3
7
السعودية

فصول السنة بالترتيب بالسعودية 1441 – 2020

فصول السنة بالترتيب بالسعودية أحد أبرز الدورات في الكون من أجل الحفاظ على الكائن الحي، فقد قسم الله سبحانه وتعالى الفصول الأربعة على السنة فالسنة عبارة عن 365 يوم تقسم الفصول الأربعة عليها بالترتيب، ويأتي كل فصل من الفصول المناخية بخصائصه ومميزاته التي ينفرد بها عن غيرة من الفصول الأخرى، وفصول السنة الأربعة لا تأتي هباءً بل تأتي لأغراض محددة من أجلها خلقها الله عز وجل، فالفصول المناخية تؤثر على حياة الفرد وسلوكياته واتجاهاته وأسلوب العيش بالكامل، وفي المقال الاتي في المختصر كوم نعرض عدد من البيانات عن فصول السنة الأربعة.

فصول السنة بالترتيب بالسعودية

فصل الصيف

هو الفصل الذي يتميز بصعود في علامات الحرارة حيث تمتد إلى أعلى مستوياتها في هذا الفصل، فهو أعلى الفصول نسبة في علامات الرطوبة العالية، وهو الفصل الذي يسقط بين الربيع والخريف، وفي خلال موسم الصيف تنو النباتات الصيفية في المتحدث التي تتحلى بالأمطار الصيفية.

والكرة الأرضية مقسمة إلى قسمان القسم الشمالي والقسم الجنوبي، فبالنسبة للقسم الشمالي من الكرة الأرضية يشرع بها الصيف في 21 أو 22 يونيو، ويظل دائب لتلك المرحلة التي يتساوى فيها عدد ساعات المساء مع عدد ساعات النهار.

وهي 22 أو 23 من شهر سبتمبر .

أما النصف الجنوبي للكرة الأرضية، فالصيف يشرع من شهر 22 أو23 كانون الأول من كل عام، وستمر حتى 20 أو 23 من شهر مارس.

ودرجات الحرارة بالنسبة لفصل الصيف تختلف من موقِع لأخر تبعًا لاختلاف بُعد دوائر العرض عن خط الاستواء، وتختلف الحرارة تمامًا في المناطق الاستوائية.

فصل الشتاء

فصل الشتاء هو أحد فصول السنة التي تمتاز بدرجات الحرارة المنخفضة، وهو الفصل الأشد برودة على مدار العام ، وهو الفصل الواقع بين موسم الربيع وموسم الخريف، وكلمة الشتاء في اللغة الجرمانية القديمة كانت عني وقت الماء، وذلك لأنه وقت هطول المطر بغزارة، وتدنٍّ درجة الحرارة بشدة، وفي هذا الفصل تتجمد الكثي من الحيوانات والحشرات ويتعرضون للموت بداعي قسوة الطقس، وذلك بالنسبة لخطوط العرض الوسطى، أما المناطق الاستوائية فدرجات الحرارة عالية بها طيلة العام.

وبالنسبة للنصف الشمالي من الكرة الأرضية فيبدأ بها فصل الشتاء في 21أو 22 من شهر كانون الأول في كل عام، ويتواصل إلى تلك المرحلة التي يتساوى فيها المساء والنهار وهي 22 أو 23 من شهر مارس في كل عام.

وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، يشرع فصل الشتاء في 21أو 22 من شهر كانون الأول وينتهي في 22 أو23 سبتمبر .

فصل الربيع

هذا الفصل من احسن وأمتع فصول السنة ففي هذا الفصل تستهل النباتات في الازدهار والنمو، ويمتاز هذا الطقس بالدفء، وفي أزيد الأوقات يكون ذات رطوبة عالية، وهو الموسم الذي يشرع به ذوبان الجليد، وعلى ذلك يعد الفصل التي يكثر فيه الفيضانات في المجاري المائية بداعي ذوبان الجليد المتجمد، ويحصل فصل الربيع أو ما يسمى بموسم الاعتدال في 21 أو 22 من شهر مارس فس كل عام، ويبدأ هذا الفصل عند مرور الشمس مباشرة فوق خط الاستواء أي تكون الشمس في نصف الكرة الأرضية.

فصل الخريف

فصل الخريف هو الفصل الذي يشرع فيه التهيئة لحلول فصل الشتاء ، وهو الفصل الذي يشرع في 20 أو 23 من شهر سبتمبر في كل عام، وذلك حينما تستهل الشمس في العبور خلال خط الاستواء وتتجه من النصف الشمالي للكرة الأرضية إلى النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وفي هذه المرحلة تكون كمية أشعة الشمس التي تتعرض لها الكرة الأرضية بالكامل متساوية، وبعد ذلك يشرع النصف الشمالي للكرة الأرضية في البعد عن أشعة الشمس بنحو تدريجي، وفي هذا الفصل يكون عدد ساعات النهار أقصر من عدد ساعات المساء .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى