3
7
السعودية

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي 1442

ننشر لكم في هذا المقال طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي، وهو عبارة عن خدمة المعاش التي تقدمها المملكة العربية السعودية للمواطنين السعوديين، الذين لا يكون مِعِهُم الدخل الكافي الذي يجعلهم يعيشون حياة كريمة، وتأتي مبالغ مالية هذا البرنامج من الزكاة التي يدفعها القادرون، ويستهدف هذا البرنامج الأفراد المقيمين في المملكة إقامة دائمة، والأصل فيه أنه للسعوديين فقط، ولكن استبعاد من هذا الشرط ينص القانون على أن هذا الضمان يُصرف للمرأة الأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي، أو الأرملة التي لها أولاد منه، وأيضا عيال المرأة السعودية التي مات زوجها الأجنبي، كما يتضمن أيضا الأرامل اللائي يعولون الأبناء والذين ليس مِعِهُم أي مواثيق لإثبات الهوية، وفقًا للاشتراطات التي يوضحها القانون.

ويقدم لكم موقع المختصر كوم الإجراءات التي يتم عن طريقها التسجيل في هذه الخدمة.

الفئات المستهدفة من الضمان

هناك العديد من الفئات التي تستهدفها خدمة الضمان الاجتماعي، وهي: الأشخاص الذين بلغوا سن الشيخوخة (وهم الأفراد الذين بلغوا الـ60 من العمر، من غير أن يكون لهم عائل يستطع على تسديد نفقاتهم، أو ليس مِعِهُم ما يكفي لكي يعيشون حياة كريمة) ما إذا كانوا ذكورًا أو إناثًا، وكانوا عاجزين عن العمل، ما إذا كان هذا العجز دائمًا، أو مؤقتًا.

الأسر التي ليس لها عائل، وهي تضم الفئات التالية: “المطلقة، وأبنائها، الأرملة وأبنائها، العائلة المهجورة، العائلة المعلقة، العائلة التي يغيب عائلها أو يٌفقد، العائلة التي يدمن عائلها المخدرات” المرأة التي لا عائل لها، وتتضمن المطلقة والأرملة والمهجورة والمعلقة والزوجة التي غاب أو فقد زوجها، وزوجة مدمن المخدرات.

الأيتام، ما إذا كان قال أو أنثى، وتوفي والده، أو ماتَ والديه، أو كان غير معروف الأبوين أو أحدهما.

هناك عدد من الفئات الأخرى التي قد تكون مستحقة للضمان، ولكنها غير مذكورة في الموقع الإلكتروني، وهؤلاء الأفراد ينبغي عليهم أن يقوموا بالتوجه لمكتب الضمان الأقرب إليهم للاستفسار حول أهليتهم للضمان من عدمه.

لا يمكن لأي شخص آخر أن يقوم بتدوين معلومات طلب الضمان نيابة عن الشخص الأصلي، وهو مسئول مسئولية كاملة عن ذلك.

طريقة التسجيل في موقع الضمان الاجتماعي

هنالك العديد من الإجراءات التي يتم عن طريقها التسجيل في موقع الضمان الاجتماعي، حيث يقتصر التسجيل إلكترونيًا على الفئات المستهدفة الموجودة في الموقع, وهذه الإجراءات هي: يقوم المستهلك بتدوين الدخول إلى الموقع الإلكتروني للضمان الاجتماعي من خلال هذا الرابط .

بعد ذلك يقوم ببناء ملف شخصي له عن طريق تعبئة المعلومات الضرورية والتي تشمل: المعلومات الشخصية، معلومات العنوان والتواصل، معلومات الحساب البنكي، الكشف عن الدخل الذي يتقاضاه الشخص.

في حال دخول الشخص بداخل فئة المستفيدين، يقوم بملء معلومات الطلب وهي كالآتي:

معلومات تختص بالعائل في حالة وجوده، معلومات الأجر الذي يتقاضاه، المعلومات التي تتعلق بالأسرة، المعلومات التي تتعلق بالحساب البنكي الذي يملكه المستفيد.

بعد إدخال المعلومات يتم إرفاق المستندات والأوراق المطلوبة.

بعد ذلك يتم ثبوت الطلب، وطباعته للاحتفاظ به.

يمكن مراقبة الطلب عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني، والدخول إلى سلسلة طلباتي.

القرار الذي يتم اتخاذه بخصوص الطلب المقدم يتم إرساله على البريد الإلكتروني، وبرسالة نصية إلى جوال الشخص.

لا يمكن تقديم طلب الضمان مرة أخرى إلا عقب أن يتم البت في الطلب الأول.

لاستكمال الطلب ينبغي إرفاق الأوراق والمستندات اللازمة حال تقديم الطلب.

الشخص الذي يريد الاستفادة من خدمة الضمان الاجتماعي ينبغي عليه أن يقتني حسابًا بنكيًا حتى يتمكن من اتمام الطلب.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى