3
7
السعودية

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

إذا كنت تعتزم في معرفة طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة ، فعليك أن تراقب مقالنا اليوم من المختصر كوم، فتلك المُكافأة تعتبر من بداخل حقوق الفرد العامل أو الموظف، وتُمنح من قِبل صاحب العمل، وذلك حينما يختتم عقده، ما إذا كان هذا العقد مُحدد بمدة، أو غير مُحدد، أو فيي حالة الاستقالة عقب فترة مُحددة.

وإذا كنت لا تعرف طريقة حساب مستحقاتك المالية، ومكافأة نهاية الخدمة، فلا تقلق فقد أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حاسبة خاصة من خلالها تستطع من احتساب المكافأة، والمبلغ الذي تستحقه، وما هو الموعد الذي يُمكنك استحقاق المبلغ فيه، وذلك بحسب للقواعد العامة لنظام العمل داخل المملكة العربية السعودية.

لذا سنُقدم إليك خلال الاسطر التالية نبذة عن نظام مكافأة نهاية الخدمة، وطريقة حسابه، فحسب عليك أن تتابعنا.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة

يُمكنك أن تحسب المكافأة كما أشرنا عن طريق تعبئة الخانات الموجودة في الحاسبة وتدوين المعلومات اللازمة ومنها تحديد طراز العقد، والراتب الذي يتقاضاه الموظف، وسبب انتهاء صلته العمالية، وما هي أعوام خدمة هذا الموظف، ويُمكنك التوصل إليها من خلال هذا الرابط .

وأيضاً إذا كان هاتفك على نظام IOS فعليك تحميل تطبيق مكافأة نهاية الخدمة من خلال هذا  الرابط.

ومن الضروري معرفة أن مكافأة نهاية الخدمة هي إحدى الوسائل التأمينية للموظف، فهي حق مشروع للموظفين داخل المملكة العربية السعودية.

ولابد من التفرقة بين حالة انتهاء العقد، والاستقالة.

ففي حالة انتهاء العقد: سوف يكون على صاحب العمل صرف جميع الرسوم مع ختام خدمة الموظف، وذلك يستطع الفترة التي وجود فيها بالعمل، ويتم حساب المكافأة من خلال إجمالي الراتب الشهري، أو معدل الأجر خلال الشهور الثلاثة الأخيرة.

في حالة الاستقالة: إذا كانت مُدة عملك أقل من عامين، فهنا لا تستحق مكافأة نهاية الخدمة، أما في حالة العمل لفترة تتراوح بين سنتين إلى خمس سنوات، فهنا يستحق أن تأخذ ثلث مكافأة نهاية الخدمة، وهو ما يُعادل احتساب منتصف الراتب.

وفي حالة العمل لفترة تتراوح بين خمس أعوام إلى أقل من عشرة أعوام، فهنا يستحق الموظف ثلثي ختام الخدمة، وهنا يُمنح العامل المكافأة من خلال احتساب منتصف الراتب للأعوام الخمسة الأولى، بعد ذلك الحصول على الراتب الشهري التام للخمسة سنوات القادمة.

وإذا تعدى الموظف عشرة أعوام فهنا يأخذ مكافأة نهاية الخدمة كاملة، أي يحصل على منتصف راتبه خلال الأعوام الخمسة الأولى، مع الحصول على الأجر التام للأعوام اللاحقة.

ومن الأهم معرفة أن مكافأة نهاية الخدمة يتم احتسابها بحسب لأخر راتب توج عليه الموظف خلال عمله،، ويتم احتسابها للموظف الذي لم يُُكمل عام في العمل بالتناسب.

أنواع عقود العمل هناك عقود تضم مكافأة نهاية الخدمة وأخرى غير متضمنة عليها هم كلآتي:- العقود التي تضم المكافأة: عقد مُحدد المدة، عقد غير مُحدد المدة، عقد عمل بحري.

العقود التي لا تضم المكافأة: عقد عمل لعدة الوقت، عقد تأهيل وتدريب.

حالات استثنائية من أجل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

وضع قانون العمل السعودي عدد من الاستثناءات على مكافأة نهاية الخدمة، والتي تُمكن الموظف أو الموظفة من الحصول على هذه المكافأة من غير مرور سنتين، ومن بينها قران العاملة قبل أن يمشي ستة أشهر على العمل، أو تعرض الموظف إلى ظروف قهرية تعيقه من تكملة عمله.

وفي الختام يُمكنك معرفة ألية العمل الخاصة بحاسبة نهاية الخدمة للموظف ما إذا المقيم أو المواطن السعودي من خلال الدخول على الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل والتي يتم منحها لجميع العُمال داخل المملكة، وبإمكانك الإطلاع على موقع الوزارة من خلال هذا الرابط.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى