3
7
السعودية

غدا السبت.. دخول “البدر العملاق” سماء المملكة

المختصر – ذكرت الجمعية الفلكية بجدة، اليوم الجمعة، إن سماء المملكة سوف تشهد غدًا (السبت) الموافق 15/10/2016، أول قمر بدر عملاق خلال العام الحالي.

وأوضح ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية، أن تسمية “البدر العملاق” تطلق على القمر عندما يكون في مرحلة البدر المكتمل وقريبًا من وقوعه في الحضيض أقرب نقطة في مداره حول كوكبنا ويكون مركز القمر يبعد مسافة تقدر بحوالي 361.836 كيلومتر عن مركز الأرض.

وتابع قوله: سيكون البدر على مسافة 358.473 كيلومتر من الأرض، وستكون المدة الفاصلة بين وقوعه في البدر المكتمل ووقوعه بعد ذلك في أقرب نقطة من كوكب الأرض نحو 19 ساعة فقط.

وقد لا يلاحظ الشخص العادي الفرق بين هذا القمر العملاق وأقمار البدر الأخرى، ولكن الراصدين الفلكيين الذين تابعوا الأقمار البدر في الأشهر الماضية يمكنهم ملاحظة ذلك.

هذا وسيشرق القمر العملاق غدا السبت مع غروب الشمس ويبقى مشاهدًا طوال ساعات الليل حتى يغرب صباح الاحد. ولن يكون هناك تأثير ذو أهمية للبدر العملاق على كوكبنا، ولا توجد دراسات تربط بينه وبين الكوارث الطبيعية مثل زيادة مستويات النشاط الزلزالي أو البركاني أو تغييرات في الطقس باستثناء التأثير على المحيطات.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى