3
7
السعودية

طريقة سداد رسوم المرافقين 2019 .. الفئات المعفاة من سداد رسوم المرافقين 1440

تعرف على آلية وخطوات سداد رسوم المرافقين من الأمور التي تشغل بال كل المقيمين في المملكة العربية السعودية، ولحسن الحظ موقع المختصر لديه كل البيانات عن من هم المرافقين وكيفية حساب المستحقات الخاصة بهم، كما ستتعرف علي المسارات المتنوعة لسداد هذه الرسوم، والفئات التي جرى أعفاءها من الرسوم، كل هذا ستتعرف عليه في الأسطر القادمة.
ما المقصود بالمرافقين والتابعين كيفيه معرفه رسوم المرافقين طرق سداد رسوم المرافقين والتابعين سداد رسوم المرافقين عن طريق الصراف الآلي سداد رسوم المرافقين عن طريق الجوازات الفئات المعفاة من سداد رسوم المرافقين ما المقصود بالمرافقين والتابعين يُقصد بالمرافقين والتابعين الأفراد الذين يرافقون المقبلين للملكة للعمل في تخصصات القطاع الخاص، ولا بد من تسديد مبلغ مالي علي كل شخص تابع أو مرافق للمقيم في المملكة بنحو سنوي، وينقسم هؤلاء إلي نوعين: المرافقين: وهم الأفراد القادمون للعيش مع المقيم من الأبناء الذكور المتجاوزة أعمارهم الـ 18 سنة، وأى زوجات أخريات غير الأولي، فالزوجة الثانية والثالثة والرابعة يعتبروا جميعاً مرافقين، إلي جانب الوالد والأم للمقيم والعمالة المنزلية.
التابعين: ويُقصد بالتابعين الزوجة الأولي للمقيم وبناته، وأولاده الذكور الذين تقل أعمارهم عن الـ 18عام.
كيفيه معرفه رسوم المرافقين
إن تسديد المستحقات الخاصة بالمرافقين والتابعين أمر ضروري للغاية، ويجب علي كل وافد أن يتحقق من قيمة هذه المستحقات حتى يكون علي استعداد لتسديدها، واليك طريقة حساب هذه الرسوم:
قم بالدخول إلي موقع وافد الخاص في المملكة العربية السعودية.
قم باختيار “حاسبة رسوم التابعين والمرافقين” من اعلي .
سوف تظهر أمامك صفحة بها فرقة من المعلومات الخاصة بالحاسبة.
أو يمكنك الدخول من خلال هذا الرابط سوف تظهر أمامك فرقة من الخطوات المطلوب إذا كان تجديد الإقامة، إضافة تابع، الخروج النهائي ، الاستعلام العام.
قم بوضع رقم التابعين، ومدة التجديد التي تعتزم فيها. ثم قم بوضع تاريخ نفاذ إقامتك.
واضغط علي “احسب” سوف تظهر أمامك النتيجة وهي إجمالي المستحقات التي من المفروض أن تدفعها عن المقيم.
يجب الحذر إلى أن الرقم الذي يبين بالحاسبة هو رقم رسوم التابعين والموافقين فحسب ولا يتضمن رسوم تجديد الإقامة أو الفيزة للخروج أو العودة.
طرق سداد رسوم المرافقين والتابعين
إذا كنت من المقيمين في المملكة فيجب عليك تسديد مبالغ مالية معينة عن كل مرافق من المرافقين والتابعين لك في المملكة، ويتم تسديد وتحصيل هذه المستحقات بعدة طرق هي: سداد رسوم المرافقين عن طريق الصراف الآلي يمكنك تسديد هذه المستحقات من خلال الصراف الآلي كل ما عليك فعله هو سماع الإجراءات الأتية: اختيار “دفع الفواتير” من الشاشة الخاصة بالصراف الآلي.
قم باختيار “سداد” لتقوم بتسديد هذه الرسوم.
سوف تظهر أمامك اختيارات قم باختيار “وزارة الداخلية” ثم قم بعدها باختيار “إدارة الأجانب” وسيظهر لك لوحة مُبين فيها الخانة الخاصة بالمبلغ المالي المطلوب دفعه.
قم بإضافة المبلغ الذي سوف تقوم بدفعه لكل المرافقين لك.
اضغط علي “دفع” وعقبها قم بإدخال رقم الإقامة.
ضع تاريخ نفاذ الإقامة المخصصة بعد ذلك تيقن من الضغط علي “صحيح” بعدها ستظهر علي الشاشة عدد المرافقين والرسوم التي قمت بدفعها لهم، وبهذا تكون تمكنت في تسديد هذه المستحقات .
سداد رسوم المرافقين عن طريق الجوازات
تهتم المملكة العربية السعودية بتنظيم التوازن المالي، ولذلك فقد جرى الاتفاق بين الجهات المالية والحكومية المسئولة علي تحصيل المقابل المالي الخاص برسوم المرافقين والتابعين من خلال الجوازات.
وهذه المستحقات يتم دفعها مقدماً ،وهى لا يمكن استردادها في أي حال من الأحوال.
يمكنك تسديد المستحقات عند قيامك بأي معاملة من المعاملات الحكومية من خلال الجوازات كتجديد الإقامة، أو استخراج تأشيرة خروج وعودة، وغيرها من المعاملات.
الفئات المعفاة من سداد رسوم المرافقين
إن تسديد هذه المستحقات يعد فرض علي كل المرافقين والتابعين في المملكة العربية السعودية، ولكن يتم استبعاد بعذ الحالات من هذه المستحقات وهي: الزوجات للمواطنين السعوديين.
الأبناء من المواطنات السعوديات.
يتم استبعاد أم المواطن السعودي المطلقة التي تكفل نفسها.
يتم استبعاد أم المواطن السعودي إذا كانت ارمله وتكفل نفسها.
يتم استبعاد التابعون والمرافقون المسجلون بنظام “خرج ولم يعد” يتم استبعاد الأفراد الذين قاموا بالتعاقد مع الوزارة أو عدد من المصالح الحكومية.
يتم استبعاد الطلاب الذي تتم كفالتهم من الجامعة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى