3
7
السعودية

فيديو : مذيع القناة الأولى يخطئ “همبرجر” بدلا من “هامبورغ” ويعلق..

صحيفة المختصر – علق مُذيع القناة السعودية الأولى محمد الذيابي على الأخبار المنتشرة بخصوص توقيفه عن العمل، على خلفية حدوثه في خلل لفظي خلال تلفظ اسم مدينة أوروبية أثناء منحه إحدى النشرات الإخبارية يوم أمس (الجمعة)، مؤكداً أنه لم يصله بيان بإيقافه عن العمل.
وقال الذيابي، إن الخطأ الذي حَدَثَ فيه بنطق المدينة الألمانية “هامبورج” بـ”همبرجر” لم يكن خلل لغوياً أو نحوياً وإنما لفظياً فقط، مشيراً إلى أنه إهمال تغيير الخطأ في نفس النشرة؛ تفادياً لمنافاة البروتوكول العام للقنوات الرسمية، وأيضا تفادي تفسيرها عن طريق الخطأ من قبل البعض.
وأبدى مذيع القناة الأولى تعجبه من الصخب التي شهدتها مواقع التراسل الاجتماعي بخصوص خطئه،متهماً رفاقه بالمجال الصحفي بمحاولة استغلال الأمر للتوصل الى مطالب شخصية.
وكان المذيع قد أخطأ في تلفظ اسم المدينة الألمانية “هامبورج” ليقول تعويضًا منها “همبرجر”، وسماها العاصمة في حين أن مدينة “برلين” هي عاصمة ألمانيا، وذلك خلال منحه إحدى النشرات الإخبارية، في حين لقيت الحادثة حالة انزعاج وتندر من قبل مرتادي مواقع التراسل الاجتماعي على مدار الساعات الماضية.
ذكر مذيع القناة الأولى محمد الذيابي عن أنة لم يبلغ بنحو رسمي حول بيان توقيفه من قبل وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد، بخلاف ما تَناقْل من خلال مواقع التراسل الاجتماعي، اثر الخطأ الذي حَدَثَ فيه عند تلفظ المدينة الالمانية هامبورغ ” همبرجر “.
وبين الذيابي أن ما طور ليس واقعة لغوية او نحوية انما خطا في اللفظ غير مقصود تماما، لاسيما أنه في سياق اللقاء مع الضيف جرى قال اسم المدينة بنحو صحيح.
وعن منع تمكنه من تغيير الخطأ ذكر ” لم استطع تغيير الخطأ من خلال ابتسامة واعادة نطقها بالشكل الصحيح، بداعي البرتكول العام للقنوات الرسمية، وايضا حتى لا تفسر بنحو خاطئ من قبل البعض”، مشيرا ‘الى أن مثل هذه الاخطاء تحدث في جميع نشرات العالم، ولا يخلق شخص معصوم من الخطأ أثناء تقديم النشرات الاخبارية.
واستغرب الذيابي من ردة الفعل الهائلة في مواقع التراسل الاجتماعي من خلال تناقل الفيديو من قبل افراد وللاسف من قبل رفاق في المدى الاعلامي الذي يتصيدون أخطاء البعض لمصالحهم الشخصية، وفي نهاية حديثة ذكر الذيابي أن في حال صدور اي توجية من قبل الوزير سيتعامل معه بنحو ايجابي.
ويذكر أن الذيابي خريج قسم الاعلام بجامعة الملك سعود بالرياض، وسبق أن شغل في إذاعة الرياض لفترة 6 أعوام و قضى حتى اليوم بالتلفزيون السعودي 10 سنوات، ويعد الزميل من العمال الاكثر انضباط وتميز.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى