3
7
السعودية

ظاهرة فلكية في سماء المملكة الليلة ترى بالعين المجردة

صحيفة المختصر – قالت الجمعية الفلكية في جدة ان سماء السعودية والمنطقة العربية على موعد عقب غروب شمس اليوم السبت الثامن من رمضان (3 حزيران 2017) ومطلع المساء سقوط القمر الأحدب قرب من كوكب المشتري بقبة السماء في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في منظر بديع .
القمر الأحدب والمشتري سيكونان اول جسمين يظهران في السماء عقب غروب الشمس والانتقال حوالي انطلاق المساء ، وسيلاحظ تواجد جيد براق الى يسار القمر والمشتري ( حوالي الشرق) هذا نجم السماك الأعزل عقب حلول ظلمة الليل.
كوكب المشتري سوف يكون براقا مقارنه بنجم السماك الأعزل ولا مقارنه بينهما ، فالمشتري المع جيد في سماء الليل في الزمن الجاري .
السماك الأعزل نجم بعيد وفي حقيقته عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما البعض ولكنهما يظهران لنا كنجم واحد وأقل بريقا من المشتري بداعي المساحَة الشاسعة التي تفصلنا عنه ، فلو كان السماك الأعزل عل نفس المساحَة التي تفصلنا عن الشمس سوف يكون بصريا اكثر اشراقا بنحو 1.900 مرة من الشمس ، في حين لو وضعنا الشمس في موقع السماك الاعزل على مساحة 250 سنه ضوئية سوف تظهر 1/1.900 فحسب من لمعان السماك الأعزل ما يعني هناك حاجة لوسيلة معونة بصرية لرؤية الشمس على تلك المسافة.
من جهة اخرى في ليل يوم غدا الاحد 4 حزيران سيلاحظ ان القمر غير موقعه وتحرك حوالي الشرق وأصبح قريب الى نجم السماك الأعزل ظاهريا في قبة السماء.
هذه التغير لموقع القمر من ليله الى اخرى في السماء ناشئ عن حركته الدائمة في مدارة حول الارض .
فالقمر اثناء دورانه حول الارض يتحرك امام كل المجموعات النجمية في دائرة البروج في نحو أربعة اسابيع، وكما يراقب من الارض فالقمر يتحرك بنحو اكثر سرعه بالنسبة للنجوم في دائرة البروج مقارنه بباقي الأجسام في نظامنا الشمسي لانه قريب الينا.
فعلى مسعى المثال سيتحرك القمر بالقرب من المشتري ويغادر فرقة نجوم السنبلة ويدخل مجموعه نجوم الميزان عقب بضعة ايام ، في حين ان المشتري لن يدخل الميزان حتى نصف تشرين2 القادم .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى