3
7
السعودية

طريقة حساب نسبة السعودة في القطاع الخاص

الكثير من الناس لا يعلم كيف يمكن أن يحسب نسبة السعودة في القطاع الخاص حتى يتمكن من تحديد نسبة عدد العمال ونسبة الأجور الخاصة بهم وغير ذلك من الأمور التي توفرها لهم نسبة السعودة، لهذا سوف نوضح لكم آلية حساب نسبة السعودة في القطاع الخاص.
حساب نسبة المكون المحلي في المنشآت هناك عدد من الأمور التي ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار عند حساب نسبة المكون المحلي، حساب طرف المشتريات المحلية السلعية والخدمية، أو حساب سلاسل التوريد التي يمكن بروفايلها من خلال حساب الأساس السنوي.
أن نسبة المكون المحلي في قوة العمل هو عبارة عن الاستفادة من العمال المحلية الموجودة في الشركة في فرص التوظيف، مع حساب قيمة الأجور التي تحصلوا عليها هؤلاء الموظفين.
تمثل المعلومات اللازمة للحساب في التالي: – إجمالي عدد العمال السعوديين والعاملين الأجانب في الشركة. – القيمة السنوية التي تدفع للأجور لجميع من العمال الأجانب والعاملين السعوديين في الشركة.
طريقة حساب نسبة المكون المحلي في قوة العمل
نسبة السعوديين = عدد العمال السعودية ————— * 100. إجمالي عدد العاملين
نسبة أجور العمال السعودية = قيمة الأجور السنوية المدفوعة للسعوديين * 100. ———————- قيمة الأجور السنوية المدفوعة لكل الموظفين
حساب نسبة المكون المحلي في المشتريات السلعية
المكون المحلي هو المفهوم العام للمشتريات في البضائع المحلية التي جرت المساهمة بها في الاقتصاد المحلي ومدى المساهمة للشركة المصنعة للسلع التي تدخل في التنمية الاقتصادية.
والبيانات التي ينبغي أن تكون متوفرة هي التالي: – إجمالي القيمة السنوية للمشتريات السلعية.
– القيمة السنوية للمشتريات السلعية المحلية.
– إجمالي عدد العمال في الشركة المصنعة للسلع مع عدد العمال السعوديين.
نسبة المكون المحلي السلعي = قيمة المشتريات المحلية ————– إجمالي قيمة المشتريات * 100
نسبة السعودة في الشركة المُصَنِعة للسلع = عدد العمال السعوديين ————- إجمالي عدد العمال * 100
نسبة المكون المحلي في المشتريات الخدمية هو عبارة عن الإنفاق على المشتريات الخدمية المحلية التي جرى المساهمة فيها في الاقتصاد المحلي ومدى المساهمة للشركة التي قدمت الخدمة في التنمية الاقتصادية المحلية.
أما المعلومات اللازمة للحساب فهي كالتالي:
– قيمة عقود التوريد للخدمات ونسبة المشاركة المحلية.
– عدد العمال الأجانب والعاملين السعوديين في المصنع المحلي للخدمة.
نسبة المكون المحلي الخدمي = قيمة المشتريات المحلية الخدمية —————— إجمالي قيمة عقود توريد الخدمات * 100
نسبة السعودة في الشركة المزودة للخدمة = عدد العمال السعوديين ————– إجمالي عدد العمال * 100
نسبة المكون المحلي في المشتريات الخدمية
يتم احتساب المتوسط المرجح في نسبة المكون المحلي من خلال حساب الإنفاق على مشتريات الخدمات الصحية وهي عبارة عن اجمالي (نسبة المؤشر* في الوزن المرج) بعد ذلك عقب ذلك يقسم الناتج على اجمالي الاوزان الترجيحية.
المتوسط المرجح لنسبة المكون المحلي = (نسبة المؤشر * الوزن المرجح) ————— مجموع الأوزان الترجيحية * 100
« وزارة العمل » تحدد وُجِهَ احتساب إيواء العاملين في القطاع الخاص – نشرت جريدة الشرق الأوسط أنه عقب أيام من بيان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية فإنه سوف يتم تطبيق برنامج نطاقات الموزون حتى يكون بديل عن برنامج إيواء النطاقات، وقد جمعت جريدة الشرق الأوسط الكثير من البيانات من مصادر موثُوقة تظهر فيها طرق احتساب النقاط للمؤسسات بناء على عدة عامل حددتها الوزارة.
– ذكرت هذه البيانات أن نسبة إيواء المرأة السعودية يتم احتسابها من خلال منح نقطتين إزاء كل بند واحد من المائة من نسبة المواطنات المسجلات في اجمالي العمال في المنشأة، على شرط أن يكون ذلك بحد أقصى 200 بند وذلك بسبب أن نسبة التوطين تبلغ 100% من المواطنات.
– يتم احتساب نسبة التوظيف للنساء بناء على قسمة عدد المواطنات في السجلات لدى المنشأة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على اجمالي العمال الكلي في المنشأة.
– من العوامل التي ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار عامل معدل الأجور للعمال في المملكة في المنشأة، بحيث يتم احتساب ست نقاط لجميع ألف ريال، والحد الأقصى يكون 270 بند لو كان متوسط الأجور يرد إلى 45 ألف ريال أو فيما يساوي 12 ألف دولار.
– أيضا من العوامل المهمة التي ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار عامل الاستدامة الوظيفية للعمال السعوديين، ويتم فيها احتساب ناتج معادلة التي وضعتها وزارة العمل وهي عبارة عن اجمالي خمس نقاط تضرب في متسوط أعوام الاستدامة للعامليين السعوديين في المنشأة، بحد أقصى مائة نقطة، لو كان متوسط الاستدامة خمسة وعشرين عام يكون فيم حساب معدل أعوام الاستدامة بناء على اجمالي عدد السنوات الخدمة التي عمل بها العمال السعوديين.
– أما الاعتبار الأخير في هذه العوامل فهو الأجور العالية التي يتم احتسابها من معادلة نسبة السعوديين ذوي الأجور العالية عقب أن تضرب في 0،1 نقطة، والحد الأقصى لها يكون عشرة نقاط وذلك لو افترضنا أن كل العمال يعملون بأجور مرتفعة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى