3
7
السعودية

فيديو: “الشثري” يوضح حكم التهرب من الضرائب الحكومية

صحيفة المختصر – حذر المستشار بالديوان الملكي وعضو لجنة كبار العلماء، الدكتور سعد بن ناصر الشثري من استعمال طرق المراوغة والكذب من أجل التهرب والتخلص من الضرائب الحكومية، مشددًا فضيلته في ذلك السياق على أنه “لا يجوز الكذب في مثل ذلك، لكن فضيلته طَالَب في المقابل الجهات الرسمية بالتخفيف من هذه الضرائب لكون هذا من مسببات الرزق ومن مسببات كثرة القوة الاقتصادية للدولة.
جاء هذا في رد فضيلته على قناة الرسالة بداخل برنامج يستفتونك عن حكم المراوغة والكذب من أجل التخلص والتهرب من الضرائب الحكومية بتخفيض الأسعار أو زيادتها مثلاً ؟
وقال: “الكذب محرم وقد أمر الله بالصدق، ومن صدق سوف يكون الله معه وسيعوضه، ومن بعد ذلك لا يجوز الكذب في مثل ذلك.
وتابع “الشثري”: وصيتنا لأهل الجهات الرسمية أن يخففوا من هذه الضرائب، وكلما خُفّف منها كان هذا من مسببات الرزق، ومن مسببات كثرة القوة الاقتصادية للدولة، مشيرًا فضيلته إلى أن شؤون الاقتصاد ليست مبنية على معادلات ظاهرة، بل لله حكم وأسرار تخفى على وفير من الخلق، منوها إلى أن ريالاً أو درهمًا واحدًا مبارك خير من الآلاف التي نُزعت منها البركة.
وزاد: كون الناس تَناقْل ضمنهم الكذب والتدليس في ذلك الباب- المراوغة والتهرب من الضرائب- لا يعني أن يفعل الإنسان مثل فعلهم، وفند فضيلته الادعاء بكونها ليست مأخوذة بوجه حق بقوله: ما كان مقامًا على المجموع ولو كان ممنوعًا منه في الشرع حتم على الإنسان أن يتعهد به وأن يقوم بدفعه.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى