3
7
السعودية

طريقة صرف دعم حساب المواطن عند سفر المستفيد أو حبسه

صحيفة المختصر – أصدر حساب المواطن عدداً من اللوائح والأنظمة التي ترصد محاولة صرف الدعم لمستحقيه، والتي تنظم محاولة صرف الاستحقاق حال سفر المستهلك أو موته أو سجنه أو قران أبناءه أو غير ذلك.
وأبانت اللوائح أنه يتم خصم جزء من الاستحقاق الفعلي وفقا عدد الأيام التي يقضيها المستهلك أو المستهلك الرئيسي خارج المملكة، وفي حال تعدت 90 يومًا – سواءً كانت متفاوتة أم متصلة – خلال الاثني عشر شهرًا التي تسبق دورة تقييم الأهلية والاستحقاق التي تجريها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
وسوف يتم احتساب حجم الخصم عن كل يوم إضافي يقضيه المستهلك أو المستهلك الرئيسي خارج المملكة -في حال تعدى عدد الأيام 90 يومًا- مبنيًا على حجم ما حُدد له من سند يومي في الاستحقاق الفعلي، حيث تنص المادة السادسة من اللوائح على أنه ينبغي أن يكون المستهلك أو المستهلك الرئيسي مقيمًا إقامة دائمة داخل المملكة أثناء مدة الاستفادة من البرنامج.
وفيما يرتبط بالسجناء، ذكرت اللوائح أنه لا يحق للسجناء والموقوفين أو مَن يسكن إقامة دائمة في أي من المؤسسات الإيوائية -الحكومية أو غير الحكومية المدعومة من الدولة- الانتفاع من البرنامج، ويسمح لمن تتوافر فيه الاشتراطات الواردة في المادة (الخامسة) من أشخاص عائلته أن يتقدم بإلتِماس مستقل، من خلال تأسيس حساب إلكتروني باسمه وإنهاء خطوات التسجيل.
أما في حالة مصرع المستهلك الرئيسي خلال مدة إستِلام الدعم، فلمن تتوافر فيه الاشتراطات من أشخاص عائلته أو يتقدم بإلتِماس مستقل، من خلال تأسيس حساب إلكتروني باسمه وإنهاء خطوات التسجيل، كما في حال قران أحد الأولاد -سواءً من الذكور أو الإناث- فلا يحتسب بداخل العائلة لأغراض تحديد حجم الدعم، ويسمح لمن تتوافر فيه الاشتراطات أن يتقدم بإلتِماس مستقل.
وحددت أنظمة شروط الدعم، أنه على المتقدم الالتزام بأي إرشادات أو طلبات إعتلاها الوزارة حول طلب الدعم الخاص به بما في هذا الالتزام يتزويد أي بيانات أو مستندات أو إقرارات تطلبها الوزارة خلال فترة لا تتعدى 15 يومًا من تاريخ طلبها ما لم تُحدد الوزارة مهلة أطول، وإذا لم يتقيّد بذلك، جاز للوزارة نبذ طلبه أو إيقاف إجراءاته إلى حين تزويدها بالمعلومات أو المستندات أو الإقرارات المطلوبة.
ولفتت اللوائح إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تقوم بتكوين هيئة من ثلاثة أعضاء على الأدنى يكون من ضمنهم مستشار نظامي، تتولى الاطلاع في اعتراضات برنامج حساب المواطن بسبب عدم أهلية الاستحقاق، أو بإنقاص حجم الدعم المستحق، أو إيقاف صرف الدعم، والبت في عدم الموافقة المقدم خلال 60 يومًا من تاريخ التقديم.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى