3
7
السعودية

طريقة الاشتراك في مواقف الحرم النبوي الشريف

طريقة الاشتراك في مواقف الحرم النبوي مواقف الحرم النبوي للمشتركين تطبيق مواقف الحرم النبوي ارقام مواقف الحرم النبوي التسجيل في مواقف الحرم مواقف الحرم النبوي الشمالية اشتراك مواقف مواقف حول الحرم المدني مواقف الحرم النبوي للنساء
قد يلجأ الكثير من اهالي المدينة المنورة وزوارها للوقوف بسياراتهم بنحو مخالف في المنطقة المركزية وما حولها ، وذلك بسبب عدم توفر مسافات كافية تتلائم مع كثافة المصلين المعنيين في دخول المسجد النبوي لأداء الفرائض ولاسيما في شهر رمضان.
مواقف الحرم النبوي 
سعت الحكومة لتزويد مواقف آمنة للكثير من الناس ممن يعانوا من تحرير الإنتهاكات المرورية بنحو دائب في ظل منع توفر مواقف كثيرة للمركبات في المنطقة السفلية للحرم النبوي .
قامت السلطات بجولة ميدانية منظمة في المنطقة المركزية وتأكدت من قلتها مقارنة بالسيارات الموجودة في المنطقة المركزية ، وعلى الرغم من المساحات الكبيرة الناتجة عن مشاريع التوسعة الكبرى للحرم النبوي ، ويرجع ذلك بسبب عدم تنظيم وتهيئة هذه المساحات لاستقبال أعداد هائلة من المعنيين في أداء الصلوات .
يشار الىأن أن هذه الجولات البحثية ذكرت على انتهاء المواقف النقدية إلى المواقف الخاصة التي خصصت للمشتركين بها فحسب وذلك في منطقة الحرم النبوي .
 كما قام مدير مشروع مؤسسة المواقف الوطنية بالمسجد النبوي الشريف على تحديد قيمة الاشتراك في المواقف الوطنية والتي وصلت الى 700 ريال سعودي فحسب ، وذلك في شهر رمضان ، الأمر الذي دفع بالكثير للاشتراك في المواقف السفلية التي تعتبر آمنة على سياراتهم ، وتحتوي الطوابق السفلية على نحو 4359 موقفاً خاصاً جرى توزيعها على دورين ، وجرى توزيعها بداخل 12 وحدة جرى تخصيصها للمشتركين ، و12 وحدة أخرى جرى تخصيصها للعمل بالقيمة النقدية الشروع .
جهود الشركة الوطنية
 قامت الشركة الوطنية بالبدء في أعمال التطوير وذلك بالبدء في تنصيب 18 ميكنة من مكائن الخدمة الذاتية وذلك في المواقف النقدية وكان ذلك من أجل تبسيط التعامل الإلكتروني مع المصلين بآلية الدفع المسبق ، ويتم ذلك من خلال قراءة معلومات المركبات عند دخول المشاركين بأنظمة الساعات والمحاسبة النقدية قبل الدخول بنظام الدفع المسبق والدفع العادي ويحدث بمسح الفاتورة الإلكترونية من خلال جهاز الباركود الموجود عند البوابات الإلكترونية.
وذلك من أجل ضمان إعجال دخول وخروج السيارات من البوابات الأساسية لمواقف الحرم النبوي الشريف ، وجرى التأكيد على أن تلك الخطط جرى وضعها لاستقبال شهر رمضان الكريم من أجل راحة المصلين ،وويشرف على هذه الخطة 155 منسوب من الكوادر المرتفعة التدريب ، وجرى توزيع 85 منسوب أمن من أجل تنظيم حركة المرور داخل المواقف .
أكد المسئولون على أنه جرى تقسيم 14 وحدة جرى تخصيصها طيلة شهر رمضان الكريم للمشتركين ، كما ذكر على سعي السلطات على رفع الأداء الأمني بالمواقف من خلال تركيب194 كاميرا ذكية لمراقبة ومتابعة كافة الوحدات والمداخل الخمسة الأساسية لمواقف المركبات .
 وأكد مسئول الشركة الوطنية على أن أسعار الاشتراك بالمواقف طوال الشهر الكريم مقدرة بمبلغ 700 ريال ، وشدد على أن هذه القيمة تكثر في الشهور الأخرى من السنة حيث تتراوح قيمة الاشتراك بين 1500 ريال وتصل في عدد من المواقف ل2850 ريال مضافاً لتلك المستحقات قيمة الشريحة الإلكترونية الموثوقة من مؤسسة الشؤون الخاصة بالمسجد النبوي الشريف .
 وأكد المسئول على أن خطط التنظيم الجديدة للمواقف الخاصة بالمسجد النبوي تثبت حسن استعمال المواقف وذلك بداخل خطط توسعة ترفع من قدرة المواقف بـ 25% .
التطبيقات الإلكترونية الذكية 
لتجديد اشتراكات المواقف أكد مسئولين مؤسسة المواقف الوطنية والمسئولون عن أعمال التوسعة والتنظيم بمواقف الحرم النبوي الشريف على أنه سوف يتم استعمال وتطبيق أحدث الأنظمة الإلكترونية ، وشدد على أنه جرى اعتماد التطبيق الإلكتروني على الأجهزة الذكية لتجديد الاشتراكات ، وأيضا لسداد قيمة الخدمة المزودة نقدياً ، بإدخال معلومات المشاركين بشكل آلي ، ومراقبة التطبيق من خلال المزايا الإلكترونية الجديدة .
وأكد المسئولون أن حركة الزحام التي تشهدها المخارج بمواقف المسجد النبوي الشريف يعزى للطبيعة الجغرافية لمداخل ومخارج المواقف وتنتج عن نية المصلين في المغادرة جملة واحدة بعد الانتهاء من الصلوات .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى