3
7
السعودية

طريقة استعلام عن موعد قضية برقم الهوية وزارة العدل السعودية

أصبح متوفر الآن الاستعلام عن موعد مسألة برقم الهوية وذلك من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة العدل السعودية بداخل الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المملكة لراحة المتواجدين بمضمونها ما إذا ساكنين أو مواطنين ، فيمكن للجميع الآن دراية معلومات القضايا من خلال خدمة الاستعلام عن مسألة برقم الهوية، حيث يتضمن الاستعلام كافة طلبات التنفيذ التي جرى منحها إلى المحاكم التي تتبع لوزارة العدل السعودية.
 تتيح وزارة العدل الاستعلام عن القضايا برقم الهوية وهو يعد من الأمور الأشد تطورًا في الخدمات الإلكترونية ضمن المملكة، يمكن الآن الاستعلام عن بيانات القضايا ومواعيدها برقم الهوية فحسب للإستفسار عن طلبات التنفيذ التي على الفرد أو له، وجاءت تلك الخدمة الجديدة من المملكة وتحديدًا من وزارة العدل السعودية من أجل تلبية احتياجات المواطنين وخدماتهم بخصوص العديد من القضايا المتنوعة وطلبات التنفيذ الخاصة بهم، لسهولة الإطلاع على المعلومات المتنوعة في أي وقت.
استعلام عن موعد مسألة برقم الهوية أتاحت وزارة العدل من خلال بوابتها الإلكترونية خدمة استعلام عن موعد مسألة برقم الهوية بداخل فرقة من الخدمات الآخر، حيث يتمكن للمستخدم طالب التنفيذ من دراية طلباته، والمُنفذ ضدهم سوف يطلعون على مسببات إيقاع المعاقبات التي تم تقريرها في نظام التنفيذ ولائحته التنفيذية عليهم، ويتمكن جميع جهات التنفيذ عن طريق إدخال رقم الهوية الوطنية من الإطلاع على ملابسات الطلبات المباشرة، عقب أن جرى التنحي عن عن شرط تواجد رقم الحادثة للتيسير على المستفيدين وتقوية مبدأ الشفافية.
وبينت وزارة العدل أن تلك الخدمة الجديدة جاءت في إطار سعي الوزارة للتيسير على المستفيدين والرد على جميع استفساراتهم وتوضيح جميع طلبات التنفيذ، وذلك عقب أن ازدادت في المرحلة الأخيرة الكثير من الاستفسارات عن قرارات التنفيذ ما إذا إيقاف الخدمات أو الحظر من السفر وغيرها من القرارات التي كانت تشغل عقول الكثير من الأشخاص المُنفذ ضدهم.
وبدأت وزارة العدل في عملية التحول الرقمي واستقبال الطلبات بشكل إلكتروني من العام الهجري الحالي, وتجاوزت الطلبات المزودة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي أزيد من 340 ألف طلب، حيث يمكن تقديم الطلبات والاستفادة من الخدمة الجديدة من خلال الموقع الرئيسي لها.
وتهدف الوزارة من خلال تقديم تلك الخدمات الإلكترونية إلى احراز التميزّ والنضج في الخدمات وتقوية الكفاءة والشفافية بما يخدم جميع المستفيدين ويعمل على راحتهم، وذلك عن طريق تقوية إعجال الإنجاز والابتكار في الأعمال ومراعاة الاستهلاك التكاملي الفعال لتقنية المعلومات، وكان وزير العدل الشيخ الدكتور وليد الصمعاني، قد قام بتكوين هيئة عليا للتحول الرقمي العدلي، مهمتها تتولى الإشراف على أعمال التحول الرقمي، وتقوم بتجهيز الاستراتيجيات التي تتعلق بالتحول الرقمي العدلي، والقيام بتجهيز التقارير الدورية.
 رابط بوابة وزارة العدل الخدمات الإلكترونية
خصصت وزارة العدل السعودية رابط رسمي مباشر من خلال موقعه يسهل من خلاله لجميع المواطنين الاستعلام عن معاملاتهم وقضاياهم بالمحكمة، وذلك من أجل إتاحة الزمن والجهد، والحرص على تعريفهم بنوع الخدمات التي تقدمها الوزارة، وأتاحت الوزارة أيضًا طريقة التسجيل في الموقع من أجل الاستعلام عن جميع المعاملات القضائية، ويتم البحث عن المعاملات الإلكترونية بالطريقة التالية : الدخول على صفحة وزارة العدل من خلال موقعها الرسمي.
الضغط على أيقونة خدمات إلكترونية، وعقبها استعلام معاملة إلكترونيا.
إدخال رقم المعاملة وتاريخها، والضغط على أيقونة بحث.
سوف تظهر صفحة تشمل على رقم المعاملة ونوعها وتصنيفها، بالإضافة إلى الإدارة التي قامت باستلامها مع الصادر العام لها، ويوضح هل جرى إنتهاؤها أم أنها ما زالت رَهِن الإجراء، ويؤكد أيضًأ نشاطاً المعاملة بين الوارد والصادر، وتتيح لصاحب الحادثة أو المستعمل احتمال طباعتها.
وتوفر وزارة العدل من خلال بوابتها الإلكترونية العديد من الخدمات للمواطنين والمقيمين ومن بينها :
الاستعلام عن موعد قضية.
الاستعلام عن معلومات القضية.
طلب الحصول على ترخيص موثق.
الاستعلام عن معاملة بالسجل أو برقم الهوية.
نشر المعلومات الخاصة بالتنفيذ.
الحصول على طلب ترخيص موثق.
الكشف عن مقدمي الخدمات للتنفيذ.
البحث عن الملكية العقارية.
 معرفة نظام القضاء التجاري.
تسجيل مخططات المواريث.
 وبذلك فأن وزارة العدل تقدم خدمات استعلام الجمهور خدمات استعلام الدعاوياستعلام الجمهور تُمكن تلك الخدمة الجمهور من استعلام الدعاوي والطلبات، حيث تقدم احتمال الاستعلام عن القضايا والطلبات الخاصة بهم من خلال الرقم القومي، ومعرفة التخصص المكاني والقضائي، ويتمكن جميع الجمهور من دراية جميع ملابسات القضايا والدعاوي الخاصة بهم.
تتيح للمشجعين احتمال استعلام صفقات كاتب العدل، حيث يتمكن الجمهور والمؤسسات الحكومية من خلال إدخال رقم الوثيقة ونوعها وتاريخها للإستفسار عن معلومات تلك الوثيقة.
 تتيح احتمال استعلامات درَجة منع المحكومية، وذلك من أجل التحقق من صحة الشهادة.
استعلام الدعاوي
يتمكن المحامي أيضًا من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المُقدمة من وزارة العدل والاستفسار عن القضايا والطلبات، وذلك من خلال الاسم والرقم الوطني، في حالة إذا كان مفوض في تلك القضايا، ويتم استعمال اسم مستخدم ورمز مرور تُصرف له عند التسجيل في الموقع ليتمكن من مشاهدة جميع مرفقات الدعوى المؤرشفة من محاضر الجلسات والإجراءات على الحادثة التنفيذية وغيرها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى