3
7
السعودية

عاجل.. حساب المواطن يودع الدفعة الثانية من الدعم

صحيفة المختصر – أودعت قبل قليل في حسابات المستفيدين من برنامج حساب المواطن الدفعة الثانية من الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطنين.
وكان قد ذكر برنامج حساب المواطن بأنه ستتم الأربعاء ‏‏عملية تَحوِيلْ الدفعة الثانية لمستحقي الدعم من البرنامج.
وتشمل الدفعة مستحقي الدعم في الدفعة الأولى الذين لم يحدث تبديل على حالتهم، وأيضا تضم المستحقين المكتملة طلبات تسجيلهم حتى 16 كانون الأول الماضي.
تحديث سابق:
أكد الناطق الرئيسي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل في مقابلة هاتفية مع “العربية” أنه سوف يتم صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن اليوم الأربعاء 10 كانون2 2018.
وابان أبا الخيل أنه يجرى إستِلام الطلبات باستمرار، والتسجيل مفتوح في أي لحظة أمام الأسر والأفراد، غير أن عدد من المستندات تحتاج إلى الاطلاع فيها والتيقن من صحتها وأخذ الإجراء المناسب.
وذكر :”هناك من يتم دفع المستحق له بأثر رجعي، وقد وفرنا في حساب المستهلك داخل البوابة الإلكترونية، وحدة تختص يتزويد عدم الموافقة في ضوابط الأهلية وأخرى تختص يتزويد الشكاوى على قيمة الاستحقاق”.
وأكد أن الدفعة الثانية لم يحدث عليها أي تبديل مقارنة بمبلغ الدفعة الأولى، غير أن التغير يترجم على صعيد إرتفاع عدد المُقَيدين أو التغير في أوضاع المؤهلين، مشيراً إلى أن عدد المستحقين بلغ إلى 11 مليونا، منهم حوالي 3 ملايين عائلة وحوالي 8 ملايين تابع.
وكان برنامج “حساب المواطن”، قد أوضح عن تعامله مع 144,965 مستنداً في مرحلة تأكيد الأهلية للمسجلين في البرنامج منذ تدشينه في شباط الماضي، مضيفاً أن التعامل مع تلك المستندات سوف ينعكس على حالة الأهلية للمسجلين، وسيتم توسع من يُؤكَد أهليته للإنتفاع من البرنامج.
ويستقبل “حساب المواطن” طلبات عدم الموافقة على بيان منع الأهلية للمسجلين من خلال البوابة الإلكترونية على الرابط: www.ca.gov.sa، حيث يتاح للمُسجِل التقدم بإلتِماس تصدي على بيان منع الأهلية خلال فترة ثلاثة أشهر من عقب صدور إثر الأهلية من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج، كما يمكنه مراقبة حالة عدم الموافقة من خلال البوابة الإلكترونية، وستصله كلمة بنتيجة الاعتراض.
وفي حال موافقة الاعتراض، سوف يتم صرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن المرحلة التي تستهل من تاريخ يوم صدور إثر الأهلية إلى تاريخ يوم موافقة الاعتراض، وتُحتسب فترة المَفعُول الرجعي بالأشهر وبحد أعلى خمسة أشهر، أما في حال منع قيام المسجل بزيادة تصدي بداخل المهلة المتوفرة المخصصة بثلاثة أشهر، فعليه في هذه الحالة إرجاع تقديم طلب تسجيل جديد في البوابة الإلكترونية.
ويأتي برنامج “حساب المواطن” لتخفيف الوثائق القديمة المحتملة الشروع وغير الشروع من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، ويشمل الدعم الارتفاع في التكلفة الناتجة عن إصلاح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على البضائع الغذائية والمشروبات.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى