3
7
السعودية

طريقة نقل كفالة زائر بالخطوات

طريقة نقل كفالة زائر طريقة نقل كفالة زائر سوري كيفية تحويل زائر الى اقامة طريقة تحويل هوية زائر الى اقامة نقل كفالة هوية زائر الى مستضيف اخر تحويل هوية زائر الى سائق خاص خطوات تحويل هوية زائر الى اقامة رسوم تحويل هوية زائر الى اقامه طريقة تحويل هوية زائر الى سائق خاص.
ذكرت الإدارَة العامة للجوازات السعودية أن الزائر الذي يتعذر عليه دراية المستضيف أو تعذر عليه التراسل مع مستضيفه لأي سبب مهما كان أصبح الآن بإمكانه تبديل المستضيف، ويتم ذلك عن طريق مراجعة أقرب مركز لتصحيح الأوضاع المتداولة في كافة أجزاء المملكة العربية السعودية، حيث تهدف الجوازات دائمًا إلى إيضاح جميع الأخبار الخاصة في المملكة ما إذا للمقيمين بمضمونها أو المواطنين، تجنبًا للجوء الأشخاص إلى أي من المصادر الأخرى للأخبار الكاذبة التي تهدف إلى بثّ البلبلة بين عيال المملكة.
طريقة نقل الكفالة
تُعد عملية نقل الكفالة من أسهل العمليات التي يمكن إجراؤها ولكنها تحتاج إلى عدد من الخطوات والمستندات والتي سوف نقوم بتوضيحها فيما يلي : ـ يجب أن يكون هناك عامل على الكفالة.
ـ ينبغي أن يقوم الكفيل الجاري بإحضار العامل الذي يحتاج إليه لمديرية الجوازات السعودية.
ـ جلب جواز السفر والإقامة للعامل.
ـ القيام بإدخَال النموذج الخاص بالتنازل، ويقوم الكفيل الجاري بالتوقيع عليها لدى منسوب الجوازات، ويقوم بختم النموذج الخاص بالتنازل.
ـ يتسلم الكفيل الجديد الإقامة ويتسلم جواز السفر وخطاب التنازل من قبل الكفيل الجديد كي يقوم فيما عقب بإغلاق جميع الخطوات اللازمة لنقل الكفالة بصورة سليمة وقانونية.
الإجراءات اللازمة من الكفيل الجديد
ـ يقوم الكفيل الجديد بإحضار العمال التي يحتاج إليها.
ـ يقوم بِالتَعاون مع ناحية العمل على الراتب الذي سيتقضاه العامل، وفي حالة كان العمل بقطاع خاص يتم القيام بتصديق التعريف من قبل الغرفة التجارية مع الإرفاق لشهادة التأمينات، وإثبات راتب العامل في حالة منع القيام بتصديق الخطاب من الغرفة التجارية.
ـ إرفاق صورة من كارت العائلة.
ـ جلب صورة من بطاقة الهوية القومية.
ـ تعبئة النموذج عند مديرية الجوازات، وتدوين أي من العمال يرغب في إحضارها بالنموذج، وعقبها يتم إرفاق بطاقة الكفيل القديم ورقم الإقامة واسم الكفيل الجديد وتدوين اسم ورقم الهوية القومية.
ـ تسديد مبلغ قيمته ألفي ريال تقريبًا عقب أن يقوم الكفيل الجديد باختيار خدمة نقل الكفالة.
ـ إستلام الطلبات للموظف المسئول، لتتم عملية نقل كفالة العمل، وعقبها يتم إستلام الإقامة الجديدة له ومُدون فيها اسم العمل واسم الكفيل الجديد.
طريقة أخرى لنقل الكفالة
يمكن نقل كفالة عامل وافد في المملكة عن طريق الحساب الخاص بمنشأة مكتب العمل إلكترونيًا، وعقبها يقوم الكفيل الجاري بإبداء موافقته من حسابه الخاص في مكتب العمل.
يتم تسديد المستحقات عن طريق دخول المقيم على الموقع، والضغط على الخدمات والقيام بتسديد المستحقات الخاصة بنقل الكفالة، حتى يتم تفعيل النقل، وعقبها يتم طباعة الإقامة وإرسالها من خلال البريد.
في حالة كان المقيم ذو المستوى الأول فأنه يتم القيام بطباعة الموافقة الخاصة بالكفيل وموافقة مكتب العمل، ويتم إرفاقها مع استمارة الجوازات ومع صورة الإقامة، ويتم إرفاق رقم الكفيل الجديد وإرفاق توقيعه، وإرفاق صورة من الكارت الخاص بالتعقيب والذهاب من أجل تطبيقها لدى الجوازات السعودية بصورة يدوية، بعد ذلك طباعة الإقامة.
وفي حالة كان المقيم تابع أو طالب فأنه يجب من القيام بدور تنازل من قبل الأب، وعقبها إقرار الطلب من قبل كفيل الوالد لتفعيل الطلب الخاص بنقل الكفالة بمكتب العمل، وطباعة الطلب من مكتب العمل ليبين بأنه ليس هناك ممانعة حول نقل كفالة العامل، لكي تكون جميع الأوراق التي جرى ذكرها بالسابق مع الطلب المقدم حتى يتم تفعيله وإتمام جميع الخطوات المطلوبة.
تمديد هوية الزائر
أشارت الجوازات السعودية أنه بالمشاركة مع مركز البيانات الوطني في وزارة الداخلية إختتمت جميع التجهيزات الضرورية لإنفاذ ما قضى به الأمر السامي الكريم الذي نص على تمديد هوية زائر للأشقاء اليمنيين آليا بالنظام لفترة ستة أشهر، وذلك عقب سداد المستحقات التي تم تقريرها نظامًا وإجراء عملية تمديد هوية زائر عن طريق حساب المستضيف في أبشر، على أن يتم استلام الهوية عن طريق خدمة واصل.
طريقة نقل الكفالة من خلال الإنترنت
يتم التسجيل أولاً على موقع وزارة العمل السعودية، واختيار الأيقونة الخاصة بتبويب الخدمات الإلكترونية، وعقبها يتم القيام بتدوين الدخول وتدوين رقم الهوية القومية والرقم السري لكلمة المرور.
سوف تتضح لك صفحة يوجد بها عدد من الأيقونة يتم تعيين المنشأة التي تعقُب الشخص المستعمل صاحب الحساب المرغوب نقل كفالة الوافد عليها.
سوف تظهر صفحة جديدة يوجد بها جميع الخدمات المتوفرة والتي من الممكن القيام بتنفيذها إلكترونيًا.
في آخر الصفحة يتم البحث عن أيقونة خدمة نقل عامل وافد، والضغط عليها.
سوف تفتح صفحة جديدة لخدمة نقل العامل الوافد، وبها طلب جديد، يتم ملئ جميع المعلومات وإرسالها.
سوف تظهر صفحة جديدة تشمل على المعلومات الخاصة بالعامل اسمه ورقم إقامته ورقم المنشأة التي سوف يتم نقله إليها.
في ختام الصفحة محضر تعقد فيه يقوم صاحب المنشأة بالتعهد أنه توج على قبول كتابية من قبل العامل، وأنه سوف يقوم بإتمام خطوات الإقامة وإنجاز جميع الخطوات والحصول على قبول الكفيل السابق.
بعد قراءة التعهد والتيقن من جميع المعلومات يتم الضغط على أيقونة الإرسال تحت الصفحة.
سوف تظهر خطاب مكتوب بها أن الطلب جرى إرساله بنجاح وأنه بانتظار الموافقة من قبل صاحب العمل الجديد من أجل إنهاء العملية ويظهر رقم الطلب.
يجب على صاحب العمل إبداء موافقته على نقل الكفالة بشكل الكتروني.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى