3
7
السعودية

قرارات جديدة وهامة من وزارة العمل السعودية لكافة المواطنين والمقيمين

اخبار وزارة العمل اليوم الثلاثاء: صحيفة المختصر – ذكرت وزارة العمل والمديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، أنهما لم تتلقيا عقب أي تصريحات بشكل رسمي أو مخاطبات؛ تتعلق ب البدء ابتداءً من الشهر المقبل في تطبيق المستحقات الشهرية التي تم تقريرها عن المرافقين للعمالة الوافدة.

 

و بحسب لما نقلته مصادر صحفية سعودية يوم يوم أمس ، أن مكاتب العمل بكافة مناطق المملكة لم تستلم أي إرشادات حول هذه المستحقات بالرغم من دخولها مدة عطلة عيد الفطر المبارك انطلاق من يوم الخميس الماضي، نافية تواجد أية بيانات بشكل رسمي حول موعد تطبيق المستحقات أو كيفية إنجازها .

 

وكان عدد من الشركات والمؤسسات في المملكة قد نبه مكفوليه من موظفين وعمال أجانب ببدء تطبيق المستحقات الشهرية عن المرافقين لهم ابتداءً من مطلع الشهر القادم، طبقاً لما أظهرته وثيقة برنامج “تحقيق التوازن المالي” عن انطلاق تطبيق المستحقات بنحو تدريجي في شهر تموز برسوم تبلغ 100 ريال للمرافقين والمرافقات.

تحديث اليوم: – ذكرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تواصل جولاتها الميدانية التفقدية على جميع المؤسسات في محافظات ومدن المملكة، لتعقب ورصد مخالفات سوق العمل (مخالفات قانوني الإقامة والعمل، العمل أسفل أشعة الشمس، قرارات التوطين، التأنيث، وغيرها) خلال أيام عطلة شهري رمضان المبارك وشوال، محتومة على أهمية التزام جميع المؤسسات بالأنظمة والقرارات الخاصة بنظام العمل لتجنب إيقاع العقوبات.

 

وقال الناطق الرئيسي للوزارة خالد أبا الخيل: “إن الحملات التفقدية متواصلة خلال أيام الإجازة، وتهدف إلى مراقبة سوق العمل ورصد المخالفات، مشيرًا إلى أن العمل على احراز الأهداف المنشودة من هذه الحملات التفقدية يتأتى من خلال التزام كافة المؤسسات بواجباتها النظامية”.

 

 

ودعا أبا الخيل، كافة عملاء الوزارة إلى التعاون معها، والإبلاغ عن مخالفات سوق العمل، من خلال تطبيق “معًا للرصد”، إذ سوف يتم التعامل العاجل مع الاشعارات, حرصًا على تطوير وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يمكن أيضًا الإشعار عن أية مخالفات من خلال التَواصُل على جوال خدمة العملاء الموحد (19911).

تحديث قديم: المختصر – أفادت مصادر مطلعة في وزارة العمل السعودية أن مكاتب الاستقدام تتوقع أن يساعد توجه وزارةالعمل لاستقدام العمالة المنزلية من 4 دول افريقية سيعمل بشكل كبير على خفض تكلفة استقدامها الى 200 بالمائة.

كما ولفتت المكاتب الى أن اعتزام الوزارة توقيع تلك الاتفاقيات في الربع الاول من العام الجاري سوف يرفع عدد الدول المصدرة للعمالة المنزلية الى المملكة العربية السعودية وكذلك سوف يمنح المواطن السعودي ومكاتب الاستقدام في المملكة خيارات اكثر.

من جهته, ذكر يحيى ال مقبول رئيس لجنة الاستقدام أن هذه الخطوة من وزارة العمل سوف تقومم الى خفض تكلفة الاستقدام في المملكة بالنسبة للعمالة المنزلية.

في متابعة اخر اخبار وزارة العمل اليوم أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية حقيقة اعتزام حكومة المملكة بإلغاء العمل بنظام الكفالة وذكرت أنه لا صحة لما يتم تداوله بخصوص هذا الخبر.

وردت الوزارة من خلال حسابها الرسمي في تويتر على استفسار من أحد النشطاء:” لم يصدر قرار بإلغاء العمل بنظام الكفالة للمقيمين “.

جاء هذا التوضيح من أجل نفي صحة ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل ونفي اتجاه الحكومة السعودية الى إلغاء نظام الكفالة في البلاد، وذلك بعد اتخاذ قطر هذا القرار فعليا، في ديسمبر الماضي.

كما وشددت وزارة العمل والتنمية الاجمتاعية على ضرورة اخذ الاخبار الصحيحة من مصادرها الرسمية والمصادر الموثوقة وذلك تجنبا للوقوع في الأخطاء والسير وراء الاشاعات.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى