3
7
السعودية

طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

في المقال الاتي نعرض لكم طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بالخطوات.

طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

شرعت الحكومة في المملكة العربية السعودية باعتماد نظام الضريبة المضافة منذ انطلاق عام 2018، وألزمت كافة الشركات الموجودة داخل أراضي الدولة بالتسجيل في نظام الضريبة، بحسب للاشتراطات التي جرى وضعها من قبل شركة الزكاة والدخل، وتسعى الكثير من الشركات لكشف طرق التسجيل في الضريبة للاستمتاع بالمميزات التي تقدمها الحكومة لمن يسجل بها، وفي الفقرات التالية نعرض لكم من خلال شُبْآك المختصر كوم أهم المواصفات التي تمنحها الدولة للمشتركين في نظام ضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى طريقة التسجيل فيها بالخطوات وبالصور.

 مميزات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

هناك عدد من المزايا التي تحصل عليها الشركات التي تتعهد بسداد ضريبة القيمة المضافة، ومنها:

ستصبح لشركتك ثقة بالغة بين مرتادي الأعمال، وستصبح لها معاملة خاصة مع المستثمرين، حيث ستحظى الشركة بسمعة بالغة من الجانب القانوني، بأنها مصنفة ومعتمدة من قبل الدولة.

يمكن لشركتك الالتجاء إلى المقاصة، التي تكوّن فرقاً بين الضريبة التي تمنحها للمورد، والضريبة الأخرى التي تحصل عليها من قبل العملاء، فهذا يعني أنك ينبغي أن تدفع الضريبة للدولة لمرة واحدة فقط، وخصم المبلغ من الضريبة التي تحصل عليها من قبل العملاء.

الشركات التي تشترك في نظام الضريبة المضافة تعد من أزيد الشركات الراسخة في الدولة، الأمر الذي ينمي من ثقة المستثمرين في التعامل معها، كما يساعد في تحسين الشركة وتنميتها في وقت قياسي.

الاشتراك في ضريبة القيمة المضافة يسهل عليك تصفح المستندات والإيصالات التي جرى إضافة ضريبة القيمة المضافة عليها.

كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية

ولمعرفة طريقة تسجيل الشركة في ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، اتبع الإجراءات التالية: عملية التسجيل في الضريبة هي عملية سهلة وبسيطة، ويمكن تنفيذها من خلال تعبئة النموذج الإلكتروني الموجود على موقع مؤسسة الزكاة والدخل  على الإنترنت.

  1. ففي البداية يستلزم منك الإعتراف بأنك انسجام على كافة الشروط والأحكام التي فرضتها الدولة على المشتركين، ويعد هذا الإعتراف بمثابة محضر تعهد بالتزام شركتك بقواعد نظام الضريبة المضافة بالكامل.  
  2. ومن بعد ذلك قم بتدوين جميع المعلومات الخاصة بشركتك، مثل الاسم، وعنوان الشركة، ورقمها المميز، بالإضافة إلى رقم السجل التجاري، وتاريخ دخول الشركة في نظام الضرائب. 
  3. ومن بعد ذلك ينبغي تحديد وضع الشركة المالي، وذلك من أجل تحديد الفئة التي تقع فيها بين الشركات.  
  4. والخطوة التالية ليست إجبارية، فتقوم بها الشركات التي تعمل على اختيار ممثل ضريبي، وفي تلك الخطوة تقوم الشركة بِتدوين المعلومات الخاصة بهذا الممثل، مثل اسمه بالكامل، وعنوان البريد الإلكتروني الخاص به، بالإضافة إلى رقم بطاقة الهوية القومية. 
  5. ومن بعد ذلك ينبغي مراجعة جميع المعلومات التي أدخلتها في السابق، والتعهد بأن كل البيانات التي جرى كتابتها هي بيانات صحيحة ولا يوجد بها أي خطأ. 
  6. وبعد انتهاء عملية تسجيل شركتك في ضريبة القيمة المضافة، سيتطلب منك الانتظار حتى تقوم الدولة بإصدار شهادة الضريبة الخاصة في الشركة, فتحتوي تلك الشهادة على الرقم الضريبي، وهذا الرقم ينبغي تصنيفه في كل الفواتير الضريبية لمحاولة البيع والشراء داخل المؤسسة.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم إجراءات تسجيل الشركات في ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى إيضاح المواصفات التي تمنحها الدولة للمنشآت المشتركة في نظام الضريبة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى