3
7
السعودية

عادات وتقاليد السعودية في الزواج

عادات وتقاليد السعودية في الزواج عادات وتقاليد الزواج في السعودية بالانجليزي عادات وتقاليد الزواج في الجنوب عادات وتقاليد الخطوبة في السعودية عادات وتقاليد اهل نجد في الزواج عادات اهل جده في الزواج عادات اهل الطائف في الزواج عادات ليلة الدخله في السعوديه عادات وتقاليد الزواج في المنطقه الشرقيه.

عادات الزواج في السعودية ، للمجتمع السعودي عادات وتقاليد في الزواج، فالتخطيط له أصول و قواعد متبعة يجب على القيام بها حتي يتم الزواج بنحو سليم ولائق تمر مرحلة التأسيس للزواج بعدة فترات اعتبارا من تعيين العروس حتى ليلة الزفاف.
اختيار العروس
يتم عن طريق تعيين العريس للعروسة المأمولة أو يتم بالعادة الانتقاء والترشيح من قبل الأم والأخوات أو إحدى أهِل العريس.
الخطوبة
بعد أن يتم الانتقاء وتحظى العروس على قبول قريبات العريس (الأم ، الأخوات) يتقدم العريس لأهل البنت لطلبها رسمياً بعد ذلك يتم طلب الرؤية الشرعية أو ما يسمى (الشوفة الشرعية) ليرى العروسان البعض منهم البعض ويتم التعرف ضمنهم شريطَة تواجد أحد محارم العروس (الأب أو الأخ أو العم..). المهر تعتبر عادة دفع المهر عادة رئيسية لأنها نابعة من تعاليم الإسلام، حيث إن المهر أو الصداق من الحقوق التي أوجبتها الشريعة الاسلامية للمرأة.
يأتي أهل العريس عقب قبول العروس على هذا الزواج مع عدد من من أهلهم إلى منزل العروس ويتم الاتفاق على متطلبات العروس من المهر والشبكة ويبدأ المهر من (35.000) ريال سعودي في المناطق الريفية ليبلغ في المدن من (50.000) ريال سعودي إلى (100.000) ريال سعودي ويمكن أن يتخطى ذلك وفق المنطقة والعادات أو أهل العروس نفسهم ويتم الاتفاق على موعد الخطبة الرسمية وعقد القِران.
المِلْكة
ويقصد بها عقد القران عقب أن تتم الموافقة من قبل العروس، ويقدم فيه العريس المهر الشرعي والذهب والمجوهرات للعروس (الشبكة) وفق إمكانيته المادية أو متطلبات العروس.
ليلة إستلام المهر
في هذه الليلة يبعث العريس خروفا ولوازم الأكل المتنوعة إلى أهل العروس، وبعد صلاة المغرب يتجه العريس وأقاربه إلى بيت أهل العروس الى تقديم المهر ، وكان المعتاد وضع المهر في منديل أبيض اللون مع أعواد الريحان الخضراء و هذا تقديرا واحتراما لأهل العروس أما المنديل الأبيض تفاؤلا بحياة زوجيه سعيدة.
فترة الخطوبة
فترة الخطوبة في المملكة العربية السعودية تكون عقب عقد القران فلا مانع من الخروج مع العريس والجلوس معه لوحدهما ؛ لأنها إمرأته شرعاً ولكن يستلزم منع الافراط في ذلك حفاظاً على البنت وعلى العادات والتقاليد في السعودية عندهم إلى أن يتم تحديد موعد الزواج والزفاف.
ليلة الحناء ( ليلة الغمرة)
هذه الليلة تسبق ليلة الزواج إما بليلة أو ليلتان ويتم في منزل العروس ،تتحمم العروس حمَّاما خاصا وتتعطر بالعود والعطور وترتدي الزي التقليدي وتلبس الذهب والمجوهرات، ويتم عمل نقوش الحناء على يديها ورجليها ويتم إحياء هذه الليلة بالرقص والغناء ويمكن لوالد العروس أو العريس ان يوفر وجبة العشاء للمدعوين.
أما العريس فيأخذ حمَّامه في منزل ذويه قبل ليلة الزفاف، بعد ذلك يذهب إلى أحد صالونات الحلاقة لحلاقة الشعر وتزين الشارب و اللحية، ومن الطريف ألا يتقاضى الحالق أجراً في هذه الملائمة.
ويقدم أهِل العروس من الرجال والاناث لعروستهم عدد من الهدايا من الحلى الذهبية أو من القماش أو العطور، بالإضافة الى ما تحصل عليه من أهل العريس وأقاربه، بعد ذلك توضع هذه الهدايا كلها في موقِع بارز من غرفة العريس، لتشاهدها المدعوات من النساء.
ليلة الزفاف
السعوديون يهتمون في هذه الليلة كثيراً ويدفعون مبالغ طائلة لإحيائها بنحو مختلف وجميل، وتتدخل العروس في ملابساتها من تعيين قاعة الأفراح والكوشة وبطاقة الدعوة وكيكة العرس وحتى الموسيقى والأضواء وباقات الورد التي تحيط بها وما إلى ذلك وفق ذوقها الخاص.
وأهم ما يميز الأفراح والأعراس السعودية أنها تكون منفصلة ولا يتم الاختلاط فيها بين الرجال والنساء.
ملابس العريس: يرتدي العريس اللباس التقليدي للرجال.
فستان العروس: ترتدي العروس فستان الزفاف المتعارف باللون الأبيض وفق ذوقها.
تصوير العروسين:
يتم دفع مبلغ محدد لإحدى المصورات المحترفات لالتقاط الصور الخاصة للعروسين في هذه الليلة.
الزفة
بعد نفاذ وقت الاحتفال بهذه الليلة وفق العروسين يزف زملاء العريس صديقهم بالورود والشموع وماء الورد والريحان ويتم الاحتفال بسيارات فخمه مزيَّنة بالورود عقب ذلك يُزف العروسين مع البعض منهم البعض بوجود الأهل والأصدقاء ويتم قراءة المعوذات عليهم في وسط التهاليل.
الصبحية
في صباح اليوم الذي يعقب ليلة الزفاف ، والذي يعلم باسم الصبحية أو الصباحية تقوم العروس بارتداء زي حريري جميل ومطرز وتأخذ مكانها في غرفة الاستقبال ويقوم العريس وأهله يتزويد الهدايا ويسمونها (التصبيحة) وغالباً ما تكون من الحلي الذهبية مثل الأساور و الأقراط و الخواتم، وقطع الحلي وعادة ما تكون هدية العريس مميزة عن باقي الهدايا الأخرى ويقدم أهل العروس إلى كل من العريس ووالده وإخوانه (بقشة) بمضمونها بدلة كاملة من الزي السعودي الشهير (ثوب ولباس وكوفية وغترة وعباءة).
شهر العسل
شهر العسل خطوة رئيسية تأتي عقب ليلة الزفاف يتم تعيين الموقِع وفق ميول ورغبة العروسين، وبالاتفاق بين البعض منهم البعض والامكانية المادية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى