جرى تدوينها عقب ستجد أمامك (البصمة غير مُحدثة) وحينها عليك القيام بإرجاع تسجيل بصمتك مرة أخرى من خلال أحد أجهزة البصمة الآلية المتوافرة بكافة مكاتب الجوازات في المملكة العربية السعودية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى