3
7
السعودية

غدا الاحد : بدء تطبيق نظام الضريبة الانتقائية في السعودية

صحيفة المختصر – تستهل اللجنة العامة للزكاة والدخل عند الثانية عشرة من صباح يوم غد الأحد تطبيق نظام الضريبة الانتقائية، الذي نُشرت لائحته التنفيذية في الجريدة الرسمية يوم أمس الجمعة.
وترتفع أسعار المنتوجات المتضمنة بالنظام بنحو تلقائي داخل المحلات الكبرى؛ حيث سترتفع أسعار المشروبات الغازية بـ 50 في المائة من سعر السلعة النهائي الحالي، في حين ترتفع أسعار مشروبات الطاقة ومنتجات التبغ بـ 100 %.
ويُنتظر أن تخصص اللجنة العامة للزكاة والدخل رقمًا وبريدًا إلكترونيًّا لاستقبال إشعارات مخالفات النظام؛ حيث خصصت اللائحة التنفيذية للنظام مكافآت مالية للمبلِّغين، وأجازت لمجلس الإدارة أعطى جائزة مالية لأي شخص من غير منسوبي الهيئة، يسهم في التحري عن أي انتهاك لأحكام النظام أو اللائحة، ونجم من هذا تحصيل ضريبة أو غرامة، على ألا تتعدى 2.5 في المائة من قيمة العُقُوبَة التي يتم تحصيلها أو 1.000.000 ريال سعودي، أيهما أقل.
يُشار إلى أن اللجنة العامة للزكاة والدخل يُتوقَّع أن تطلق حملة توعوية تزامنا مع انطلاق تطبيق النظام.
الجدير بالذكر أن “سبق” انفردت ببث تقارير ماضية عن ملابسات النظام والإجراءات التي سوف يتم تفعيلها والأسعار الجديدة للسلع عقب تطبيق النظام، إضافة من أجل تحديد مواعيد بثّ النظام واللوائح ومواعيد التطبيق.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى