3
7
السعودية

طريقة حساب العلاوة السنوية بعد عودتها بأمر الملك سلمان

أعاد دعوة الجهات العليا بخصوص إرجاع العلاوة السنوية إلى الموظفين كما كانت سابقًا الأمورَ إلى نصابها الصحيح، ليمحو بيان مجلس الوزراء السابق بربط العلاوة السنوية بأداء الموظف بدلًا عن تقديمها له بنحو سنوي من غير تقييم.
ما هي العلاوة السنوية ؟
والعلاوة السنوية هي نسبة إرتفاع تضاف كل عام إلى رواتب منسوبي القطاع العام على حسب درجاتهم ومرتباتهم، بحيث يزداد راتب الموظف كل عام بـ مستقرة حتى يتم تقاعده عن العمل.
وتعد العلاوة السنوية لموظفي الدولة هي إحدى أبرز مثيرات العمل، وينتظرها الموظف كل عام من أجل إرتفاع دخله السنوي، حيث يُمنح الموظف العلاوة السنوية وفقا سلم الرواتب الملحق بنظام الخدمة المدنية، وذلك بنقله من الدرجة التي يشغلها إلى الدرجة التالية لها مباشرة في الرتبة نفسها.
ووفق نظام العمل، فإن إجمالي الراتب يتفاوت بين الموظفين في الدرجة الوظيفية الواحدة بتفاوت بدلاتهم، أما العلاوة فيتساوى فيها كافة الموظفين في الدرجة الواحد.
حساب العلاوة السنوية
أما قيمة العلاوة السنوية وكيفية حسابها، فتتراوح للموظفين الحكوميين في المملكة العربية السعودية ما بين 135 ريالًا لموظفي الرتبة الأولى، إلى 865 ريالًا لموظفي الرتبة 15، ما يعني أنها كل سنة تتعدى تقريبًا مبلغًا لا يتعدى 30 ريالًا في السنين الأولى.
وكانت العلاوة السنوية تضاف إلى رواتب الموظفين انطلاق كل عام هجري، حتى العام 2016 حينما شرعت التعديلات تلاحق موعد وطريقة صرفها، حيث صرحت الحكومة إيقاف صرف العلاوة التي تم تقريرها للعام الهجري 1438، بعد ذلك بعدها في شهر مايو الماضي، وَقَعَ تبديل جديد على العلاوة السنوية، إذ أضحت متعلقة بأداء الموظف بدل تقديمها له بنحو سنوي، ولكن بيان الملك أعاد الأمور إلى نصابها حتى يتم صرفها كما كان سابقًا بدون تقييم.
الحاصلون على العلاوة السنوية
ويعمل حوالي 1.5 مليون منسوب في القطاع الحكومي، فيما تتصدر وزارتا التعليم والصحة سلسلة الجهات الحكومية الأكبر من جهة عدد الموظفين، وهؤلاء هم من سيحصلون على العلاوة السنوية بنحو دوري سنويًا.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى